الملك خوان كارلوس الأكثر شعبية في 24 دولة

احتفل الملك خوان كارلوس الأول Juan Carlos ملك أسبانيا بعيد ميلاده الـ76 يوم الأحد الماضي بحضور جميع أفراد العائلة المالكة الأسبانية، وأنهى الملك عام 2013 الذي عانى منه كثيرا بسبب الجراحات التي قام بها وآخرها جراحة الفخذ في أواخر 2013.
 
نبذة عن حياته:
خوان كارلوس الأول، هو خوان كارلوس ألفونسو ماريا دي بوربون فيكتور ذ بوربون دوس سسليس من مواليد 5 يناير 1938 عمره 76 عاما وهو الملك الحالي لأسبانيا، ولد خوان كارلوس لإنفانتي خوان كونت برشلونة والأميرة ماريا مرسيدس ذا بوربون دوس سسليس في روما بإيطاليا، حيث جده، هو الملك ألفونسو الثالث عشر، كرس حياته في وقت مبكر إلى حد كبير للإهتمامات السياسية مع والده والجنرال فرانشيسكو فرانكو الديكتاتور الأسباني الذي حكم أسبانيا منذ عام 1931 إلى أن توفي عام 1975.
 
انتقل كارلوس إلى أسبانيا في عام 1948 ليتلقي تعليمه هناك بعد أن أقنع والده فرانكو بذلك حيث بدأ دراسته في سان سيباستيان وانتهى منها في عام 1954 في معهد سان ايسيدرو في مدريد، ثم انضم إلى الجيش، ليقوم بخدمته العسكرية 1955-1957 في الأكاديمية العسكرية بسرقسطة.
 
خوان كارلوس لديه أختان  انفانتا بيلار، دوقة بطليوس وانفانتا مارغريتا، دوقة سوريا، كان لديه أيضا أخ أصغر، ألفونسو ولكنه توفي في شهر مارس عام 1956، في حادث بندقية في منزل العائلة في فيلا جيرالدا في استوريل، بالبرتغال وترجح بعض القصص أن خوان كارلوس كان سببا وراء موت أخيه.
 
تعليمه:
في عام 1957 قضى خوان كارلوس سنة في المدرسة البحرية في مارين، في بونتيفيدرا، وأخرى في مدرسة القوات الجوية في سان خافيير في مورسيا، وفي 1960 درس القانون والاقتصاد السياسي الدولي والمالية العامة في جامعة كومبلوتنس، ثم ذهب للعيش في قصر زارزويلا.
 
الإمارة والملكية:
في عام 1969 نال الأمير خوان كارلوس ولاية عهد أسبانيا، وفي عام 1975 أصبح خوان كارلو ملك أسبانيا بعد وفاة فرانشيسكو بيومين، وبعد فترة وجيزة من التتويج، قدم خوان كارلوس إصلاحات لتفكيك نظام فرانكو وبدأ عملية الانتقال إلى الديمقراطية الإسبانية، وأدى هذا إلى الموافقة على الدستور الاسباني لعام 1978 في الاستفتاء، الذي أنشأ نظاما ملكيا دستوريا. 
 
لعب خوان كارلوس أيضا دورا رئيسيا في وقف محاولة انقلاب عام 1981 وفقا للدستور الإسباني، فالملك هو رئيس للدولة وقائد أعلى للقوات المسلحة الإسبانية وأيضا يلعب دورا في تعزيز العلاقات الأيبيرية الأميركية وبهذه الصفة، ملك إسبانيا يخدم كرئيس لمنظمة الدول الأيبيرية الأميركية، الذين يمثلون أكثر من 700،000،000 شخص في 24 دولة في جميع أنحاء العالم، في عام 2008 كان الزعيم الأكثر شعبية في جميع الدول الأيبيرية الأميركية، ولكن العائلة الملكية الأسبانية عانت من بعض المشاكل في الآونة الأخيرة.
 
حياته الخاصة:
تزوج الملك خوان كارلوس من الأميرة صوفيا في أثينا في كنيسة سانت دينيس في 14 مايو عام 1962، وهي ابنة الملك بول من اليونان، التي  كانت من الروم الأرثوذكس ولكنها تحولت إلى الكاثوليكية الرومانية من أجل أن تصبح ملكة أسبانيا، وتم إجراء حفل زفاف الكاثوليكية في كنيسة بولين بازيليك سانتا ماريا ماجيوري في روما.
 
لدى الملك خوان وصوفيا ابنتان وابن واحد، الأميرة انفانتا ايلينا ماريا إيزابيل دومينيكا، دوقة لوغو والأميرة كريستينا فيديريكا فيكتوريا أنطونيا ، دوقة بالما دي مايوركا والأمير فيليبي خوان بابلو ألفونسو دي تودوس لوس سانتوس، أمير أستورياس.