السعوديات يتفوقن على الرجال في "تحصيل الديون" بـ70 %

الدخول القوي والسريع للنساء السعوديات في سوق العمل ساهم بشكل كبير في تغيير الصور النمطية في المملكة ذات التقاليد المحافِظة، وخير مثال على ذلك نجاح فريق نسائي سعودي في وظيفة جديدة هي "محصل ديون". 
 
تعتبر قضية "تحصيل الديون" إحدى المُشكلات التي تؤرق العديد من الجهات والبنوك، ولعل ذلك ما دفع بإحد البنوك وهو بنك "الراجحي" إلى البحث عن حلول جديدة تُعيد إليه أمواله الضائعة... فقررت إدارة البنك كسر الصورة النمطية المعتادة لموظفي تحصيل الديون من الرجال المتجهمي الوجوه الذين تبدو عليهم سمات الجدية، عبر تعيين فريق من النساء السعوديات في مجال تحصيل الديون والقروض، وعلى الرغم من أن هذا المجال إحد المجالات الجديدة بالنسبة للسعوديات ، إلَا أن الفريق قد حقق نجاحاً منقطع النظير.
 
تدير هذا الفريق النسائي موظفة في السادسة والعشرين من العمر تدعى حنان العتيبي، والفريق مكون من 12 "محصلة ديون" من الإناث اللواتي تعاقدن لملاحقة القروض المتعثرة لصالح مصرف الراجحي. 
 
وأوضحت العتيبي لصحيفة "فينانشيال تايمز" من مكتبها في مركز للأعمال يفصل بين الجنسين، إن التقارير أشارت إلى نجاح هذا الفريق النسائي، فقد أكدت النساء أنهن أقدر على تحصيل الديون من الرجال، حيث يُحقق فريقها النسائي معدل سداد ديون أعلى من نظرائه الذكور بنسبة 70 في المائة.
 
وأعربت العتيبي عن أملها في توسيع نشاط الفريق في منطقة مكتبية خاصة به، وزيادة عدد الموظفات ليصل إلى 50 موظفة بحلول نهاية العام، واصفة النساء بأنهن يهدئن من غضب الرجال ومن السهل بالنسبة لهن إقناع الرجال. 
 
يُعد نشاط هذا الفريق هو مثال بارز للوتيرة المتسارعة لعمل النساء في المملكة، فعلى مدى الأعوام الستة الماضية زادت مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى الضعف تقريباً، من 9 في المائة إلى 16 في المائة الأمر الذي خفّض البطالة بين الإناث نحو 30 في المائة.