مصورة الأعراس السعودية "عهود الزهراني" لـ "هي": أقتنص أجمل اللحظات لذكريات ممتعة

"كوني مصورة أعراس! فأنا من أستطيع أن اقتنص اللحظات الجميلة.. وأنا من أستطيع إرجاعها لأجعل القلب يخفق مرة أخرى عند رؤيتها"... بهذه العبارة وصفت المصورة السعودية "عهود الزهراني" شغفها بعالم تصوير الأعراس في إطار حرصها على منح العروسين صور فنية رائعة تحمل الكثير من المعاني والجمال، لذكريات خالدة على مر السنوات.

التقت "هي" مصورة الأعراس السعودية "عهود الزهراني"، للتعرف على مسيرتها في عالم التصوير، ونصائحها للعروسين للحصول على صور زفاف مثالية.

حدثينا عن مسيرتكِ في عالم التصوير.

تصوير ذكريات العرايس من المصورة السعودية عهود الزهراني
تصوير ذكريات العرايس من المصورة السعودية عهود الزهراني

لي في عالم التصوير حُب وانتماء.. قصة عشقي مع التصوير بدأت منذ ٩ سنوات تقريباً في ٢٠١٤م، وكانت بداية القصة مع أول كاميرا فوتوغرافيه اقتنيتها canon 1100D  وكانت حينها هدية من صديقتي وشريكة نجاحي الميك أب آرتست "شفاء الجابري"، حيث كانت هذه الكاميرا رفيقتي الدائمة في كل مكان أذهب إليه لألتقط الصور للذكرى وأمارس هوايتي المفضلة، ومع مرور الأيام سجلت في دورات متنوعة متخصصة بالتصوير، وبذلت قصارى جهدي لأتعلم أساسيات التصوير والإضاءة وكل ما يتعلق بهذا المجال، وفي البداية كان توجهي لتصوير الأطفال والمنتجات ولكن توقفت لفترة وعُدت بكل قوة لأجد نفسي ولله الحمد في مجال تصوير الأعراس والتي تعد بدايتي الحقيقية في ٢٠٢١م وحينها بالفعل شعرت بأنني في المكان الصحيح الذي يُلائمني ويشبهني.. وبناء على تجربتي فنصيحتي لكل مصور بأن يجرب خوض كافة مجالات التصوير دون يأس، ففي نهاية المطاف سيجد نفسه في المكان المناسب.

التصوير الفوتوغرافي.. ماذا علمكِ وماذا تعلمتِ أنتِ منه؟

لابد أن نعلم بأن التصوير الفوتوغرافي مهارة لا تُكتسب في يوم واحد، ولكن على الشخص أن يمضي الكثير من الوقت ويتعلم الصبر وفن التصوير الجيد، فكلما تعلم أكثر كلما أحب التصوير أكثر، وأنا أحب تلك الهواية حقًا وأستمتع بها كثيرًا.

تصوير ذكريات العروس بكاميرا المصورة عهود الزهراني
تصوير ذكريات العروس بكاميرا المصورة عهود الزهراني

فالتصوير علمني طول البال والإصرار ففي كل مرة أعود فيها إلى منزلي أكون مرهقة لدرجة أن أفكر بأنني سأتوقف لفترة!.. ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور في اليوم التالي لتعود لي الحماسة في أن استقبل عملاء جُدد بكل حب.

برأيكِ ماهي مواصفات المصور الفوتوغرافي المحترف والمتميز؟

المرونة وسرعة البديهة، والقدرة على تنظيم الوقت، شغوف لأعلى حد، الدقة في العمل، مبدع ويهتم بالتفاصيل، باختيار الزاوية المناسبة والمكان المناسب لينجح في التقاط صور فنية رائعة تحمل الكثير من المعاني والجمال، أيضاً كونك مصور وترغب أن تكون محترف ومتميز فلابد بأن تسعى في تطوير جانبك الشخصي قبل العملي، لأن المصور سيواجه عملاء كُثر ولكل عميل شخصية وأسلوب فأحياناً قد يسيء العميل التعامل مع المصور وهنا تظهر شخصية المصور المحترف في صبره وتحمله للضغوط والمواقف، ولكن في حد المعقول.

تصوير عروس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني
تصوير عروس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني

كيف يمكنكِ إبراز شخصية العروسين من خلال عدسة التصوير؟

من خلال الحديث والتواصل معهما خلال جلسة التصوير ليشعروا بالراحة ويكون التقاط الصور أكثر سلاسة ومتعة حتى يُظهروا أجمل ما لديهم من لغة جسد وابتسامات ونظرات وما إلى ذلك.. لأن الارتياح للمصور ينعكس على ملامح الأشخاص وبالتالي على عدسة التصوير.

تصوير عروس بكاميرا المصورة عهود الزهراني
تصوير عروس بكاميرا المصورة عهود الزهراني

ما هي اللحظة أو الشيء المفضل لك لتوثيقه في يوم الزفاف؟

لحظة اللقاء الأول بين العروسين "First look" فهذه اللحظة من أكثر اللحظات قُدسية لدي لأن فيها كمية من المشاعر وردود الأفعال التي تجعل عيناي تدمع أحيانا بسبب ردة الفعل الحنونة التي تخرج من قِبل العروسين، وفي أحيان أخرى قد ندخل في دوامة الضحك والابتسام معهما، فمن المستحيل أن أفوت هذه اللحظة حيث يتبعها العديد من اللقطات المميزة بينهما.

تصوير فستان زفاف من المصورة السعودية عهود الزهراني
تصوير فستان زفاف من المصورة السعودية عهود الزهراني

هل هناك أي صرعات جديدة في عالم تصوير حفلات الزفاف؟

أتوقع أن الزفة الأولى ما قبل الحضور وهي ما تسمى "بالزفة الوهمية" هي أهم صرعات تصوير حفلات الزفاف حالياً وما ترغبه أغلب العرايس، وهي تصوير العروسين داخل القاعة قبل حضور المدعوين ليكونا أكثر راحة خلال جلسة التصوير ولأخذ اللقطات بدون أي توتر، وكذلك الاستغناء عن خلفيات التصوير ذات اللون الأبيض أو الأسود والاكتفاء بخلفية المكان وجماليته.

لقطات متنوعة للعرايس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني
لقطات متنوعة للعرايس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني

من خلال تجربتكِ في عالم التصوير كيف تقيمين تجربة التصوير للمرأة السعودية ودخولها هذا العالم الرقمي؟

المرأة السعودية أثبتت نفسها وبجدارة في مجالات كثيرة، بما فيها مجال التصوير فعلى الرغم من كل الصعوبات التي تواجه المرأة في هذا المجال إلا أن دخولها كان قوياً لأنه يعتبر تحدياً لنفسها قبل الجميع لما في هذا العالم من صعوبات وعقبات، ولكن أنا موقنة بأنها ستعطي كل ما لديها لأجل هذا العالم المتعب احياناً والممتع احياناً أكثر.

لقطة لعروس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني
لقطة لعروس بكاميرا المصورة السعودية عهود الزهراني

إلى أين يصل طموحكِ في مجال التصوير؟

طالما أنك مصور! فتأكد بأن طموحك لن يقف عند شيءٍ معين.. فكلما تعمقت في مجال التصوير كلما ارتفع سقف طموحاتي، وأنا متأكدة بإذن الله بأنني سأصل لأبني استديو "عهود الزهراني" للتصوير الفوتوغرافي.

كلمة أخيرة..

أشكر الله أولا، ثم أتوجه بالشكر لمجلة "هي" لاختياري ضيفة في هذا اللقاء الذي اعتبره إضافة لي في مسيرتي في مجال التصوير الفوتوغرافي، ومن خلال مجلتكم القديرة اتقدم بخالص الشكر لزوجي ورفيق دربي داعمي الأول.. والشكر موصول لوالديَ على دعمهما ودعواتهما، وشكراً لأخواتي وصديقاتي فهم من ساندوني حتى أصل إلى ما أنا عليه الآن في فترة قصيرة ولله الحمد.

لقطة لعروسين بكاميرا المصورة عهود الزهراني
لقطة لعروسين بكاميرا المصورة عهود الزهراني

حساب المصورة "عهود الزهراني" على الانستجرام

https://www.instagram.com/ohudphoto_/?igshid=YmMyMTA2M2Y%3D

الصور تم استلامها من قِبل المصورة "عهود الزهراني".