Still Alice

ما بين الأداء الكوميدي والقصص الدرامية المؤثرة.. أفلام سلطت الضوء على المعاناة مع فقدان الذاكرة

سما جابر
22 يناير 2023

المعاناة مع "فقدان الذاكرة" تعتبر واحدة من أبرز الأفكار التي ألهمت عدد من صناع السينما الذين حرصوا على تناولها في بعض من أعمالهم الفنية، سواء بشكل كوميدي أو درامي، ليخرج لنا مجموعة من أبرز الأفلام المؤثرة التي ارتبطنا بها ومازلنا نشاهدها باستمرار مع كل مناسبة، وفيما يلي أبرز تلك الأفلام التي نرشحها لكم لمشاهدتها قريبًا.

Memento

الفيلم تدور أحداثه حول ليونارد، وهو محقق جرائم سابق يبحث عن قاتل زوجته، يصاب ليونارد بضربة على رأسه تفقده القدرة على تذكر الأحداث القريبة، مما لا يمكنه من تجميع بعض الأدلة عن جريمة القتل تلك، ولكي يمكن نفسه من التعامل مع هذه الحالة فإنه يستعين بكتابة العديد من الملاحظات والصور مستخدمًا الوشوم على جسده ليذكر نفسه.

الفيلم بطولة جاي بيرس وكاري آن موس وجو بانتوليانو وستيفن توبولوسكي وهارييت سانسوم هاريس وكالوم كيث رينيه.

غ
مشهد من فيلم Memento

50 First Dates

الفيلم تدور أحداثه حول هنري روث، وهو طبيب بيطري يخاف من الالتزام والارتباط الرسمي بالفتيات، حتى يلتقي بلوسي، فيتغير فكر هنري تمامًا ويظن أنه وجد أخيرًا فتاة أحلامه، حتى يكتشف أنها تعاني من فقدان الذاكرة قصيرة الأجل، إثر حادث وقع لها هي ووالدها سابقًا، وأي يوم بعد الحادث تضيع أحداثه من ذاكرتها طالما خلدت للنوم.

الفيلم قام ببطولته كل من آدم ساندلر ودرو باريمور ولوسيا ستراس ومايا رودولوف وروب شنايدر وشون أستين

ب
50 First Dates

Eternal Sunshine

يعد "Eternal Sunshine" أحد أشهر الأفلام الدرامية التي قدمها جيم كاري، ودارت أحداثه حول شخص يدعى جويل، خرج من قصة عاطفية فاشلة مع كليمنتين الفتاة المشوشة المصدومة في حبيبها السابق، وعلى الرغم من اختلاف شخصيتهما، إلا أنهما يقعان في الحب، لكنهما يترددان في الدخول في علاقة جديدة، بسبب تجربتيهما الأليمة، وتلجأ كليمنتين إلى مستشفى خاص لإجراء جراحات خاصة بإزالة أجزاء من الذاكرة لتمحو تجربتها السابقة الأليمة، ويقوم جويل بالأمر ذاته، لكنه يفقد الذاكرة على فترات متباعدة.

الفيلم شارك في بطولته بجانب جيم كاري، كل من جيم كاري وكيت وينسلت وتوم ويلكنسون ومارك رافالو وكريستين دانست وإليجاه وود.

غ
جيم كاري في فيلم Eternal Sunshine

Still Alice

الفيلم تدور أحداثه حول شخصية أليس هولاند التي تعمل كأستاذة لعلم النفس بجامعة هارفارد، وهي تملك شخصية قوية ومستقلة، تبدأ في نسيان بعض الأشياء، وشيئًا فشيئًا يبدأ الأمر بالتفاقم، فتذهب للاطمئنان، ولكن يتم تشخيص حالتها بمرض الزهايمر، فيصبح الترابط بين أليس وعائلتها في حالة اختبار، في الوقت الذي تكافح هي فيه من أجل البقاء على اتصال بالإنسانة التي كانت عليها.

الفيلم بطولة جوليان مور وكيت بوسورث وشاين ماكراي وهنتر باريش وأليك بالدوين وكريستين ستيوارت

غ
Still Alice

Before I Go to Sleep

الفيلم المعروف تدور أحداثه حول كريستين لوكاس، وهي امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا، تستيقظ كل يوم وهي لا تتذكر على اﻹطلاق ما حدث في اليوم السابق نتيجة لصدمة حدثت لها بعد تعرضها لحادث سيارة منذ عشر سنوات، وأدت إلى تلف في أعصاب المخ، ويومًا ما تبدأ حقائق مرعبة في الظهور مما يجعل كريستين تحاول البحث عن تفسيرات، وإجابات لها عند كل من حولها، خاصة بعد استشارتها للطبيب ناش الذي يحاول مساعدتها.

الفيلم لعب بطولته كل من نيكول كيدمان وكولين فيرث ومارك سترونج وآن ماري داف وتشارلي جاردنر وجينج لوسي

Pandorum

الفيلم دارت أحداثه حول اثنين من رواد الفضاء يستيقظان من سباتهم الطويل بدون ذاكرة، لا يعرف أحدهما الأخر، لكن هذه المشكلة تتضاءل أمام أهوال أخرى، حيث يكتشفان أن المركبة الفضائية التى يقطنها كل منهما، قد هجرت بالكامل ولم يبقى سواهما، ويكتشفا أيضًا بعد ذلك أن العالم كما نعرفه الآن قد اختفى.

الفيلم شارك في بطولته كل من بن فوستر وكام جيجنديت وتشانج لو وأنتيه تراوي وإدي روس جونيور ونورمان ريديس

The Bourne Identity

فيلم "The Bourne Identity" تدور أحداثه حول التقاط قارب صيد لرجل من عرض البحر، مصاب بطلقة نارية وفاقد للذاكرة، فيتوجب على الرجل استعادة ذاكرته وفي نفس الوقت تفادي مجموعة من القتلة المحترفين، والعمل من بطولة جوليا ستايلز وكريس كوبر وبراين كوكس وكليف أوين ومات ديمون وفرانكا بوتينت. 

The Vow  

الفيلم الرومانسي تدور أحداثه حول الزوجة بيجي التي تصاب في حادث سيارة أليم وتدخل في غيبوبة لفترة طويلة وعندما تستيقظ تصاب بفقدان للذاكرة حاد فيضطر زوجها ليو إلى محاولة كسب قلبها من جديد، والعمل يقوم ببطولته كل من سام نيل وتشانينج تاتوم وسكوت سبيدمان وريتشيل ماكآدامز وويندي كروسان وجيسيكا لانج.

الصور من حسابات الأفلام على فيسبوك