للحامل.. لهذه الأسباب لا تختاري الولادة القيصرية

زاد الإقبال على إختيار الولادة القيصرية في الآونة الأخيرة ولأسباب عديدة سبق ذكرها، وعلى الرغم من فوز الولادة القيصرية بقبول كبير من قبل الحوامل إلا أن هناك مخاوف من أخطار جسيمة قد تلحق بالأم أثناء الولادة القيصرية، لذلك على كل حامل تدبر هذه المخاوف والمحاذير الطبية وعدم الركض وراء ميول ورغبات دون الوعي بالعواقب المترتبة على إختياراتهن.
 
وفي هذا الصدد أوضحت دارسة اتحادية أميركية شاملة قام بها باحثون، أن هناك خطر جسيم قد يلحق الأذى بالأم التي تلد بإجراء عملية قيصرية، لتعرضها لخطر إستئصال الرحم، ومشاكل النزيف، وخطر آخر أثناء نقل الدم، وحدوث تمزقات بالرحم.
 
وقد تم التوصل لهذه النتائج الصادمة لكثير من النساء، من خلال فحص بيانات شهادات الميلاد، حيث تبين أن الأمهات الأميركيات اللواتي خضعن للولادة القيصرية لأول مرة كن أكثر عرضة بمعدل 3 مرات لنقل الدم، عن اللواتي خضعن للولادات الطبيعية كما كن أكثر عرضة بمعدل 8 مرات للإصابة بتمزق في الرحم.
 
وبحسب ما نشرته "رويترز" فقد أفادت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الأربعاء الماضي،  بخطر الولادة القيصرية على الأم، وخاصة بعد مراجعة بيانات خاصة لـ3.5 مليون حالة ولادة في 41 ولاية والعاصمة واشنطن خلال 2013. 
 
كما أوضحت أخصائية التحليل الإحصائي بالمراكز الأميركية والمشرفة على هذه الدراسة سالي كيرتن، أن التقرير سلط الضوء على المعدلات العالية نسبيا للولادات القيصرية في الولايات المتحدة التي تمثل ثلث حالات ولادة أطفال أحياء، مشيرة إلى قصور إجراء هذه العملية عند ضرورة طبية ولإنقاذ حياة الأم والجنين فقط، مع بقاء بعض المخاطر التي تسيطر على الحالة، ولذلك فإن الطبيب خير من يقرر الأفضل للأم والجنين معا.