فيلم "The Fabelmans"

"The Fabelmans" لـ ستيفن سبيلبرغ.. سيرة ذاتية تبتعد عن المآسي وتبث الطاقة الإيجابية

سما جابر
7 فبراير 2023

فيلم "The Fabelmans" للمخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ من بين الأفلام التي سلط الجمهور الضوء عليها خلال الفترة الماضية، فبالرغم من أن العمل يتناول السيرة الذاتية للمخرج العالمي الشهير، ومشوار حياته منذ طفولته وحتى فترة المراهقة، وهو ما قد يعتبره البعض أنه سيكون مليئا بالعديد من الأحداث الرتيبة؛ إلا أن العمل فاجئ كل من شهده واعتبروه من أفضل أفلام السير الذاتية التي عرضت مؤخرًا.

الفيلم ترشح لأكثر من جائزة هامة وفاز بالكثير منها، حتى وصل إلى الأوسكار 2023 بـ7 ترشيحات، حيث ينافس على جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثل مساعد وأفضل تصميم إنتاج وأفضل موسيقى تصويرية.

سيرة ذاتية بشكل غير مألوف

الفيلم ابتعدت أحداثه تمامًا عن تقديم السير الذاتية بالشكل التقليدي المتعارف عليه، وتسليط الضوء بشكل درامي على الصعوبات فقط التي واجهت حياة المشاهير مثلما حدث في بعض الأعمال مؤخرًا، وبالرغم من أنه تطرق بالفعل للأزمات التي واجهت بطل العمل، لكنه أيضًا سلط الضوء على نجاحاته منذ صغره، وطموحه الذي نجح في تحقيقه بشكل أكبر مما يتوقع، كل هذا بشكل سيطرت عليه الطاقة الإيجابية التي كانت تحرك سامي فابلمان الذي يجسد سيرة المخرج ستيفن سبيلبرغ.

بل
مخرج فيلم The Fabelmans مع أبطاله 

الفيلم كان من الممكن أن يظهر حياة المخرج ستيفن سبيلبرغ والصعوبات التي واجهته في حياته بشكل مأسوي، سواء أزمة انفصال والده ووالدته، إضافة إلى اكتشافه سر خطير عن والدته، أو معاملة والدته له بعنف في أحد المرات بشكل تسبب له في صدمة، لكن ستيفن سبيلبرغ قرر أن تكون الأجواء الإيجابية هي المسيطرة على الأحداث، وأن يخرج من كل أزمة بشكل أقوى يساهم في تفوقه كمخرج مبتدئ يحرص على إثبات قدراته بأقل الإمكانيات.

الفيلم بالرغم من أن مدته تخطت الساعتين والنصف، إلا أن الجمهور الذي شاهده ربما لم يشعر بالملل أبدًا، فمع كل مشهد يأخذنا ستيفن سبيلبرغ إلى عالمه ببساطة وبراعة، لنعيش الأجواء التي عاشها في تلك الفترة بوجهة نظره الإيجابية تجاه الأشياء، والمواقف الكوميدية التي تعرض لها.

يب
مشهد من فيلم The Fabelmans

نجاحات أخرى لـ"The Fabelmans" قبل الأوسكار

فيلم "The Fabelmans" للمخرج ستيفن سبيلبرغ يبدو أنه على وشك تحقيق نجاح ضخم في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقبلة، ليواصل نجاحاته اللافتة، حيث إنه حصد عدد من الجوائز الشهيرة مؤخرًا من بينها جائزة أفضل مخرج وأفضل فيلم درامي في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب وأفضل ممثل شاب في حفل اختيارات النقاد.

وبجانب النجاحات التي حصدها الفيلم على مستوى الجوائز، حقق أيضًا نجاحًا جماهيريا وعلى مستوى الإيرادات أيضًا، فحقق حتى الآن أكثر من 25 مليون دولار منذ أن تم عرضه في نهاية نوفمبر الماضي، وهي نسبة اعتبرها البعض جيدة حتى الآن، فيما كان المكسب الأكبر من هذا العمل هو ظهور موهبة الفنان الشاب جابريال لابيل، الذي تألق في دور سامي فابلمان، ونجح في توصيل مشاعر المخرج ستيفن سبيلبيرغ للجمهور كما شعر بها الأخير في مراحل حياته الأولى.

بل
جابريال لابيل في The Fabelmans

معلومات عن فيلم "The Fabelmans"

الجدير بالذكر أن فيلم "The Fabelmans" تستند أحداثه إلى طفولة ونشأة المخرج ستيفن سبيلبرغ بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، من سن السابعة إلى الثامنة عشر، حيث يكتشف شاب يدعى سامي فابلمان سرا محطمًا عن عائلته، ويستكشف كيف تتمكن الأفلام من إدراك حقيقة الآخر وحقيقة أنفسنا.

وقام ببطولة الفيلم كل من ميشيل ويليامز وبول دانو وسيث روجان وجابريال لابيل وجيني برلين وجوليا باترز وروبن بارتليت وكيلي كارستن وجود هيرش وغيرهم.

غ
فيلم The Fabelmans

الصور من حساب الفيلم بانستجرام وبرومو الفيلم