7 أفلام ناقشت قضايا العمال والتغيرات في واقعهم بين الصعود والسقوط

7 أفلام ناقشت قضايا العمال والتغيرات في واقعهم بين الصعود والسقوط

محمود صلاح

تقدم السينما العالمية العديد من الأعمال السينمائية التي تغوص في حياة العمال من مختلف الإتجاهات أو الصناعات التي يساهمون بها، فنجحت العديد من الأفلام أن تترك بصمتها حول حياة العمال حول العالم، وظروف العمل التي يعيشون بها، وبعض هذه الأفلام حملت أيضا قصصا مستوحاة من أحداث حقيقية. وبمناسبة اليوم العالمي للعمال حول العالم، هذه قائمة بأبرز الأفلام التي قدمت تفاصيل ورحلة حول حياة الكثير منهم.

1- فيلم "Parasite"

يقدم فيلم "Parasite" إحدى أبرز التجارب عن حياة العمال، وحول التغيرات التي تواجهها العائلات، حيث يحكي الفيلم قصة عائلة كيم، فالعائلة الفقيرة تعيش في شقة تشبه القبو في إحدى المباني التجارية التي يعيش بها طبقات العمال الأقل دخلا في كوريا، ولدى أحد أبنائها طموحا ورغبة في الخروج من هذا الفقر من خلال دراسته الجامعية، ليلتحق بعد ذلك بوظيفة لدى أسرة ثرية عن طريق خدعة يقوم بها لتوظيفه، في وقت تسعى عائلته كذلك للإلتحاق به، في وظائف مختلفة في منزل العائلة الثرية، لتقع العديد من المواقف والمفارقات التي يسيطر عليها الرعب الكوميدي، وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه، وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، بالإضافة للعديد من الجوائز.

2- فيلم "Snowpiercer"

فيلم الخيال العلمي "Snowpiercer" قدم أيضا صورة حول مستقبل العالم في عام 2031، وتحديدا فئة العمال والانقسامات الطبقية التي سوف تحدث عن كوكب الأرض، بسبب التغيرات المناخية، وتحول الأرض إلى كوكب لا يصلح للحياة، ويحمل قطار وحيد الناجين من الكوكب ويدور بشكل مستمر، لكن هناك حالة من الفصل بين الفئات المتواجدين على متن القطار، الفيلم عرض لأول مرة عام 2013، وحصد اهتماما واسعا من قبل الجمهور والنقاد حول العالم.

3- فيلم "Support the Girls"

نجح فيلم "Support the Girls" في تقديم صورة مختلفة عن حياة فئة معينة من العاملات، حيث تدور قصته حول ليزا "ريجينا هول"، مديرة نادي رياضي، تحاول تلك المديرة حماية موظفيها بشكل مستمر، حيث شكل الفيلم أيضا حياة العاملات اللواتي تعالج كل واحدة منهن مشاكل في حياتهن، في حين أن الفيلم يقدم تجربة عن حياة فئة من العاملات بشكل مختلف ويضع العديد من التفاصيل بشكل أكبر أمام الجمهور، لذلك يعتبر الفيلم من الأعمال المهمة التي تعبر عن فئة العمال، ومن الأفلام التي يمكن مشاهدتها في هذا اليوم.

4- فيلم "Atlantics"

يحكي فيلم "Atlantics" عن تفاصيل قاسية حول حياة طبقة من العمال في  العاصمة السنغالية داكار، ويطرح العمل العديد من الموضوعات حول الحب والهجرة، والطبقية. الفيلم بطلته هي الشابة آدا التي تقع في حب سليمان، أحد عمال البناء الذين يقومون ببناء برج على ساحل المحيط الأطلسي، لكن بسبب عدم حصولهم على رواتبهم لشهور، يغادر العمال على متن قارب لعبور المحيط بحثًا عن فرص عمل أفضل، مما يشكل خطرا كبيرا على حياتهم، وذلك بسبب الأطماع الكبيرة لأحد رجال الأعمال أصحاب هذا البرج، الفيلم من إخراج ماتي ديوب.

5- فيلم "The Wolf of Wall Street"

يدور فيلم " The Wolf of Wall Street" في إطار من الكوميديا السوداء عن السيرة الذاتية لصعود وسقوط جوردان بلفور "ليوناردو دي كابريو" ، سمسار البورصة الذي يدير شركة فاسدة ومخادعة في مدينة نيويورك، يدير بلفور العملية مع شريكه في العمل، دوني أزوف "جونا هيل" ويستند إلى مذكرات بلفور الواقعية التي تحمل الاسم نفسه، العمل يعد أيضا تجربة غنية للأحلام التي قد تقود صاحبها للسقوط بشكل سريع.

فيلم " The Wolf of Wall Street"
فيلم " The Wolf of Wall Street"

6- فيلم "Roma"

 يعد فيلم " Roma" للمخرج ألفونسو كوارون من الأفلام المكسيكية المهمة التي حصلت على جائزة الأوسكار، بسبب قصته المختلفة والتي تلامس حياة وواقع العديد من فئة العمال. الفيلم يدور حول حياة مدبرة منزل تدعى كليو، تعمل في منزل أحد الأثريا وتعتني بأطفال العائلة ومسئولة عن تنظيف المنزل، تواجه كليو تفاصيل صعبة بعدما يتخلى عنها صديقها مما يضطرها لتقف أمام أزمة تهدد حياتها، لكنها تستطيع الخروج منها حتى يصادف وجودها في اشتباكات بسبب احتجاج الطلاب.

فيلم "Roma" رصد تفاصيل كثيرة حول حياة العمال والمخاطر التي يتعرضون لها رغم سعيهم المتواصل لمواجهة كافة الظروف.

7- فيلم "Tigertail"

يقدم فيلم "Tigertail" رحلة مختلفة عن المهاجرين الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم، فالفيلم تدور قصته حول عامل في إحدى المصانع تايوان تتغير أفكاره بعدما تصاب والدته العاملة في نفس المصنع بسبب ظروف العمل الخطرة هناك، فيقرر الإتجاه إلى الولايات المتحدة، ليترك الحب خلفه، ويتزوج من ابنة رجل ثري، لكنه يتعرض للعديد من المواقف التي تكشف عن مدى الصعوبات التي يواجهها أي مهاجر، ويوضح كذلك الفيلم التأثير الكبير على الأجيال المتعاقبة بسبب الفقر والأحلام المحطمة.

فيلم " Tigertail"
فيلم " Tigertail"

الصور من حسابات الأفلام على انستجرام وفيس بوك.