مايكل دوغلاس

أبرز لقطات حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي 2023.. مايكل دوغلاس يتلقى السعفة الذهبية الفخرية

محمد عبد المنعم
17 مايو 2023

انطلقت فعاليات الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2023، وسط حضور قوي لعدد من النجوم والسينمائيين حول العالم، وشهد حفل الافتتاح عدة لقطات بارزة وعلى رأسها تكريم النجم الأمريكي مايكل دوغلاس، وحضور جوني ديب في حفل الافتتاح.

أبرز نجوم حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي

وشهد حفل افتتاح الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2023، تألق عدد من النجوم على السجادة الحمراء في الافتتاح، وعلى رأسهم النجم الأمريكي مايكل دوغلاس والذي تواجد برفقة عائلته على السجادة الحمراء من أجل تلقي جائزة السعفة الذهبية الفخرية في المهرجان، وتواجدت معه زوجته النجمة كاترين زيتا جونز وابنتها أيضاً، وخطف الثلاثي الأنظار في افتتاح المهرجان، بجانب حضور النجمة الفرنسية كاثرين دينوف، والتي تتصدر صورتها البوستر الرسمي للدورة الجديدة من المهرجان.

وتألق عدد من النجوم على السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان كان السينمائي، وعلى رأسهم عارضة الأزياء نعومي كامبل والنجمة إيل فانينغ وأوما ثورمان وهيلين ميرين وغيرهم، وحظي تواجد النجم جوني ديب على تفاعل كبير من الجمهور، بعدما ظهر في حالة معنوية جيدة وبابتسامة واسعة على السجادة الحمراء، في أول ظهور له في فعالية فنية عامة بعد إنتهاء معركته القضائية مع أمبر هيرد.

وتواجد جوني ديب في حفل افتتاح المهرجان، من أجل حضور عرض فيلمه "Jeanne Du Barry" في افتتاح مهرجان كان السينمائي لعام 2023، وهو العمل الذي يجمع عدد كبير من النجوم، ويأتي بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة العربية السعودية، ويجمع فيلم "Jeanne Du Barry" عدد كبير من نجوم السينما في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد العمل أيضا من الأعمال المنتظر عرضها على شبكة نتفليكس العالمية، وذلك عقب عرضه للجمهور في قاعات السينما، وهو من بطولة بنيامين لافيرني، وملفيل بوبود، وبيير ريتشارد، وباسكال جريجوري وإنديا هير، وتم تصويره في فرنسا.

جوني ديب
جوني ديب

تكريم مايكل دوغلاس بالسعفة الذهبية الفخرية

ومن أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، تكريم النجم الأمريكي مايكل دوغلاس بجائزة السعفة الذهبية الفخرية، تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة، وسلمت النجمة أوما ثورمان جائزة السعفة الفخرية لمايكل دوغلاس على خشبة المسرح ووصفته بأنه "نجم إلى الأبد"، واستقبل مايكل دوغلاس الجائزة بالمزاح مع الحاضرين، مشيراً إلى أن عمره أكبر من عمر المهرجان في دورته 76 وقال: "لم أتساءل كيف استغرقت كل هذه الفترة الطويلة؟ ”76 سنة؟ أنا أكبر سنًا من المهرجان".

مايكل دوغلاس
تكريم مايكل دوغلاس في مهرجان كان

وتذكر مايكل دوغلاس بداياته الفنية خلال كلمته بعد التكريم في مهرجان كان، وتذكر مشاركته في فرقة مسرحية في ولاية كونيتيكت في شبابه والسنوات الأربع التي قضاها في الدراما التليفزيونية البوليسية، وتحدث عن التأثير الذي لا يمحى لوالده كيرك دوغلاس، وقال عن والده: "بالنسبة إلى الجمهور كان سوبرمان، لكنه كان والدي بالنسبة لي"، وتأثر مايكل دوغلاس أثناء شكره الجمهور بعد التكريم وقال باللغة الفرنسية في نهاية كلمته: "أعانقكم من كل قلبي".

كاترين زيتا جونز
كاترين زيتا جونز وابنتها أثناء تكريم مايكل دوغلاس

وكان النجم مايكل دوغلاس قد نشر بياناً مؤخراً عبر به عن سعادته لتكريمه في مهرجان كان السينمائي، واسترجع ذكرياته في المهرجان قائلاً: "إنه لمن دواعي سروري دائمًا أن أكون في مدينة كان، التي تعتبر منذ فترة طويلة منصة رائعة للمبدعين الجريئين في سرد القصص.. منذ المرة الأولى لي هنا في عام 1979 في فيلم The China Syndrome إلى العرض الأول لي لفيلم Behind the Candelabra في عام 2013، ذكرني المهرجان دائمًا أن سحر السينما لا يقتصر فقط على ما نراه على الشاشة ولكن في قدرتها على التأثير على الناس في كل مكان في العالم.. بعد أكثر من 50 عامًا في هذا المجال، يشرفني أن أعود إلى كان لافتتاح المهرجان واحتضان لغتنا العالمية المشتركة للفيلم".

ريا ابي راشد
ريا ابي راشد في مهرجان كان

حضور عربي لافت في افتتاح مهرجان كان السينمائي

وشهد حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي 2023 تواجد قوي للنجمات العرب في حفل الافتتاح، وعلى رأسهن النجمة منى زكي والتي نشرت عدة صور لها على حسابها بانستقرام من مشاركتها في حفل الافتتاح، بالإضافة إلى النجمة اللبنانية مايا دياب، والفنانة السعودية أسيل عمران والإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، وكذلك الفنانة اللبنانية رزان جمال، ويشهد المهرجان عدة مشاركات عربية مميزة، وأفلام سوف تعرض خلال الفعاليات المنتظرة، ومنها الفيلم التونسي "بنات ألفة" الذي يعد أول مشاركة سينمائية للنجمة التونسية هند صبري في مهرجان كان، وينافس الفيلم في المسابقة الرسمية، وهو من إخراج المخرجة الشهيرة كوثر بن هنية.

منى زكي
منى زكي في كان 2023

بالإضافة إلى منافسة فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلا في قسم "نظرة ما" بالمهرجان، وهو أول فيلم سوداني يشارك في هذه المسابقة، بينما ينافس الفيلم القصير "عيسى" للمخرج مراد مصطفى في مسابقة أسبوع النقاد، أما الفيلم القصير "البحر الأحمر يَبكي" للمخرج فارس الرجوب، يعد أول فيلم أردني قصير يشارك في مهرجان كان، كما يشارك الفيلم المصري القصير "الترعة" في مسابقة La Cinef.

مايا دياب
مايا دياب في مهرجان كان

ويشهد مهرجان كان 2023 عرض مجموعة مميزة من الأفلام التي تم دعمها من قبل صندوق البحر الأحمر للأفلام بالمملكة العربية السعودية، ومن بينها فيلم الافتتاح "Jeanne Du Barry" للنجم جوني ديب، وفيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم السوداني "وداعًا جوليا" وفيلم "عصابات" للمخرج المغربي كمال لزرق والفيلم الوثائقي "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، وفيلم "Banel & Adama" للمخرجة راماتا تولاي سي والذي تدور قصته بقرية في شمال السنغال، حول قصة شابين يواجهان لحظة حاسمة في حياتهما، بعدما يتم رفض زواجهما، من مجلس القرية لتتوالى الأحداث.

الصور من حساب مهرجان كان والنجمات على انستقرام وafp.