العمل الجانبي أو الـSide Business: تجربة فريدة لزيادة المدخول

في حين تفضّل بعض السيدات ترك وظائفهن لمتابعة أحلامهن في التجارة والأعمال، فضلّت محررّة الصفحة المالية في شبكة U.S News And World الأميركية Kimberly Palmer كبمرلي بالمر إطلاق عملها الجانبي مع المحافظة على وظيفتها الأساسية خوفا من خطوة غير مستقرة وغير مربحة للعمل الذي تحلم بإنشائه شخصيا. 
 
حافزها ودافعها كانا كبيرين، والخطة الإحتياطية موجودة وحاضرة. فأسسّت بالمر في العام 2009 تجربة جديدة في إطلاق عمل جانبي على الإنترنت تحدثت عنه في كتابها الجديد The Economy of You: Discover your Inner Entrepreneur and Recession –Proof your Life. في صفحات الكتاب، تتحدث بالمر عن إكتشاف عالم هذا العمل الجانبي الذي يساعد الموظفات والسيدات على تأمين وتوفير مصدر إضافي للدخل والأموال، والذي أصبح إتجاها يعتمده العديد من الأشخاص حول العالم. 
 
نتركك سيدتي مع نصائح بالمر التالية لكي تنجحي في خوض التجارة والنشاط الجانبي بجانب وظيفتك النهارية. 
 
-ماذا ستقدّمين
قبل البدء بالعمل التجاري الجانبي، تشددّ بالمر على ضرورة القيام بدراسة للسوق بشكل معمق ولطبيعة ملاءمة العمل. " تصفحّي مواقع التجارة الإلكترونية العديدة والمعروفة وشاهدي كيف يقوم الناس بجمع الأموال". من خلال إستكشاف الأسواق التجارية عبر الإنترنت، ستتمكن أي صاحبة مشروع منذ البداية من فهم كيف تعرض الخدمات بشكل فريد ومميز، وكيف تسعرّها أيضا بالطريقة المناسبة. 
 
-إنتبهي الى التكاليف 
الخطأ الذي ترتكبه عادة كل من يخضن التجربة التجارية للمرة الأولى، الإنفاق أكثر من اللزوم والتكاليف الباهظة. إستفيدي في البداية من مواقع التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت كما تقول بالمر، من خلال التعريف على خدماتك على واحدة من المنصات الإلكترونية دون الحاجة الى إنشاء موقع خاص خصوصا وأن كلفته ستكون عالية. 
 
-تحديد نقاط الضعف:
إن كنت لا تملكين خبرة في التسويق والمبيعات، فمن الأفضل في هذه الحالة تحديد مكامن الضعف والتواصل مع أصحاب المشاريع الأخرى على الإنترنت لتحسين قدراتك الخاصة. تعترف بالمر مثلا أنها في بداية عملها كانت في الحقيقة تقوم بتقليد ونسخ التجارب الناجحة للذين هم موضع إعجابها. 
 
-إختبار السوق:
" من الصعب معرفة أو التكهن بما يريده الزبائن" تقول بالمر. ولكن إلتماس ردود الفعل من العملاء يساعدك على معرفة بالضبط إحتياجات جمهورك المستهدف وإهتماماتهم. 
 
-مواجهة التحديات: 
لا تسمحي للتحديات والصراعات أن تحبطك وتضعف عزيمتك في المراحل المبكرة خصوصا إن كنت تخوضين مجال العمل للمرة الأولى. تقول بالمر في هذا المجال "ستصادفين المطبات والإخفاقات دائما على طريقك، ولكن القوة لا تعني فقط التصدّي لهذه الأزمات بل أيضا تقبّل التغييرات وتحسين العروض التي تقدمينها للزبائن".