أضوى فهد ضمن السعوديات المشاركات في لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية

تعرفوا على السعوديات المشاركات في لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية

شروق هشام

يستعد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" في الظهران ليحتضن العرس السينمائي الذي يجمع نخبة من صناع الفن الأصيل، من صناع الأفلام ورواد الصناعة من السعودية والعالم العربي والعالم، مع انطلاق مهرجان أفلام السعودية في نسخته التاسعة، مساء غد الخميس، والذي تنظمه جمعية السينما بالتعاون مع مركز "إثراء"، بدعم وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأفلام، والذي يؤسِّس لصناعةٍ سينمائية واعدة في المملكة العربية السعودية، ويُعنى بتحفيز الأفلام المحلية وإنتاجها، واحتضان المواهب السعودية وتمكينها.

نخبة من صناع السينما في لجان تحكيم مسابقات المهرجان

أضوى فهد في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
أضوى فهد في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يستعرض مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة لهذا العام والتي ستقام تحت محور "الكوميديا"، خلال الفترة من 4 إلى 11 مايو الجاري، 78 فيلماً، ضمن 48 مجموعة عرض و 4 مجموعات مخصصة للأطفال، إضافة إلى إتاحة مشاهدة ثمانية أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي، فيما يشارك في المهرجان نخبة من صنّاع السينما من السعودية والعالم العربي والعالم، والذين تم اختيارهم للمشاركة في لجان تحكيم مسابقات المهرجان، حيث كشف مهرجان أفلام السعودية عن خمس لجان تحكيمية، تضم في عضويتها نخبة من صنّاع السينما بين منتجين ومخرجين وكتّاب وأكاديميين وممثلين، وهي: لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، لجنة تحكيم السيناريو غير المنفّذ، ولجنة تحكيم مشاريع سوق الإنتاج.

تعرفوا على السعوديات المشاركات في لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية

كشف المهرجان عن اختيار 3 سعوديات ضمن نخبة من صنّاع السينما من السعودية والعالم العربي والعالم، ليشاركن في لجان تحكيم مسابقات مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة لهذا العام، وهن:

أضوى فهد عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة

أضوى فهد ضمن السعوديات المشاركات في لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية - الصورة الرئيسية
أضوى فهد ضمن السعوديات المشاركات في لجان تحكيم مهرجان أفلام السعودية 

تشارك الممثلة السعودية "أضوى فهد" ضمن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، والتي تأتي برئاسة الأكاديمي والسينمائي المغربي الدكتور "حمادي كيروم"، وعضوية الألمانية "كارين تشايلي" مديرة الفعاليات الثقافية العالمية.

وتعد الممثلة السعودية "أضوى فهد" والتي أدّت أدوار البطولة في العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة، التي عُرضت في عدّة مهرجانات سينمائية مثل فيلم "حد الطار"، كما شاركت في التمثيل بالعديد من المسلسلات التليفزيونية، إحدى الفنانات السعوديات اللواتي حققن نجاحا متميزا بأدوار مختلفة، فلكل شخصية أبعاد وصور مختلفة تجسّدها أضوى في أدوارها التي تؤديها بكل شغف وحب.

وفي إطار ذلك فلقد أعربت الممثلة السعودية "أضوى فهد" عبر حسابها في "الانستجرام" عن سعادتها البالغة لاختيارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، كما أعربت عن فخرها وسعادتها بعمل الزملاء والزميلات على جميع الأصعدة في المجال، وأشارت إلى حماسها لرؤية ما وصلوا إليه من إنجاز، مؤكدة بأن هدف الجميع "عنان السماء.. لامحالة".

وأشارت "أضوى فهد" إلى أن شغفها الأكبر الأفلام والسينما، وأن اختيارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة مسؤولية تحملها على كاهلها بكل حب وشغف، منوهة إلى أن السينما السعودية نجحت في جذب أنظار العالم للمحتوى الثري بالطابع والهوية السعودية، وذلك بتعليق جاء فيه:

(شغفي الأكبر الأفلام والسينما.. اختياري عضوة، مسؤولية أحملها على كاهلي بكل حب وشغف في سبيل التطور والوصول لقمة الابداع الفكري وترجمتها لمادة مرئية ممتعة تستحق رحلة الشاشة الكبيرة وجذب العالم لمحتوانا الثري بطابعنا وهويتنا بعد سنين من ذهابنا لمشاهدة محتواهم ).

جمانة زاهد ترأس لجنة تحكيم السيناريو

جمانة زاهد
جمانة زاهد

كشف مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة عن لجنة تحكيم السيناريو الغير منفذ، والتي ترأسها المنتجة السعودية "جمانة زاهد"، وبالمشاركة مع أعضاء اللجنة عباس الحايك وهناء حجازي.

جمانة زاهد أثناء فوز فيلم المسافة صفر بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية الدورة الخامسة
جمانة زاهد أثناء فوز فيلم المسافة صفر بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية الدورة الخامسة

وتعد المنتجة الأفلام السعودية جمانة زاهد" التي ترأس لجنة تحكيم السيناريو غير المنفذ، هي العضو المؤسس لمجلس الأفلام تحت مظلة وزارة الثقافة، ولقد عملت مديراً لمعمل تطوير السيناريو في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كما ساهمت في إنتاج عدد من الأفلام السعودية ومن أبرزها: "مدينة الملاهي" و"من يحرقن الليل"، وفيلم "المسافة صفر" والذي فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية.

هناء حجازي عضو لجنة تحكيم السيناريو

هناء حجازي
هناء حجازي

تشارك الكاتبة والروائية والتشكيلية السعودية "هناء حجازي" ضمن أعضاء لجنة تحكيم السيناريو الغير منفذ في مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة، والتي ترأسها المنتجة السعودية "جمانة زاهد"، وعضوية الكاتب المسرحي والسيناريست السعودي "عباس الحايك".

وتتميز الكاتبة والروائية السعودية "هناء حجازي" والتي بدأت بالكتابة عام 1987 ، بتنوع كتاباتها الأدبية فلقد كتبت القصة والشعر والمقالة والسيرة والرواية والسيناريو أيضاً، وصدر لها العديد من الكتب والمؤلفات، منها ما تمت ترجمته إلى اللغة الفرنسية، فيما أقامت خلال عام 2022 معرضها التشكيلي الأول، لتحكي عن الإنسان، ملامحه وشخصيته ومشاعره.

مهرجان أفلام السعودية

يُذكر بأن مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة لهذا العام، والذي تنظمه جمعية السينما بالتعاون مع مركز "إثراء"، بدعم وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأفلام، يأتي استكمالًا لدور إثراء في تعزيز صناعة السينما ودعم مجالاتها، والحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وكل ما يتعلق في صناعة الأفلام.

ويقدم المهرجان حزمة متميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل ندوات ثقافية وورش عمل تدريبية متقدمة، بالإضافة إلى منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصانعي الأفلام لتسليط الضوء على مشاريعهم في سوق الأفلام، إلى جانب ترجمة وتقديم مجموعة من الكتب التي من شأنها إثراء المكتبة العربية في مجالات صناعة الأفلام وأدب السينما لتنمية اطلاع القارئ المحلي على الصورة والكلمة والتجربة.، كما سيحتضن إعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة، وتكريم العديد من الشخصيات التي تركت بصمة في تاريخ الفنّ السينمائي، وسيوفر سوق الإنتاج منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام لتمكين مشاريع المتنافسين وتبادل الخبرات فيما بينهم.

الصور من حساب مهرجان أفلام السعودية والسعوديات المشاركات.