محمد رمضان

حكايات عن أصل ألقاب النجوم.. ما بين اختيار الجمهور لها وتكريم الفنانين لأنفسهم!

سما جابر
10 ديسمبر 2022

ألقاب نجوم الفن التي اعتبرها الجمهور جزء لا يتجزأ من أسماء نجومهم المفضلين؛ دائمًا ما شغلت بال جمهورهم عن سبب إطلاق هذه الألقاب عليهم، وهل هم من أطلقوها على أنفسهم أم أن الجمهور منحهم إياها من شدة تأثرهم بأعمالهم الفنية.

ألقاب النجوم مستوحاة من أعمالهم الفنية

الفنان المصري الكبير عادل إمام منحه الجمهور ألقابًا كثيرة، لكن كان أشهرها لقب "الزعيم"، بالتزامن مع المسرحية التي عرضت بنفس الاسم قبل حوالي 30 عامًا، وبالرغم من أن اللقب ارتبط باسم النجم القدير إلا أنه أكد في أحد اللقاءات التلفزيونية أنه لا يحب إطلاق الألقاب عليه وأنه لم يقم بإطلاق الألقاب على نفسه أبدًا.

أما النجم الراحل محمود عبد العزيز فقد أيضًا لقبه الجمهور بعدة ألقاب مختلفة ارتبطت جميعها بأسماء أفلامه الشهيرة مثل "النمس" و"الغول"، إلا أن اللقب الذي ارتبط باسمه حتى اللحظة، هو لقب "الساحر" الذي أطلقه الجمهور عليه بعد عرض فيلمه الذي حمل نفس الاسم عام 2000

النجم المصري الراحل أحمد زكي الذي أحبه الجمهور وتعلقوا بأعماله بشدة، منحه الجمهور لقب "الإمبراطور" بعد عرض فيلمه الشهير بنفس الاسم عام 1990، والذي يعد من أشهر أعماله الفنية.

ب
بوستر فيلم الإمبراطور 

الجمهور والمشاهير يكرمون النجوم بمنحهم ألقابًا لافتة

النجمة الراحلة سعاد حسني عرفها الجمهور بلقب "السندريلا" منذ بدايتها الفنية، وارتبط هذا اللقب باسمها حتى اللحظة، وبالرغم من أن البعض يعتقد أن الجمهور هو من منح النجمة الشهيرة هذا اللقب، إلا أن الكاتب الصحفي بديع سربية هو من أطلق هذا اللقب عليها، ليتداوله الجمهور فيما بعد، كما كان الكاتب الصحفي المعروف هو صاحب لقب "سيدة الشاشة العربية" الذي منحه للنجمة فاتن حمامة.

غ
سعاد حسني 


 أما النجم فريد شوقي فأيضًا كان من بين النجوم الذين أطلق الجمهور عليهم العديد من الألقاب منها "وحش الشاشة" وذلك بسبب تقديم أدوار الفتوة أكثر من مرة في أعمال مختلفة، كما لقبه الجمهور بـ"ملك الترسو"، حيث إن قاعات السينما في الماضي كانت مقسمة إلى 3 أقسام، أقلها درجة "الترسو"، التي كان يجلس بها البسطاء ومحدودي الدخل، الذين اعتبروا أن أعمال فريد شوقي عن البسطاء تعبر عن واقعهم وأحلامهم.

أما النجم عبد الحليم حافظ فقد ارتبط باسمه لقب "العندليب الأسمر" الذي أطلقه عليه الكاتب الصحفي جليل البنداري الذي اشتهر بأسلوبه اللاذع في حواراته، إلا أن أول لقاء جمعه بينه وبين العندليب، أعجب بذكاء النجم الراحل في ردوده، وبعدها أطلق عليه هذا اللقب.

غ
عبد الحليم حافظ 

 نجوم منحوا الألقاب لأنفسهم أما كرمهم بها الجمهور؟ 

لقب "نجمة الجماهير" الذي اشتهرت به النجمة المصرية الكبيرة نادية الجندي خاصة بعد فيلمها الشهير "الباطنية"، وبالرغم من اتهام البعض للفنانة الشهيرة بأنها هي من أطلقت على نفسها هذا اللقب، إلا أنها أكدت أكثر من مرة أن الجمهور هو من منحها هذا اللقب بسبب نجاح أعمالها الفنية التي شهدت تفاعل جماهيري ضخم.

بينما الفنانة نبيلة عبيد أيضًا التي اعتقد البعض أنها صاحبة فكرة إطلاق لقب "نجمة مصر الأولى" على نفسها؛ كشفت مؤخرًا كواليس إطلاق هذا اللقب وارتباطه بها منذ سنوات، فأكدت أن القصة تعود إلى بداية التسعينيات، عندما اقترح عليها منتج فيلمها "التحدي" إطلاق هذا اللقب عليها في الدعاية الخاصة به، وبالرغم من تردد نبيلة وقتها في الموافقة أو رفض هذا اللقب، إلا أنها وافقت عليه في النهاية ليصبح مرتبطًا بها.

بينما الفنان محمد رمضان فقد قرر إطلاق لقب "نمبر وان" على نفسه، عندما قرر إطلاق أغنية تحمل نفس اللقب، والتأكيد مع كل ظهور له على أنه "رقم واحد" في مجاله، وهو ما جعل جمهوره يرددون هذا اللقب.

ب
محمد رمضان 

الصور من حساب جامع الأرشيف مكرم سلامة على فيسبوك والنجوم المذكورين وأسرهم على انستجرام وAFP.