4 نساء عرب ملهمات في ضيافة مهرجان البحر الأحمر..ما بين كشف أسرار مسيرتهن المهنية وإمتاع الجمهور بأعمالهن الاستثنائية

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بأحدث دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في نسخته الثانية، والتي من المقرر أن تفتتح مساء اليوم الخميس، بحضور عدد كبير من النجوم والنجمات من جميع أنحاء العالم، كما أن المهرجان يحتفي هذا العام بعدة نماذج نسائية استثنائية أضفن بصمة واضحة في مجال الفن، وكان لهن العديد من الأعمال التي ساهمت في تسليط الضوء على أزمات النساء.

يسرا 

الفنانة المصرية يسرا تم الإعلان عن تكريمها في حفل افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي يقام في جدة، ومنحها جائزة اليسر الذهبية نظرًا لإسهاماتها الفنية في مجال صناعة السينما، حيث كان لها العديد من الأعمال التي سلطت الضوء من خلالها على العديد من الأزمات المجتمعية والخاصة بالمرأة كذلك، ومنها أفلام "امرأة آيلة للسقوط" و"العاصفة" و"دم الغزال" و"طيور الظلام" و"المنسي" و"الإرهاب والكباب" و"الراعي والنساء" و"امرأة واحدة لا تكفي" وغيرها من الأعمال السينمائية الشهيرة. 

وعلق حساب المهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي على نبأ تكريم النجمة يسرا، وكتب: "تعتبر الممثلة والمغنية ونجمة السينمائية وسفيرة النوايا الحسنة الفنانة يسرا؛ أيقونة الفن المصري والعربي، وواحدة من أكثر الأسماء شهرة في المنطقة بأكملها، متربعة على عرش الشاشة الفضية منذ أكثر من 50 عاماً، لعبت خلالها أدوار البطولة في العديد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وحيث ظهرت في أكثر من 100 فيلم. وتحظى أدوارها في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي قامت بأدائها بتأثير ملهم في الأجيال حتى يومنا هذا".

نادين لبكي 

المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي ستحل ضيفة كذلك على برنامج المهرجان، من خلال جلسة حوارية تنطلق يوم 3 ديسمبر في الساعة الرابعة مساءً، وسوف تتحدث نادين عن مسيرتها المهنية وقصتها الملهمة التي أوصلتها إلى العالمية وجعلتها من بين النجمات اللواتي تركن بصمة مميزة في صناعة السينما.

وللمخرجة الشهيرة العديد من الأعمال التي تناولت العديد من القضايا الاجتماعية الهامة، ومنها "سكر بنات" و"كوستا برافا" و"هلأ لوين" و"1982" و"أصحاب ولا أعز" و"كفر ناحوم" وغيرها من الأعمال التي شاركت فيها سواء كمخرجة أو ممثلة.

نيللي كريم

النجمة المصرية نيللي كريم على موعد مع لقاء منتظر مع الجمهور العربي والسعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث إنها ستكون ضيفة على إحدى الجلسات الحوارية، والتي تتحدث فيها عن مسيرتها المهنية التي تضم أكثر من عشرين عامًا في صناعة السينما والتلفزيون، وكيف تركت بصمتها في الصناعة الترفيهية في مصر، وتقام تلك الجلسة يوم 7 ديسمبر في تمام الساعة الثالثة عصرًا.

النجمة نيللي كريم تعتبر من النجمات المؤثرات في مجال الفن، حيث إن لها العديد من الأعمال السينمائية والدرامية الملهمة التي ناقشت قضايا حساسة وسلطت الضوء على أزمات النساء ومنها مسلسلات "فاتن أمل حربي" و"ذات" و"سجن النسا" و"تحت السيطرة" وأفلام "بشتري راجل" و"هيبتا" والفيل الأزرق" و"678".

سعاد حسني

النجمة سعاد حسني، بالرغم من أنها رحلت عن عالمنا قبل سنوات طويلة، إلا أنها ستكون "الحاضرة الغائبة" ضمن فعاليات النسخة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث أنه تم ترميم أحد أشهر أفلامها وهو "خلي بالك من زوزو"، والذي قام بإحداث ضجة وتأثير استثنائي في صناعة السينما وقت عرضه.

ومن المقرر عرض فيلم "خلي بالك من زوزو" المرمم، ضمن برنامج المهرجان، ليستعيد الحضور ذكريات واحد من أشهر الأفلام السينمائية على الإطلاق، الذي قامت ببطولته النجمة الراحلة سعاد حسني بمشاركة كل من تحية كاريوكا وحسين فهمي وسمير غانم ونبيلة السيد ومحيي إسماعيل.

الصور من حسابات النجمات المذكورات ومهرجان البحر الأحمر السينمائي بانستجرام.