تزامناً مع يوم المرأة العالمي ..نجمات عرب شكلن نموذجاً للمرأة بعطائهن الفني المُبدع بعد عمر الستين عاماً

تزامناً مع يوم المرأة العالمي ..نجمات عرب شكلن نموذجاً للمرأة بعطائهن الفني المُبدع بعد عمر الستين عاماً

إحسان علّوه

عطاء المرأة العربية واسع الأفق في كل المجالات، واخترنا اليوم الإضاءة على عدد من عطاءات النجمات العرب في المجال الفني ممن تجاوزن عتبة الستين عاماً. فرغم بعض المفاهيم السائدة حول أن عمر المرأة يؤثر على طاقتها الانتاجية والإبداعية، إلا ان هذا المفهوم الخاطئ، تنسفه العديد من النساء العربيات، وبينهن الفنانات اللواتي أثبتن بأن الموهبة والعطاء السخي لا يرتبط على الإطلاق بسنوات العمر، معتبرين بأن عداد العمر مجرد رقم يزيدهن خبرة وتألقاً ونجاحاً وجماهيرية ايضا، وهذا ما نسلط الضوء عليه اليوم تزامنا مع اقتراب مناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم المصادفين في شهر مارس، فنلقي نظرة معكم من "هي" على مجموعة نجمات عرب شكلن نموذجا للمرأة بقدرة عطائهن الفني المبدع والسخي بعد عمر الستين عاماً.

النجمة المصرية يسرا

الممثلة المصرية يسرا ذات الأعوام الـ 67، تستعد حالياً لخوض المنافسة ضمن دراما رمضان 2023 حيث تواصل تصوير مشاهدها المتبقية من مسلسل "1000 الحمدالله ع السلامة" المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، وتقدم شخصية دكتورة اسمها سميحة جاهين السويسي، التي تعود إلى مصر بعد فترة غياب طويلة، وتأتي شخصيتها بطابع كوميدي.

النجمة المصرية يسرا
النجمة المصرية يسرا في بوستر مسلسلها الجديد

يسرا باتت من العلامات الثابتة مع كل موسم رمضان حيث تنافس النجمات الشابات بالأعمال الدرامية التي تقدمها في كل عام، ودائما ما تتصدر الترند بنوعية الأعمال التي تختارها وبأدائها المفعم بالخبرة والنضج، وبالتالي، لم يقف عطاء النجمة يسرا عند عداد الزمن، بل على العكس، ازدادت يسرا تألقاً مع أعمالها في السنوات الماضية، وإزدادت جماهيرية على نطاق الوطن العربي، لتكسر من المفهوم السائد بأن العمر يحد من إنتاجية ونجاحات المرأة.

 

النجمة المصرية يسرا
النجمة المصرية يسرا

يسرا وخلال مسيرتها الفنية قدمت عدداً كبيراً من الأعمال في السينما المصرية والدراما التلفزيونية، وهي لا تزال ايضا تهتم بإطلالتها وأناقتها وتبدو أصغر من عمرها بسنوات، وهذا ما يثير اعجاب الجمهور كذلك حيث باتت ضمن أيقونات الفن والأناقة ايضاً.

النجمة المصرية يسرا
النجمة المصرية يسرا

النجمة المصرية سوسن بدر

النجمة المصرية سوسن بدر تعيش حالة من النشاط الفني حالياً رغم سنوات عمرها الـ 65، فهي تستعد للمشاركة في فيلم جديد بعنوان "شوجر دادي" مع النجمة ليلى علوي ولبلبة وغيرهم، وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي اجتماعي خفيف، وهو من تأليف وإخراج أيتن أمين، ومن المقرر انطلاق التصوير عقب انتهاء إجازة عيد الفطر.

ضمن المسلسل الجديد "جميلة"
سوسن بدر على بوستر مسلسلها الجديد جميلة

سوسن بدر تطل ايضا على جمهورها في رمضان 2023 ضمن المسلسل الجديد "جميلة" والذي بدأت بالترويج له قبل أيام ونشرت البوستر التشويقي له، وعلقت:"رمضان ٢٠٢٣" حيث ينتظر الجمهور عملها الجديد بشوق كبير. والعمل من بطولة ريهام حجاج، هاني عادل، عبير صبري، أحمد وفيق، يسرا اللوزي، ومن تأليف أيمن سلامة و إخراج سامح عبد العزيز ومن إنتاج جمال العدل. كذلك تشارك سوسن بدر في المسلسل الدرامي "بابا مجال" مع النجم مصطفى شعبان ضمن المنافسة الدرامية في رمضان، وتستعد ايضا لتصوير الجزء الثاني من سلسلة "أم الدنيا"، بعدما حقق الجزء الأول نسبة مشاهدة عالية وتصدرت قائمة الأعلى مشاهدة على منصة Watch It، في شهر سبتمبر الماضي، ويركز العمل على الحضارة المصرية القديمة.

سوسن بدر
سوسن بدر

نشاطات سوسن بدر المزدحمة مع بداية عام 2023، سبقها ايضا العديد لها من الأعمال الفنية في السنوات السابقة والتي حققت من خلال المزيد من النجاح والجماهيرية، وآخرها دورها مع النجمة هند صبري في المسلسل الدرامي "البحث عن علا"...هذا الإزدحام الفني الذي تعيشه سوسن بدر في مرحلتها العمرية، تعكس من خلاله نموذجا للمرأة العربية المعطاءة التي لا يقف نشاطها مع مرحلة عمرية محّددة، ويجعلها بالتالي من النساء اللواتي يشجعن جيلهن على الإستمرارية والسعي في كل المجالات التي يبرعن بها.

سوسن بدر
سوسن بدر

الفنانة سوسن بدر نجحت بالتالي في فرض حضورها على الساحة الدرامية طوال السنوات الماضية رغم تجاوزها لعتبة الستين، وقدمت مجموعة من الأدوار البارزة التي جعلتها دائما محط اهتمام الجمهور، الذي يرى فيها فنانة تتمتع بشخصية ملهمة سواء في أحاديثها الإعلامية أو على السوشيال ميديا، كما أن الأدوار التي باتت تفضلها النجمة الكبيرة في السنوات الماضية جعلتها أكثر قربا من محبيها، فضلا عن ارتباط صورتها في أذهان الجمهور خلال السنوات الأخيرة بدور الأم حيث قدمته في أكثر من عمل درامي واستطاعت أن تخلق حالة من الارتباط مع كل دور تقدمه، مثل مسلسل "ابو العروسة"، ومسلسل "البحث عن علا"، بينما شاركت العام الماضي بأحدث عمل درامي لها والأول على مستوى الدراما الخليجية من خلال مسلسل "ولد أمه" مع الفنان محمود بوشهري.

النجمة الكويتية حياة الفهد

النجمة الكويتية حياة الفهد ذات السنوات الـ 74 عاما،  بات الجمهور ينتظر أعمالها سنوياً خاصة مع موسم دراما رمضان حيث تضفي نكهة مميزة على الماراتون الرمضاني بتواجدها القوي وأدوارها المميزة في الأعمال التي تختارها.

النجمة الكويتية حياة الفهد على بوستر مسلسلها الجديد
النجمة الكويتية حياة الفهد على بوستر مسلسلها الجديد

حياة الفهد، تستعد حالياً للإطلالة على جمهورها بعد اسابيع قليلة من خلال بطولة عمل درامي جديد بعنوان "قرة عينك" من تأليف محمد شمس وعلي شمس، ومن إخراج سعود بوعبيد، حيث سيعرض العمل في شهر رمضان 2023. وتدور أحداث العمل حول امرأة تُسجن ظلماً، وتظهر براءتها بعد 30 عاماً، فتخرج من السجن، لتُصدَم بأن جميع الأبواب مغلقة أمامها.

حياة الفهد
حياة الفهد

حياة الفهد التي أطلّت في السنوات الماضية بسلسلة من الأعمال الدرامية الناجحة والتي تصدرت من خلالها حديث الجمهور والترند، تعد من الفنانات اللواتي ارتقين بالدراما الخليجية الى درجات عالية، وإحدى أعمدتها الذهبية. وقد تولت في مشوارها الفني البطولة المطلقة لعشرات المسلسلات بدون أن يخمد وهج نجوميتها على مر السنوات، انما على العكس، زادها العمر النضوج الفني والخبرة الواسعة، ما جعلها تحصد على شعبية واسعة في العالم العربي.

حياة الفهد
حياة الفهد

حياة الفهد أطلّت في رمضان الماضي بمسلسل "سنوات الجريش"، من تأليف محمد النابلسي وإخراج مناف عبدال الذي تعود احداثه الى الحرب العالمية الثانية، من أبرز مسلسلاتها في مسيرتها الفنية : خالتي قماشة، رقية وسبيكة، جرح الزمن، عندما تغني الزهور، حال مناير، الجدة لولوة، بياعة النخي، رمانة، مع حصة قلم.

النجمة المغربية سميرة سعيد

النجمة المغربية سميرة سعيد تعد نموذجا لكل إمراة طموحة لا تُعير لحواجز العمر اعتبارا امام طموحها الفني وتألقها وأناقتها وأعمالها الغنائية. وازدادت سميرة سعيد نجومية وجماهيرية وجمالا مع تقدمها بسنوات العمر، فهي تشكل بهذا نموذجا ملهماً بأن عطاء النساء وجاذبيتهن لا تخفت او تتلاشى بعد تجاوزهن عمر الستين عاما.

سميرة سعيد 2023

سميرة سعيد التي اتمت عامها الـ 65 قبل أشهر قليلة، تعاصر الجيل الشاب بأغانيها العصرية واستطاعت ات تصل الى قلوبهم بصوتها الذي لم ينضب عطاءا بعد مرور 40 عاما من احترافها للفن، كما أنها تنافس الفنانات الشابات بصوتها الذي ما يزال يصدح قوة وجمالاً، وبنجوميتها الممتدة لكل انحاء الوطن العربي في ظل محافظتها على شبابها وأناقتها واللتان تعكسان تحديها لسنوات الزمن.

 

سميرة سعيد
سميرة سعيد

وطرحت سميرة سعيد خلال الأشهر الفائتة مجموعة من أغانيها التي تصدرت من خلالها الترند، بينها أغنية "يامي"، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان بلال سرور، وتوزيع هاني يعقوب. وتعد أغنية "يامى"، هي الأغنية الثامنة من بين أغنيات ألبومها الجديد "إنسان آلي"، الذى قررت أن تطرح أغنياته على فترات متقاربة. وسبق ذلك طرحها أغنيتها الجديدة "لمغاربة"، احتفالا منها بفوز المغرب على منتخب بلجيكا فى الجولة الثانية من مجموعات كأس العالم قطر 2022.

سميرة سعيد
سميرة سعيد

مصدر الصور من حسابات النجمات على انستغرام.