أمور أساسية لمولودك تحتاج لعناية خاصة .. فما هي؟

الآن وقد إنتهت فترة الحمل بسلام وأصبحتي أما لمولودا جميلا، تولد مسؤولية كبيرة عليك بولادته، فهو يحتاج لرعاية خاصة في فترة ما بعد الولادة مباشرة، فهناك أمور هامة يجب أن تجد قدر كبير من العناية حتى تمر الفترة الأولى بسلام.
 
ومن هذه الأمور ما يلي:
أولا : العناية بالسرة
يحتاج الحبل السري لعناية فائقة، تأتي النظافة على رأسها، والحرص على بقائه جافا، وإستعمال المطهر اليومي الموصوف من قبل الطبيب حتى تسقط السرة أسرع.
 
ثانيا: عيون المولود
فإنتقال المولود من رحم الأم إلى العالم الخارجي ليس بالأمر السهل، إذ لا تتضح الرؤية تماما لدى المواليد الجدد، حيث يجب الإهتمام بالآتي:
•تنظيف عين المولود بقطنة نظيفة لإزالة الإفرازات التي تكثر في العين في هذه الفترة خاصة.
•ضرورة وضع قطرة العين الموصوفة من طبيب الأطفال وبإنتظام.
•تجنب إستخدام مواد ضارة بالعين، كإهتمام البعض بوضع الكحل للمولود الجديد.
 
ثالثا: منطقة الحفاض
يجب الإهتمام بتغيير الحفاض أول بأول خاصة بعد الولادة، إذا يكثر تبرز الطفل، وبتركه على جلد الطفل قد يسبب له الإلتهابات الشديدة التي ستعيق نومه وتؤلمه، وتزعج كل منكما.
 
خامسا: تدفئة المولود
بعد الولادة يحتاج المولود للتدفئة، ويجب العمل على ذلك حتى لا يشعر بالبرد لكن دون المبالغة في ذلك، حتى لا يتضايق من الحر كذلك، فهو يتحمل ما يتحمله الشخص البالغ، فلا داعي للتثقيل عليه بالملابس الكثيرة، فالإعتدال هو أسلم شيء لضمان تدفئة المولود دون مضايقته. 
 
سادسا: الإهتمام بنظافة الثدي في حال الرضاعة الطبيعية
وذلك بغسله بالماء الدافيء قبل كل مرة إرضاع والحرص على نظافته لتتم الرضاعة الطبيعية على أكمل وجه وتظهر ثمارها على مولودك دون أي عوارض لها.
 
سابعا: تعقيم الببرونة في حالة الرضاعة الصناعية
فيجب عليك عزيزتي الأم الحرص على تقيم أدوات الرضاعة الصناعية في ماء مغلي بل وتركها مدة كفاية في الماء المغلي، لضمان إتمام عملية الرضاعة الصناعية دون تلوث ينقل للطفل، وبالتالي التقليل من تعرضه للمضاعفات المحتملة من الرضاعة الصناعية.
 
ثامنا: قضم أظافر المولود
فحركات اليد عند المولود تأتي عشوائية فهو يعتاد وضعه يديه على وجه منذ أن كان في رحمك، فعليك بتقضيم أظافره أول بأول حتى لا يؤذي نفسه بخدش جلد وجه أو رربما طرف عينه كذلك.