المصورة السعودية اصايل نايف لـ "هي":  مجال التصوير اختارني

"لم اختر مجال تصوير الاعراس.. هو الذي اختارني" بهذه العبارة وصفت المصورة السعودية "اصايل نايف" سر اقتحامها الاحتراف في مجال تصوير الاعراس، على الرغم من شغفها بعالم التصوير منذ الطفولة، والذي كشفت عنه لـ "هي" في لقاء خاص لتتعرف منها على مشوارها في عالم التصوير، ونصائحها الثمينة الموجهة لكل عروس ومصورة مبتدئة.

من تصوير الاعراس بكاميرا المصورة السعودية اصايل نايف

حدثينا عن مشواركِ في عالم التصوير بشكل عام.

شُغفت في عالم التصوير الفوتوغرافي منذ الطفولة، حيث كان والدي ولا زال محُب جدا للتصوير ومُهتم في توثيق اللحظات كهاوِي، فاكتسبت حبي للتصوير منه، وكان التصوير هوايتِي المفضلة بطفولتي والتي كبرت معي مع مرور السنوات.

والحقيقة أن الصورة تعنِي لي الكثير لأنها أعمق من مجرد كونها صورة، فهي مشاعر ولحظات وذكريات وخصوصا بمجال تصوير الاعراس، وبرأيي "إذا كنت لا تستطيع أن تشعر بما تراه، فلا يمكنك أن تجعل الآخرين يشعرون بشيء عندما يرون صورك".

أين تعلمتِ فنون واسرار التصوير؟

الحقيقة التي افتخر بها بأنني ولله الحمد قد تعلمت وطورت نفسِي بنفسي على مدار ٨ سنوات دون دورات تدريبية أو توجيهات، "المصور الحقيقي يُمارس شغفه.. والممارسة هي مفتاح التعلم لكل شيء".

من تصوير الاعراس بكاميرا المصورة السعودية اصايل نايف

لماذا اخترتي الاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟

لم اختر مجال تصوير الاعراس، هو الذي اختارني، فكما قلت سابقا بأني كنت هاوية تصوير ومجالي حُر، ولكني كنت امِيل لتصوير المنتجات وتخصصت نجحت فيها ولله الحمد حيث تعاملت مع شركات كبيرة وسعُدت بها، ولكن سرعان ما تغير اتجاهِي الى مجال الاعراس من غير تخطيط، وكان السبب انسانة آمنت بِي وبمهاراتي وهي "اسماء الزهراني" أول عروس وثقت ليلة عُمرها، والتي تواصلت معِي قبل زفافها بعام تقريبا وكان اصرارها وثقتها بي غريبة، حيث كنت مصورة هاوية ولا افقه شيء في مجال الاعراس، فترددت بالموافقة واخبرتها بأني لا امتلك الخبرة في المجال ولكنها كانت معجبة جدا بطريقة تصويري واسلُوبي وكان ردها لِي: "تملكين الوقت الكافي تعلمي حتى يأتي موعد مناسبتي"، وبالفعل تطورت وبدأت في اقتناء معدات التصوير المناسبة لتصوير الاعراس ومن حينها وطلبات التصوير للأعراس لم تتوقف ولله الحمد.

كانت تجربة اسماء الزهراني جميلة جدا وناجحة واكتشفت حينها أن مجال تصوير الاعراس مختلف بشكل كبير، وهذا ما ألهمني لأكمل فيه، خاصة وأن لكل ليلة زفاف طعم خاص وتجربة خاصة ومواقف واحداث لا تنسى، وبالتأكيد هذا ما يميز مجال تصوير الاعراس، وأتوجه من خلالكم بكلمة خاصة لها: "شكر خاص من القلبّ "اسماء الزهراني" لأنكِ صنعتِ مصورة الاعراس السعودية اصايل نايف".

ماهي أبرز الصعوبات التي تواجه مصورات الاعراس؟

أبرز الصعوبات التي تواجهها مصورات الاعراس هي الامور التقنية المتعلقة بمعدات التصوير، فلا يمكن أن يحتمل تصوير الاعراس حدوث أي عطل مفاجيء، لأنها ليلة واحدة لن تتكرر، لذا يجب على المصورة ان تكون لديها سرعة البديهة والتفكير لحل المشاكل وتفادي حدوث اي أخطاء. 

وايضا من ضمن الصعوبات كثرة التفكير والقلق التي تلازمني كمصورة لإرضاء العروس، حيث أنها منحتني كامل ثقتها وسلمتني تصوير أجمل ليلة في عمرها، ما يحملني مسؤولية كبيرة على عاتقي لكي أُظهر ليلتها واوثّق جميع المشاعر واللحظات الجميلة في أفضل صور لتبقى ذكرى الى الابد.

ماهي نصائحكِ للعرايس للحصول على أجمل صور زفاف؟

نصيحتِي لكل عروس: "تذكري دائما بأنها ليلة عمركِ والشيء الوحيد الذي سيبقى من هذه الليلة هي صوركِ، لذلك تغلّبي على مشاعر القلق والتوتر أثناء التصوير"، خاصة وأنني أصادف كثيرا عرايس يتغلب عليهن الخجل المُبالغ فيه بجوار العريس مما يؤدي الى التوتر الذي يظهر في الصور، وهذا سبب يقلل من جمالية الصور الملتقطة لأن الاختلاف ما بين الالبومات عمُومًا هي المشاعر الي تنطق فيها الصورة، فإن لم يكن هناك مشاعر فلا وجود روح للصورة، فتذكري بأن "تستمتعي في كل لحظة بليلة زفافكِ لأنها لن تتكرر".

من تصوير الاعراس بكاميرا المصورة السعودية اصايل نايف

وايضا اهم نصيحة اود أن أوجهها إلى عائلة وصديقات العروس: مهما حدث في ذلك اليوم من مواقف أو مشاكل، لا يفضّل نقلها للعروس لأن هذا يؤثر كثيرا على نفسيتها ويزيد من توترها وقلقها.

ماهي نصائحكِ التي توجهينها لكل مصورة مبتدئة؟

نصيحتِي هي كلمة واحدة، مفتاح نجاح أي مصورة  "الممارسة".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

"ان اكُون دائما كما اردت".

 لقطة عروسين من المصورة السعودية اصايل نايف

كلمة أخيرة..

من لا يشكر الناس لا يشكره الله.. وكُل كلمات الشُكر لا توفِي والداي حقهم لكل ما قدموه لي من دعم غير محدود خلال مسِيرتي في التصوير حيثُ كانا أوائل الداعمين لي، واخص بالشكر الجزيل والدتي لأنها تحملتني وساندتني كثيرا وشاركتني مواقف صعبة لم أكن استطيع التصرف فيها بدونها، وكذلك كل الشكُر لعائلتي واخواتِي ممتنة لوجودكم معِي لولا دعمكم لم اكُن، والشكر موصول أيضا من القلب لكل من دعمني بكلمة طيبة ووقف بجانبي وألهمني وشجعني وفرِح لي ولنجاحاتي.

وأخيرا.. الشكر الجزيل لأسرة مجلة "هي" لاختيارها لِي واتمنى لها دوام التميّز والنجاح.

حساب المصورة اصايل نايف على الانستجرام

https://www.instagram.com/a9ail/