كيف تكتبين بياناً صحافياً ناجحاً وجذاباً؟

يعتبر البيان الصحافي أحد اهم الوسائل والاساليب التسويقية لايصال أخبار شركتكم وكل التطورات المتعلقة بها وجذب اهتمام الجمهور.
 
ففي الحقيقة، لن يعرف أحدأً بوجود خدمتك وشركتك إن لم تصدري بياناً صحفياً يروّج لأحدث المنتجات التي قمت بإطلاقها عبر ارساله لوكالات العلاقات العامة وتوزيعه على الصحفيين والمواقع الإخبارية ومختلف وسائل الإعلام. يحقق البيان الصحفي هدفك في الانتشار والترويج والوصول لتخبري العالم عن الرسالة التي تريدين ايصالها. ولكن البعض يقلل من أهمية البيان الصحفي ويشكو من أنه لم يأتي بالفائدة الملموسة، ولكن ما لا تعرفينه أن السبب الرئيسي لهذا الامر يعود الى عدم الالتزام بقواعد وشروط كتابة البيان الصحافي. 
 
تابعي معنا في السطور التالية الخطوات الاساسية التي عليك اتباعها لكتابة بيان صحفي ناجح يكون له الاثر الكبير والمفيد. 
 
-إذا كانت هذه التجربة الأولى لك في هذا المجال، فالأفضل أن تقومي في البداية بتوظيف مختصين أو كتاب محترفين. البيان الصحفي سيعبر عن قصتك، لذا من الضروري أن تكون الكتابة الصحفية الخاصة للبيان نتيجة سنوات الدراسة والممارسة، صحيح أن الكتابة الجيدة قادرة على القيام بهذه المهمة، ولكن عليك أن تطلعي قبل ذلك على أساسيات الكتابة المهنية. ولا تنسي مراعاة قاعدة الأسئلة الستة الأساسية (من؟ وماذا؟ ومتى؟ وكيف؟ وأين؟ ولماذا؟) أي من هو؟ وماذا حدث؟ ومتى حدث أو سيحدث؟ وأين حدث أو سيحدث؟ وغيره من الأسباب والظروف. حددي الهدف واستخدمي  القواعد والاسلوب اللغة الصحيح، واظهري الأسماء والألقاب المناسبة. 
 
-لمن تكتبين؟ حددّي نوعية الجمهور الذي توجهيّن له مضمون البيان، لكي تعرفي الأسلوب الذي عليك أن تتبيعه والمصطلحات الفنية المناسبة لهذه الفئة. 
 
-استخدمي عنواناً حيوياً وقصيراً لجذب الاهتمام بسيطاً ومفهوماً، واحرصي أن يكون هيكل البيان مليئاً بالاخبار ذات اهمية فعلية دون أن تسردي تفاصيل كثيرة. نص البيان يجب أن يحتوي على المعلومات الاساسية والأكثر أهمية لتشرحيها، وتجيبين فيها عن الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ، والنقاط الرئيسية التي تدعم الرسالة التي ترغبين في توصيلها. 
 
-اجعلي البيان الصحافي من صفحتين أو أقل، وقدمّي التفاصيل الهامة في الفقرة الاولى، ثم ادعمي الفقرة الثانية بتفاصيل أكثر تدعم البيان وتعزز الاهتمامات. لا تسردي تفاصيل كثيرة وابتعدي عن الكلمات المطاطة والرنانة واستخدمي الجمل الموجزة والكلمات القصيرة التي تعطي لكل كلمة ضرورتها.
 
-من المهم أن تدرجي أرقام الهواتف أثناء ساعات العمل الرئيسية وخارجها، ومعلومات التواصل الاخرى للتواصل مع المهتمين حول بيانك. ويمكن أن تضمني في ختام البيان الجمل المتداولة والنمطية للتعريف عن الشركة، والجمل التي تدفع وتشدّ القارئ على التعرف اكثر عن الشركة وقراءة المزيد عبر الدخول الى الموقع الالكتروني.
 
-لا تنسي مراجعة البيان لتصحيح الأخطاء المطبعية والاملائية فيه والقواعد النحوية وعلامات الترقيم، وقراءته مرات عدة قبل إرساله. التزمي بالحقائق وابتعدي عن المبالغات والمصطلحات واستخدمي اللغة البسيطة والمتقنة لايصال القصة بأفضل وسيلة ممكنة. 
 
-إنشري البيان الصحفي على موقعك ليكون إضافة مهمة ونقطة مرجعية جيدة. أرسلي البيان عبر مختلف القنوات الاتصال مثل الفاكس والبريد الالكتروني ومواقع الانترنت التي تهتم بنشر البيانات الصحافية، ويمكنك قبل ذلك مثلاً تحديد الصحافي من العاملين في مكاتب الاخبار لارسال البيان مباشرة اليه، وادراج عنوان في البريد الالكتروني يوجز نص بيان الرسالة. 
 
-لتدعيم بيانك الصحافي، يمكنك تضمين روابط للصور ذات الصلة بالموضوع عند إرسال البيان عبر البريد الالكتروني أو عند نشرها في المواقع الالكترونية. لا تنسي إضافة تعليق للصورة والتأكد من أنها ذات جودة ملائمة وقابلة للنشر. 
 
-تابعي البيان الصحافي واحرصي أن يكون المتلقي قد تسلم بيانك وإن كان يرغب في الحصول على معلومات إضافية، وكوني على استعداد للتعامل مع أي سؤال والاجابة بشكلٍ سريع وبالحقائق والارقام ومساعدة الذين يودون الاطلاع على مزيد من المعلومات والاستفسارات المتعلقة بالشركة.
 
لا تنسي في النهاية سيدتي أن تزوري دائماً موقع " هي" بوابتك الى عالم التوظيف والأعمال على الرابط للتعرف الى أفضل الوظائف والفرص المتاحة أمامك.