سفر المولود بالطائرة.. آمن وممتع بهذه النصائح

قد تضطر بعض الأمهات للسفر مع مولودها الحديث، أو رضيعها في شهوره الأولى،  الأمر الذي يثير قلقها وخوفها على مولودها، ولكن قد تتطلب الظروف أحيانا ضرورة السفر... فما عليكنّ فعله في هذه الحالة؟
 
عزيزتي الأم إذا أردت أن تكون رحلة سفرك مع مولودك تجربة جديدة وممتعة وخالية من المنغصات عليك إتباع النصائح التالية قبل موعد السفر:
 
قومي بزيارة عامة لطبيب الأطفال
ليطمئنك على صحة مولودك، وللتأكد من سلامة أذنيه قبل السفر، وإخباره بأنكم على وشك السفر عبر الجو، ليعطيك إرشادات صحية وهامة ومفيدة، وعليك الإلتزام بها لتحقيق السلامة لمولودك.
 
النوم جيدا قبل موعد الرحلة
حتى تكوني مؤهلة نفسيا وجسمانيا للتعامل مع مولودك وبصبر، لأن قلة النوم لكليكما ستؤثر على مزاجكما وتصيبكما بالتوتر وتعكر صفو الرحلة، ببكائه دون سبب وبعدم صبرك عليه، وعدم قدرتك على إيقاف بكائه.
 
مراجعة حقيبة المولود 
والتأكد من وجود كافة مستلزماته وأدواته من بامبرز كافي، وملابس، وغطاء، ومحارم، وكريمات الترطيب الخاصة بإلتهابات الجلد، الناتجة عن إستخدام الحفاض، وكذلك لعبة تصدر أصواتا مألوفة للطفل لإلهائه عن البكاء.
 
إرضعي طفلك اثناء الإقلاع والهبوط
لتجنبيه أثر الضغط الجوي على أذنيه، من خلال فتح فمه وتحريكه أثناء عملية الرضاعة.
 
التحضير للرضاعة الصناعية قبل السفر
فالرضاعة الطبيعية سهلة وفي أي وقت ولا تحتاج إلى إعداد مسبق قبل كل رضعة على عكس الوضع في حال الإرضاع صناعيا، لما تحتاجه من تعقيم للأدوات المستخدمة وتوفير الماء المغلي، وهذه أمور يجب القيام بها قبل الرحلة بأن تعقم أدوات الرضاعة مسبقا، ويحفظ الماء المغلي في ترمس خاص بذلك، ولا تقلقي إذا نسيتيه فبإمكانك طلبه من طاقم المضيفين، والمضيفات بالطائرة، والأهم من ذلك إحضار حليب كاف للطفل خلال الرحلة.
 
في حال الإرضاع طبيعيا 
لا تنسي أن تحضري غطاءك الخاص بالرضاعة الطبيعية، حتى لا تتقيدي أثناء رضيعك في الطائرة أو خجلك من إرضاعه بسبب نسيانه، فالطفل لا يعي العوامل المحيطة بعملية الإرضاع، وسيواصل البكاء إذا لم يتم إرضاعه، مع ضرورة تجنب الأم للأغذية والمشروبات المسببة لتراكم الغازات عند المولود.
 
لا تنسي الأعشاب المهدئة للمغص
والموصوفة من قبل طبيب الأطفال، حتى تتفادي بكاءه بسبب الغازات.