سمنة الأطفال تصيبهم بإرتفاع ضغط الدم في سن البلوغ

تبين من خلال دراسة أجريت مؤخرًا في الإمارات أن حالات زيادة الوزن والسمنة في الأطفال (معًا) تشكل حوالي 20% من المرحلة العمرية 6 إلى 10 أعوام، وحوالي 40% من المرحلة العمرية 11 إلى 19 عامًا في الإمارات.[1] جدير بالذكر أن الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن في مرحلة الطفولة تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم عندما يصبح الطفل شخصًا بالغًا.
 
من المهم أن يدرك الأهل تعرض الابن لمشكلات السمنة، حيث يلعب الأهل دورًا أساسيًا في معالجة هذه الحالة وتجنبها. تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تشهد انتشارًا متزايدًا لمشكلة سمنة الأطفال التي أصبحت مشكلة تهدد الصحة العامة ويجب التعامل معها بحرص وعناية.
 
وقد أشار الدكتور عبد الشكور عبد الله، المدير المساعد بمركز بحوث الصحة العامة، في جامعة نيويورك بأبوظبي بالإمارات إلى أهمية إدراك الأهل لمشكلات الوزن عند الأطفال إذ تعد مشاركة الأهل من العوامل الرئيسية في الحد من سمنة الأطفال ومعالجتها، كما أوضح خطورة إستهانة الأهل بالمشكلة لأن ذلك يقف عائقًا واضحًا في سبيل تجنب هذه المشكلة، ومن ثَمّ يجب أن تركز برامج تجنّب السمنة على أهمية دور الأهل عند تطوير إستراتيجيات وطنية لتجنب سمنة الأطفال".