ملكة بلجيكا وولية العهد في زيارة تاريخية إلى مصر

بعد 100 عام من زيارة إليزابيث الأولى.. ملكة بلجيكا وولية العهد في زيارة تاريخية إلى مصر

خلود الليثي
15 مارس 2023

وصلت ماتيلد ملكة بلجيكا Queen Mathilde وولية العهد الأميرة إليزابيث Crown Princess Elisabeth إلى مصر، للاحتفال بمرور 100 عام على زيارة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا وابنها ولي العهد الأمير ليوبولد إلى مصر، لحضور الافتتاح الرسمي لمقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون في فبراير 1923.

وتحت عنوان "1923-2023: الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا في مصر"، افتتحت، أمس جلالة الملكة ماتيلدا ملكة بلجيكا، وصاحبة السمو الملكي الأميرة إليزابيث دوقة مقاطعة برابانت، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، معرضاً مؤقتاً للصور الفوتغرافية بقصر البارون بالقاهرة.

ويُقام هذا المعرض تحت رعاية القصر الملكي البلجيكي وسفارة بلجيكا بالقاهرة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، ومن المقرر أن يستمر المعرض خلال الفترة من 14 مارس الجاري وحتى 14 أبريل المقبل.

ويركز هذا المعرض على العلاقات الثقافية والاقتصادية الوثيقة بين بلجيكا ومصر والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، والتي يُبرز جانب كبير منها قصة "قصر البارون إمبان بمصر الجديدة" الذي شيده البلجيكى البارون إدوارد إمبان في1929، وقامت الحكومة المصرية بالبدء في مشروع ترميم هذا القصر في نهاية عام 2017.

وسيُلقى المعرض الضوء على جانب من زيارة الملكة إليزابيث وابنها ليوبولد إلى مصر أثناء حضورهما الافتتاح الرسمي لمقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1923، بالإضافة إلى إبراز قيام الملكة والوفد المرافق برحلة نيلية لزيارة المعالم الأثرية في مصر.

وخلال المعرض، سيتم لأول مرة عرض الأفلام التي وثقت رحلة الملكة إليزابيث إلى مصر، والتي تم الاحتفاظ بهم منذ أن تم تصويرها في الأرشيف الملكي للأفلام البلجيكية، وتم تحويلها مؤخرًا إلى نسخة رقمية لإعادة إحيائها وعرضها مرة أخرى.

كما تُبرز أجزاء أخرى من المعرض زيارة الملك فؤاد إلى بروكسل عام 1927، وبالإضافة إلى جانب من "المهرجانات المصرية" التي نُظمت في بروكسل عام 1926 وفي مصر بمنطقة مصر الجديدة عام 1927، وإنشاء مؤسسة "إيجيبتولوجيك رين إليزابيث" في عام 1923 وهي جمعية شهيرة في بلجيكا تقوم بالبحث والدراسة عن الحضارة المصرية القديمة وتحتوي مكتبتها وأرشيفاتها الخاصة بالصور الفوتوغرافية على بعض المجموعات الأكثر تميزاً وروعة عن مصر القديمة في جميع أنحاء العالم.

 

كما سيشهد المعرض عرض مجموعة من الصور المأخوذة من ألبومات الصور الشخصية للملكة، وبعض الصور التي تم التقاطها وتبرز إقامة العائلة المالكة البلجيكية في مصر، بالإضافة إلى عرض صور من رحلاتها من أرشيفات القصر الملكي في بروكسل، ومكتبة المتاحف الملكية للفنون والتاريخ في بروكسل.

وتحدث الوزير عن اهتمام دولة بلجيكا بالمساهمة في مشروع ترميم هذا القصر عندما قررت الحكومة المصرية البدء في هذا المشروع، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وبلجيكا في هذا الشأن عام 2019، وقد قام رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي بافتتاح القصر في 29 يونيو 2020 بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.

وأشار الوزير إلى أن استضافة قصر البارون لهذا المعرض الذي تم افتتاحه بتشريف جلالة ملكة بلجيكا وصاحبة السمو الملكي دوقة مقاطعة برابانت ببلجيكا، يأتي بمناسبة مرور 100 عام على زيارة جلالة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا إلى مصر عام 1923 واحتفالاً بعلاقات الصداقة والتعاون بين مصر وبلجيكا.

واختتم أحمد عيسى كلمته بتوجيه الشكر لكل من شارك في تنظيم هذا المعرض، متمنياً إقامة سعيدة لجلالة ملكة بلجيكا وصاحبة السمو الملكي، في مصر.

كما قام فرانسوا كورنيه السفير البلجيكي بالقاهرة بالترحيب بجلالة الملكة وسمو الأميرة وبالحضور، مقدماً الشكر للسيد الوزير أحمد عيسى على حسن وحفاوة الاستقبال التي شاهدوها خلال زيارتهم بالقصر، وكذلك على جهود الوزارة في تنظيم هذا المعرض.

وأشار السفير إلى أن جلالة الملكة ماتيلد سوف تسير على خطي الملكة إليزابيث خلال زيارتها لمصر عام 1923 حيث ستزور المناطق نفسها التي زارتها الملكة إليزابيث لذلك ستسافر إلى الأقصر لزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون.