مصورة الأعراس "رشا حافظ" لـ "هي": الاضاءة والمشاعر هما من أهم  أسرار جمالية الصور

الاضاءة والتكوين والمشاعر.. هي من  الأسرار الجمالية لصور الزفاف بحسب رأي المصورة "رشا حافظ" المتخصصة بتصوير الاعراس من منطلق خبرتها الممتدة في هذا المجال لأكثر من 10 سنوات، خاصة وأنها اختارت التخصص في تصوير الاعراس بشكل خاص لأنه المجال الأقرب لقلبها، بينما تحرص على منح العروس أجمل اللقطات العفوية والمليئة بالحب والمشاعر الدافئة، لتظل أجمل ذكرى لها على مر السنوات.

التقت "هي" المصورة المتخصصة في تصوير الاعراس "رشا حافظ" لتحدثنا عن مشوارها في هذا المجال، ونصائحها لكل عروس حتى تحصل على أجمل صور زفاف.

عرفينا عن نفسكِ.

رشا حافظ، مصورة فوتوغرافية، مدربة دولية مُعتمدة، خريجة دبلوم تصوير اعلامي، خبرتي طويلةفي مجال تصوير الاعراس .

حدثينا عن مشواركِ في عالم التصوير بشكل عام وتصوير الاعراس بشكل خاص.

 من لقطات العروس من المصوره رشا حافظ

بدأ مشواري مع الكاميرا بتصوير الأشخاص المقربين، وكانت التعليقات الجميلة التي تلقيتها على صوري في نطاق الأسرة والصديقات هي الدافع الأكبر لتعلقي وشغفي بالكاميرا، فدخلتُ إلى عالم التصوير الفوتوغرافي عام 2006 وَحصلتُ على دبلومِ التصويرِ الفوتوغرافي الاعلامي عام 2011 بامتياز، شغفي بالتصوير اخذني للعمل في هذا المجال، ويظل حلمي الأكبر ان أصبح أحد المصورين الناجحين والمشهورين على مستوى العالم.

أين تعلمتِ فنون واسرار التصوير؟

لم يسبق لي أن شاركت في اي دورات في التصوير الفوتوغرافي ولكني ثقفت نفسي في هذا المجال عن طريق مواقع الانترنت وبرامج اليوتيوب والكتب، كما أنني استفدت كثيراً من خبرة جدي كونه مصوراً حيث لم يبخل عليَ بخبراته وتوجيهاته السديدة، وعملت في عدة استديوهات مما ساعدني على اكتساب الكثير من الخبرات تمكنت خلالها من صقل مهاراتي وترجمة حصيلتي المعرفية إلى عمل على أرض الواقع باستخدام رؤيتي ومنهجي الخاص.

لماذا اخترتِ الاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟ وما الذي يميز هذا المجال عن غيره من مجالات التصوير؟

اخترت العمل في هذا المجال لأنني اميل كثيرا الى "تصوير الأشخاص" وتوثيق الذكريات حيث أجد فيهم تعابير كثيرة وجماليات يسعدني إظهارها، وهذه اللقطات المليئة بالعفوية والحب والمشاعر الدافئة هي الاقرب لقلبي، وما يميز هذا المجال عن غيره أن الأعراس مستمرة طوال السنة تقريباً، وإقبال الناس على العمل سيكون مستمراً، كما يُعد العمل في هذا المجال مُربح بعض الشيء.

ماهي أبرز الصعوبات التي تواجه مصورات الاعراس؟

من لقطات العروس بكاميرا المصوره رشا حافظ

ان العمل في هذا المجال يحتاج الى مجهود أكبر، ففي عالم تصوير الاعراس لا يكفيك أن تكون مصوراً متمكناً فقط، بل يجب أن تكون فناناً بارعاً ومخرجاً مبدعاً لان هذا المجال يحتاج الى افكار متجددة باستمرار.

ماهي نصائحكِ للعرايس للحصول على أجمل صور زفاف؟

-  المحافظة على المزاج الجيد وعدم التوتر للحصول على لقطات عفوية فكري في العناصر الاكثر اهمية لكِ ولعريسكِ.

ماهي نصائحكِ التي توجهينها لكل مصورة مبتدئة وترغب في الاحتراف؟

-  الممارسة المستمرة والواعية هي من أهم عوامل النجاح في التصوير الفوتوغرافي.

-  تجربة أنواع جديدة من التصوير ستضيف الكثير إلى خبراتكِ ومهاراتكِ، وقد تفتح لكِ أبواباً جديدة للإبداع لم تفكري فيها قبل ذلك.

- التغذية البصرية والاطلاع على أعمال المصورين والفنانين.

مع ازمة كورونا اصبحت معظم حفلات الزفاف بديكورات اقل ومساحات محدودة.. فهل يؤثر ذلك على امكانية حصول العروس على صور جميلة؟

من لقطات العروس بكاميرا المصورة رشا حافظ

يُمكن للديكورات ان تُضيف زوايا وافكار جميلة في التصوير ولكن أكثر ما يعتمد عليه التصوير في مجال الاعراس وهو ما يحدد ٨٠ % من جمالية الصور "الاضاءة والتكوين والمشاعر".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح الى امتلاك علامة تجارية بـ "اسمي" وترك بصمتي الخاصة في عالم التصوير الفوتوغرافي، وأطمح لتخليد اسمي واسم والدي "رحمه الله" من خلال اعمالي وانجازاتي.

كلمة أخيرة..

اوجه كلمات الشكر والامتنان لمجلة "هي" لاستضافتي، والشكر موصول لكل من ساعدني على اكتشاف شغفي ولكل من علمني فنون الرؤى ولأهل الفن الصامت ولمن يقرأ حرفي الآن.. ودعواتي للجميع بالخير، وبدوام النجاح والتوفيق.

حساب المصورة رشا حافظ على الانستجرام

https://www.instagram.com/photographer11/