نبيلة عبيد

تزامنًا مع إحياء جوجل لذكرى إحسان عبد القدوس.. إليكم أفلام وثق من خلالها هموم المرأة ولعبت بطولتها أشهر النجمات 

سما جابر
4 يناير 2023

أحيت منصة البحث الشهيرة جوجل، ذكرى ميلاد الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، حيث ولد الكاتب يوم 1 يناير عام 1919 في القاهرة وتوفي يوم 12 يناير 1990، بعد مشوار طويل مليء بالروايات التي تم تحويلها إلى أفلام سلطت الضوء على أزمات وهموم المرأة، وفيما يلي أبرز تلك الأعمال.

أيام في الحلال

فيلم "أيام في الحلال" تدور أحداثه حول رجل الأعمال الكبير مجدي الذي يتزوج من سميحة بعد طلاقها من مدحت ويطلب من أسرتها أن يتكتموا على الأمر حفاظًا على كيان أسرته، ويفاجأ مجدي بابنته منى التي تعرف بأمر زواجه، أما زوجته سهام فكبرياؤها يمنعها من مواجهته، يهتدي مجدي لحل هو أن تقيم سميحة في شقته بلندن على أن يسافر إليها شهريًّا.

الفيلم قام ببطولته كل من نبيلة عبيد ومحمود ياسين ومصطفى فهمي ورجاء الجداوي وحمدي الوزير ونادية عزت

انتحار صاحب الشقة 

تدور أحداث الفيلم الشهير حول فريدة التي تعيش مع زوجها حمدي في شقة أسرته، وهما زميلان في شركة واحدة، يعجب بها مدير الشركة عبد العزيز، وتذهب للإقامة مع زميلتها بعد أن تضيق من معاملة حماتها، ويطلقها حمدي وتتزوج هي من عبد العزيز الذي يمتلك شقة فاخرة، لكنه يهوى مغازلة العاملات بالمنزل، وتستغل فريدة هذا الأمر حتى يتنازل لها عن ملكية الشقة.

الفيلم من بطولة نبيلة عبيد وكمال الشناوي وحاتم ذو الفقار وتحية كاريوكا وميمي جمال.

أين عقلي 

تدور أحداث الفيلم حول عايدة التي تعاني من زوجها توفيق الذي يحاول إيهامها بأنها مجنونة، فتتردد على الطبيب النفسي زهدي، وتبوح له أنه قبل زواجها تورطت في علاقتها بحبيبها شريف الذي يموت في حادث، وتعترف له أن توفيق تنتابه حالات شلل مؤقت عقب رحلات يقوم بها إلى الإسكندرية بصحبة سائقه.

الفيلم من بطولة سعاد حسني ومحمود ياسين ورشدي أباظة وسيد زيان وسعيد صالح وغيرهم.

إمبراطورية ميم

الفيلم الشهير تدور أحداثه حول شخصية منى التي بعد وفاة زوجها تتحمل مسؤولية تربية أبنائها الستة بجانب عملها في وزارة التربية والتعليم، ومع نمو الأولاد تزداد مشاكلهم، وتزداد معها أعباء والدتهم في التربية، خاصًة مع وصول أغلبهم لسن المراهقة، فتتوتر العلاقة بينها وبينهم، وفي نفس التوقيت، تقع منى على نحو تدريجي في قصة حب مع رجل الأعمال أحمد رأفت، لكنها لا تستسلم لمشاعرها بسهولة بسبب حيرتها بين تفرغها لأبنائها، وتفكيرها في مستقبلها مع أحمد.

الفيلم بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وهشام سليم وليلى حمادة ودولت أبيض وعلي جوهر وسيف أبو النجا وحياة قنديل

الراقصة والطبال

الفيلم الشهير دارت أحداثه حول الطبال عبده الذي يكتشف راقصة استعراضية شابة في أحد الموالد تدعى مواهب وتعيش مع أختها ويتفق أن يدربها ويحولها إلى راقصة مشهورة كي ترقص على إيقاعه البالغ المهارة، توافق مباهج على شروط الطبال ومنها أن تدفع له مبلغ عشرة الآف جنيه في حالة انفصالها عنه فنيًا تسير مباهج في طريق الشهرة حتى تصبح من أشهر الراقصات، لكنها تواجهها بعض المتاعب.

الفيلم من بطولة نبيلة عبيد وأحمد زكي وعادل أدهم ومحمد رضا ونبيلة السيد وفاروق فتح الله

لا تسألني من أنا 

فيلم "لا تسألني من أنا" تدور أحداثه حول شخصية عائشة التي تعاني من الفقر، لذا تبيع ابنتها زينب لسيدة ثرية تدعى شريفة، تعاني من عدم قدرتها على الإنجاب، لكن تشترط عائشة أن تقوم هي برعاية الطفلة بصفتها مربيتها، كما تتكفل شريفة بمصاريف أسرة عائشة، ولا يعلم هذا الاتفاق سوى محامي شريفة، ويكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية ووظائف مرموقة ويطلبون من أمهم الكف عن العمل كمربية لكنها تواجه أزمة بسبب عدم قدرتها على الابتعاد عن ابنتها التي لا تعرف شيئًا عن الاتفاق ولكن تنكشف الأسرار أمامها وسط صدمة الجميع.

الفيلم بطولة شادية ويسرا وفاروق الفيشاوي وإلهام شاهين وهشام سليم وسوسن بدر وهالة صدقي ومديحة يسري.

العذراء والشعر الأبيض

الفيلم الشهير تدور أحداثه حول دولت التي تعاني من عدم القدرة على الإنجاب ليطلّقها زوجها، ثم تتعرف على الشاب الفقير مدحت الذي يسكن بعمارة والدتها، وتنشأ بينهما قصة حب ما تلبث أن تتطور إلى زواج، وتساعده دولت حتى يصبح من كبار رجال الأعمال، ويقررا تبني طفلة تُدعى بثينة، التي تقع بالغرام تجاه مدحت فور بلوغها سن مراهقتها.

الفيلم الشهير من بطولة  نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز وشريهان ومريم فخر الدين وممدوح عبد العليم ومحمود القلعاوي

الخيط الرفيع 

فيلم "الخيط الرفيع" تدور أحداثه حول منى، وهي فتاة فقيرة تعمل موظفة بسيطة في أحد البنوك وتعول أسرتها، تحت ضغط الحاجة ومرض والدها وضغط والدتها التي تلح عليها لتزيد دخلها، وتتعرف بالمهندس عادل خلال الأحداث الذي يعمل في شركة حبيبها ويصارحها بحبه، وتقنعه بالاستقالة وتكوين شركة مستقلة وتمنحه مجوهراتها كرأس مال.

الفيلم بطولة فاتن حمامة ومحمود ياسين وعماد حمدي وصلاح نظمي وكريمة الشريف وبوسي

بئر الحرمان 

تدور أحداث الفيلم حول شخصية ناهد المصابة بمرض ازدواج الشخصية فهى في النهار تعيش بشخصيتها وفي الليل هي ميرفت، يعالجها طبيب نفساني ويكتشف أن مرضها نتيجة لعقدة نفسية منذ طفولتها إذ يكتشف الأب خيانة الأم فيعاملها بجفاء وتعيش في حرمان عاطفي، يترسب ذلك في أعماق ناهد.

الفيلم من بطولة سعاد حسني ونور الشريف ومحمود المليجي ومريم فخر الدين ومحيي إسماعيل وصلاح نظمي.

أنا حرة 

الفيلم تدور أحداثه حول أمينة حسين زايد وهي فتاة صعبة المراس، تعيش في كنف عمتها وزوج عمتها، وتعاني طيلة الوقت من تسلطهما الشديد وتحكمهما في كافة تفاصيل حياتها، مما يجعل حلمها الأوحد هو إتمام دراستها لكي تنال الحرية التي تشتاق إليها، ومع مرور السنوات، يتطور وعي أمينة شيئًا فشيئًا فيما يرتبط بمنظورها للعالم من حولها.

الفيلم بطولة لبنى عبد العزيز وشكري سرحان وحسين رياض وزوزو نبيل وحسن يوسف وغيرهم.
 

الصور من حساب نبيلة عبيد وحساب يحمل اسم احسان عبد القدوس بانستجرام وجامع الأرشيف مكرم سلامة على فيسبوك.