حصاد 2022 ... ملخص الأحداث الفنية على الساحة الخليجية هذا العام

حصاد 2022 ... ملخص الأحداث الفنية على الساحة الخليجية هذا العام

إحسان علّوه
14 ديسمبر 2022

مع مشارفة عام 2022 على الإنتهاء، نتذكر معكم ملخص الأحداث الفنية التي شهدتها الساحة الخليجية، بدءا من المهرجانات الفنية والحفلات الضخمة التي استضافتها المملكة العربية السعودية وآخرها مهرجان البحر الأحمر السينمائي بنسخته الثانية هذا العام، مرورا بانطلاق "موسم الرياض" بشعار "فوق الخيال" عبر 15 منطقة ترفيهية، الى حفل JOY AWARDS، بينما طرح العديد من النجوم الخليجيين اعمال غنائية ناجحة، في حين لم يخلو العام من الأحداث السعيدة وآخرها زواج النجم الإماراتي حسين الجسمي، فدعونا نلقي نظرة معكم على أبرز الأحداث الفنية التي سيطرت على المشهد في الساحة الخليجية خلال عام 2022.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

شهدت مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية الحدث الفني الأضخم في العالم العربي خلال شهر ديسمبر الجاري، وهو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث أقيمت النسخة الثانية منه هذا العام والتي استمرت على مدار 10 أيام من الفعاليات المميزة والندوات الحوارية والعروض السينمائية. وشهد المهرجان حضورا كبيرا لنجوم الفن في الوطن العربي والعالم، بينهم حضور الممثل أليكس جونزاليس والنجمة ميشيل رودريغز ولوسي هيل وميلاني رولان وجاسمين توكس وجوليان هوف والنجمة التركية مريم أوزرلي وغيرهم، بالإضافة إلى الحضور المميز للنجمة شارون ستون في الفعاليات الأولى للمهرجان.

كما شهدت الفعاليات أيضاً تواجد النجم جاكي شان في حفل ختام المهرجان، وحصل على تكريم خاص من خلال جائزة اليسر الفخرية، بجانب عدد آخر من نجوم العالم ومنهم النجم أنتونيو بانديراس والمخرج والفنان سبايك لي ودي جي خالد وغيرهم.

ولم تقتصر الفعاليات الفنية في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينما على السينما والأفلام فقط، ولكنها شهدت حضورا لعدة أنشطة فنية وجماهيرية أخرى مثل الحفلات الغنائية الكبيرة لنجوم الغناء على هامش المهرجان، كذلك تألقت في المهرجان العديد من المواهب الفنية السعودية في المهرجان، وخطفوا الأنظار بتواجدهم على السجادة الحمراء ومنهم الفنانة والمخرجة فاطمة البنوي وأسيل عمران ولجين عمران والفنان والإعلامي ياسر السقاف وحسن عسيري والفنانة مهيرة عبد العزيز والفنانة ميلا الزهراني والفنان مهند الحمدي وسمر ششة وآيدة القصي وأضوى الفهد ونور الخضراء وغيرهم.

وأقيم حفل توزيع جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي قبل أيام قليلة حيث وحصل الفيلم العراقي "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين الدراجي على الجائزة الذهبية لأفضل إنجاز سينمائي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي وجائزة اليُسر الذهبيّة لِأفضل فيلم طويل، بينما حصدت عديلة بن ديمراد جائزة اليُسر كأفضل ممثلة عن أدائها المُذهل في فيلم "الأخيرة".

ومن أبرز جوائز الدورة الثانية أيضاً من المهرجان فوز الممثل آدم بيسا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم فيلم "حرقة"، وحصل مخرج الفيلم لطفي ناثان على جائزة أفضل مخرج، كما حصد فيلم "شيابني هني" للمخرج زياد الحسيني على جائزة أفضل فيلم سعودي في المهرجان.

انطلاق "موسم الرياض" بشعار "فوق الخيال" عبر 15 منطقة ترفيهية

الساحة الفنية الخليجية احتفلت ايضا في الشهر الفائت ببدء فعاليات "موسم الرياض" تحت شعار "فوق الخيال"، وهو الموسم الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

شملت الفعاليات العديد من العروض الترفيهية الفنية من المسرحيات المتنوعة التي يتم عرضها خلال موسم الرياض، الى الحفلات الغنائية بمشاركة أشهر النجوم بينهم محمد عبده وعبدالله الرويشد وأصالة نصري وإليسا الى جانب الأنشطة الثقافية والترفيهية وغيرها من النشاطات المميزة.

من حفلات موسم الرياض
من حفلات موسم الرياض

كما شهد موسم الرياض حفلة فنية مميزة بعنوان "ليلة محمد عبده وأصدقائه" شارك فيها عدد كبير من الفنانين بينهم عبدالله الرويشد ورابح صقر والفنان عايض، وأكثر من 80 عازفاً وموسيقياً بقيادة المايسترو وليد فايد، وقُدِّمت فيها مقطوعات غنائية "ميدلي".

ومن العروض المسرحية في موسم الرياض نذكر: مسرحية الحرب العالمية السادسة بطولة حسن البلام، ومسرحية ساعة الحظ بطولة منة شلبي، ومسرحية حتى لا يطير الدكان بطولة أكرم حسني ودرة وبيومي فؤاد، ومسرحية "الوش التاني" بطولة منى زكي وأحمد رزق.

وتزامنا مع انطلاق موسم الرياض، تم طرح فيديو ترويجي  والذي استعرض أبرز المناطق والفعاليات، بمشاركة نخبة من نجوم الفن والرياضة يتصدرهم نجم ليفربول محمد صلاح، ونجم ريال مدريد كريم بنزيما، إضافة إلى الدي جي العالمي خالد، والنجوم ماجد المهندس ونانسي عجرم ونادين نجيم.

 

حفل الافتتاح  شهد كذلك عرضا عالميا لسيرك دو سوليه، ومجموعة من عروض الدرونز التي أبهرت الجماهير العربية، ودخل الحفل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، مسجلا أكبر عدد من الدرونز (طائرات بدون طيار) تقوم بإطلاق الألعاب النارية في وقت واحد.

حفل JOY AWARDS

في شهر يناير 2022، أقيم حفل JOY AWARDS الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه ضمن فعاليات موسم الرياض بالسعودية وذلك على مسرح بكر الشدي في بوليفارد رياض سيتي. وجمع هذا الحفل الأضخم بالشرق الأوسط، أشهر نجوم العالم حيث شهد حضور أكثر من 200 فنان عربي وعالمي وتم تكريم العديد منهم.

حفل JOY AWARDS

أُقيمت النسخة الأولى من هذا الحفل عام 2019 على هامش موسم الرياض الأول الذي حقق نجاحاً كبيراً وقتها. وتمنح جوائز JOY AWARDS  من قبل الهيئة العامة للترفيه، وتمثل اعترافًا جماهيريًّا بالتميز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير، ويقدم حفلها أحد المشاهير الذين يمثلون قيمة جماهيرية لدى متابعي الحفل من جميع أنحاء العالم.

كما تُمنح جوائز JOY AWARDS لمستحقيها بناء على رأي الجمهور وحده، فيما تمثل الجائزة قيمةً إضافيةً لدى النجوم الذين ينظرون إليها كنسخة عربية من جائزة الأوسكار العالمية التي يتنافس عليها أرباب الفن في التمثيل والتقنيات المساهمة في صناعة السينما بأكبر الاستوديوهات العالمية. وتعتمد ترشيحات نجوم صُنّاع الترفيه المميزين في مجالات الفن والسينما والدراما والموسيقى والرياضة على تصويت الجمهور عبر التطبيق الخاص بحفل توزيع الجوائز، واختيار الفنان المفضل في مجالات المسلسلات والموسيقى والأفلام والرياضة ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يفوز عن كل فئة صاحب النسبة الأعلى من التصويت.

الحفلات الغنائية في اليوم الوطني الإماراتي 51

حفلات اليوم الوطني الإماراتي هذا العام جمعت العديد من اشهر نجوم الفن الذين أحيوا هذه المناسبة الوطنية المميزة على مدار 3 أيام في مناطق مختلفة من مسارح الإمارات، بينهم كل من النجوم فيصل الجاسم ويارا وديانا حداد وفؤاد عبد الواحد وشمة حمدان وفايز السعيد ومحمد الشحي، وحسين الجسمي وداليا مبارك وعيضة المنهالي وغيرهم.

حسين الجسمي
حسين الجسمي

مهرجان هلا فبراير الكويت

هذا العام أقيم مهرجان هلا فبراير 2022، وهو واحد من أضخم المهرجانات في الكويت والذي يتم عقده كل عام خلال شهر فبراير احتفالاً بعيد الاستقلال الكويتي، وقد تم تأجيل الموسم السابق من المهرجان بسبب جائحة كورونا، ولكن عاد المهرجان هذا العام بالكثير من المفاجآت والفعاليات المميزة، وشارك فيه العديد من نجوم الفن بينهم حسين الجسمي ومحمد حماقي وغيرهم.

مناسبات سعيدة لمشاهير الخليج في 2022

عاش عدد من نجوم الخليج أحداثا سعيدة خلال هذا العام، وأحدثها اعلان النجم الإماراتي حسين الجسمي عقد قرانه، واعلان المدونة الكويتية فوز الفهد عن انجابها لمولودها االثاني، وانجاب الفنانة شيماء علي لمولودها الرابع، كذلك رزقت مدونة الجمال الكويتية نهى نبيل بمولودها الرابع، وايضا اعلن الفنان عبدالله عبد الرضا عن قدوم مولود جديد له أسماه "احمد".

فوز الفهد
فوز الفهد

الأعمال الغنائية لـ نجوم الخليج 2022

أطلق العديد من نجوم الخليج أعمالا غنائية تنوعت بين الألبومات والأغاني المنفردة، بينهم الفنان خالد عبد الرحمن الذي طرح ألبوم خالديات 2022، على قناته على اليوتيوب. ومن ابرز الاغاني التي طرحها نجوم الخليج الفنانة الإماراتية بلقيس التي قدمت أغنية "أمام مرايتي" باللهجة الخليجية، وصورتها على طريقة الفيديو كليب بمشاهد تمثيلية، والعمل من إخراج دان حداد، وكلمات أمنيات، وألحان متعب الفرج، وتوزيع بدر كرم.

كذلك طرح الفنان رابح صقر أغنيتين من البومه الجديد، وبثّ مقطعاً من أغنية "عساك بخير"، وعلّق وكتب: "جمهوري الحبيب أهديكم جديدي من ألبومي rabeh 2022، أغنية "عساك بخير"، كلمات معالي المستشار تركي آل الشيخ، وألحاني".

رابح صقر
رابح صقر

الفنان عبدالمجيد عبدالله اطرب جمهوره ايضا هذها العام بأغنيته الجديدة الغزلية "تتنفسك دنياي"، وهي من كلمات أنور المشيري، وألحان أحمد الهرمي، اما الفنانة البحرينية الشابة حلا الترك قدمت هذا العام أغنية "ألو يا حبيبتي" باللهجة المصرية.

وقدَّم الفنان حسين الجسمي أغنية "طير المحبة"، وايضا طرح الفنان عبدالله الرويشد اغنيتين هما  "حبيب كان" وو"تعلم"، وينضم للقائمة العديد من نجوم الخليج الذين قدموا أغاني منفردة بينهم وليد الجيلاني، محمود التركي، فؤاد عبد الواحد، وأصيل همام وغيرهم.

الإعلان عن برنامج سعودي أيدول

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية، المستشار تركي آل الشيخ،  زف خبرا سارا للجمهور الخليجي مع نهاية عام 2022 من خلال الإعلان عن إطلاق برنامج "سعودي أيدول" الأول من نوعه، ويختصُّ البرنامج باكتشاف مواهب الغناء في السعودية، في شراكةٍ جديدةٍ بين هيئة الترفيه ومجموعة MBC، وتضمُّ لجنة تحكيمه نخبة من النجوم العرب، هم أصيل أبو بكر، أحلام، أصالة نصري، وماجد المهندس.

الإعلان عن برنامج سعودي أيدول

هذه كانت أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفنية الخليجية في حصاد عام 2022.

الصور المرفقة من حسابات انستغرام النجوم، ومن انستغرام المهرجانات الفنية.