أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك يتحول إلى المنصات الافتراضية بسبب فيروس كورونا

أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك يتحول إلى المنصات الافتراضية بسبب فيروس كورونا

أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك يتحول إلى المنصات الافتراضية بسبب فيروس كورونا

 اسبوع الموضة العرائسي في نيويوك إلى المنصات الافتراضية

اسبوع الموضة العرائسي في نيويوك إلى المنصات الافتراضية

تشكيلة هيلي بيج ستعرض 6 إبى 8 موديلات تم الانتهاء منها مع بداية فيروس كورونا Hayley Paige

تشكيلة هيلي بيج ستعرض 6 إبى 8 موديلات تم الانتهاء منها مع بداية فيروس كورونا Hayley Paige

ماركة أمسال تكتفي بعض صور للعارضات بالفساتين عبر الانترنت Amsaleلفساتين الزفاف

ماركة أمسال تكتفي بعض صور للعارضات بالفساتين عبر الانترنت Amsaleلفساتين الزفاف

ماركة ويني كوتور لفساتين الزفاف تواجه جائحة كورونا بتصميم الكمامات Winnie Couture

ماركة ويني كوتور لفساتين الزفاف تواجه جائحة كورونا بتصميم الكمامات Winnie Couture

أرخت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بظلالها على عروض أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك، بؤرة الوباء في أمريكا، وهكذا ستكون منصات العروض خالية هذا الموسم، بعدما قرر المصممون الانتقال إلى المنصات الرقمية لعرض مجموعاتهم الخاصة بموسم الربيع/الصيف.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد قام مصممي الازياء في اليومين الاخيرين بوضع لمساتهم الاخيرة على الفساتين و ذلك استكمالا للاستعدادات و المخططات السابقة في إطار التطلع إلى المشاركة في عروض فخمة على منصات اسبوع الموضة العرائسي المقرر للفترة من 16 إلى 20 أبريل الجاري.

تشكيلة هيلي بيج ستعرض 6 إبى 8 موديلات تم الانتهاء منها مع بداية فيروس كورونا Hayley Paige

و بعد أن اصطدمت التطلعات مع حالة الطوارئ التي فرضتها جائحة كورونا، اضطر المصممون إلى تغيير مخططاتهم و التفكير بطريقة جديدة لعرض آخر مجموعاتهم في عالم موضة العرائس.

و عقدت لجنة الاعراس Bridal Council، و هي مؤسسة تتخذ من نيويورك مقرا لها تهتم بدعم قطاعات الاعراس بما في ذلك مصممي أزياء الزفاف و المتاجر و وسائل الاعلام، اجتماعا فبراير الماضي في ولاية منهاتن لمناقشة المخططات البديلة التي يجب اتخاذها في الاوضاع الراهنة في حال استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد. وأفادت مديرة التحرير في اللجنة راشيل ليونارد Rachel Leonard،

 نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز، قائلة :"لقد كان يبدو من الواضح أنه لن يكون بإمكاننا التجمع بالصورة التقليدية كما كان الوضع من قبل، وفي الوقت ذاته لم يكن هناك تخطيط مسبق لحالة الاغلاق التام."

فقد تسبب الاغلاق العام المفاجئ في كل القطاعات، في العديد من العراقيل و الصعوبات بدءا من عجز مصممي الازياء عن التنقل و السفر، إلى صعوبة الحصول على الاقمشة بعد توقف المصانع، وأخيرا جائت إجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة لتجعل من حضور منصات اسبوع الموضة العرائسي أمرا مستحيلا.

و ترى راشيل ليونارد بأن العرض الافتراضي البديل و تحول المصممين إلى عرض مجموعاتهم عبر المنصات الالكترونية تشوبه عوائق عديدة، لأن رؤية فستان الزفاف على الانترنت لا يوفيه حقه، و سيفتقد العرض إلى عناصر الاثارة و الابهار التي تكون بالعادة حاضرة في عروض الازياء المباشرة والحية.

و لكنها تضيف قائلة :"بالنسبة للمصممين، سوف يكون هناك توجه نحو التجديد و الابتكار فيما يخص كيفية العمل و أسلوبهم في عرض التشكيلات الخاصة بهم. بهذا سوف يتمكنون من كسب علاقات أفضل مع المتاجر و العرائس، و سيجعلهم أكثر تركيزا على البيع و التحديث و الابتكار، و مباشرة الاعمال بأسلوب أكثر ذكاء."

و جاء في بيان أصدرته اللجنة بخصوص تحويل عروض اسبوع الموضة العرائسي على المنصات الالكترونية التالي:"بما أن سلامة الجميع هي الاولوية بالنسبة لنا، فإن هذه الطريقة ستتيح الفرصة للتجار و الاعلاميين و غيرهم من المهتمين و المتخصصين في القطاع لمشاهدة العروض و التشكيلات التي يطرحها المصممين دون الحاجة للتنقل و السفر نحو نيويورك. إننا نشجع المصممين على تقديم مجموعاتهم و تشكيلاتهم عبر تطبيقات زووم Zoom و جوين مي Join Me، الامر الذي سيسمح لجمهور يبلغ عدده 500 بمشاهدة التشكيلات من خلال أجهزة الكمبيوتر. و سيكون الجمهور بمثابة الكاميرات التي ترصد التشكيلات، كما سيكون بوسع المصمم أو مدير المبيعات عرض الموديلات بمساعدة عدد قليل من العارضات أو حتى من خلال رفوف للعرض."

أسبوع الموضة العرائسي في نيويورك يتحول إلى المنصات الافتراضية بسبب فيروس كورونا

و من جهته، كان مجلس مصممي الأزياء في أمريكا CFDA قد أفاد، في تصريح له في الشهر الماضي نقلا عن موقع "فاشن يونايتد Fashion United":"بمساعدة لجنة الاعراس، نحن نشجع كل فرق العمل على تأجيل أو إعادة تنظيم العروض الحية المباشرة والمقررة للشهر القادم، و القيام بدلا من ذلك بعرض تشكيلاتهم على المنصات الالكترونية، أو عبر تطبيقات مماثلة. هذه التدابير و الاجراءات ستساهم في حماية سلامة جميع المشاركين مع مراعاة سير الانشطة و الاعمال التجارية سواء محليا أو على الصعيد الخارجي."

و تضيف لجنة الاعراس Bridal Council وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، بأن هذه الاقتراحات تفتح المجال أمام العديد من ماركات الموضة لابتكار طرق بديلة، وبأن بعض المصممين بادروا بالفعل بإيجاد أساليب مبتكرة للتواصل مع العملاء، و عرض تشكيلاتهم. ومن بين هؤلاء المصممين آن بارج Anne Barge التي تستضيف امسيات أسبوعية عبر الانترنت كل أربعاء لتواصل مع المحلات و المتاجر الخاصة بها و الحديث حول القضايا اليومية، في حين أن المصممة "سارا نوري Sareh Nouri" تقوم ببث جلسات مباشرة عبر تطبيق انستغرام للدردشة مع العرائس، تضيف أضافت "راشيل ليونارد".

و وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، تم التواصل مع أبرز مصممي فساتين الزفاف، بهذا الخصوص، و كانت لكل مصمم وسائله و طرقه الخاصة للتعامل مع اسبوع الموضة العرائسي لهذا العام، نلخصها كالتالي :

ماركة أمسال  Amsaleلفساتين الزفاف ستكتفي بصور على الانترنت.

قال "نيل براون" الرئيس التنفيذي للماركة و زوج الراحلة أمسال أبيرا Ms. Amsale Aberra"لقد بدا واضحا بأنه لامجال هنالك للعروض المباشرة، كما أننا لم نتمكن من استكمال التصوير الخاص بالتشكيلات، لذلك سوف نقوم بإرسال فساتين الزفاف إلى عارضة أو اثنتين للقيام بأنفسهم بالتقاط و إنتاج الصور الخاصة بالماركة."

ماركة فساتين زفاف ساهرو   Sahrooاستبقت الاحداث بجلسات تصوير سابقة.

أما سارا عباسي Sarah Abbasi  فقد أفادت بأنها محظوظة لكونها قامت سابقا بأربع جلسات تصوير خاصة بتشكيلتها الجديدة، و تتضمن العديد من الصور التي لم يتم نشرها قط.

تشكيلة هيلي بيج Hayley Paige لفساتين الزفاف تخفض من موديلات العرض:

أما بالنسبة لتشكيلة Hayley Paigeفقد أفادت المديرة الابداعية بأنه تم بالفعل التخطيط لإصدار تشكيلة غنية من فساتين الزفاف تتضمن 12 إلى 20 قطعة، و لكن مع حالة الطوارئ التي تسببت فيها جائحة كورونا، سوف تقتصر على عرض 6 إلى 8 من الموديلات التي انتهت من تصميمها مع بداية انتشار الفيروس.

ماركة جاستن الكسندر Justin Alexander  لفساتين الزفاف ستكتفي بلقاء افتراضي بديلا عن حفل عشاء.

بالنسبة لماركة جاستن الكسندر Justin Alexander، أفاد الرئيس التنفيذي و المدير الابداعي للدار السيد جاستن وارشو Justin Warshaw، بأنه كان قد خطط لتنظيم حفل عشاء فخم، على هامش اسبوع الموضة العرائيس في نيويور، تطلع من خلاله للقاء الاعلاميين في فندق بابلبك هوتبل Public Hotel. و مع انتشار جائحة كورونا، فقد اضطر إلى تعطيل المخطط و تعويضه بلقاء مرئي مباشر عبر الانترنت من خلال تطبيق زووم Zoom. و أضاف جاستن بأنه و لحسن الحظ، كتان قد قام خلال شهر فبراير الماضي بجلسة تصوير لموديلات يصل عددها 26، و سوف يتم عرض صور و فيديوهات هذه الموديلات لوسائل الاعلام عبر الانترنت.

ماركة ويني كوتور Winnie Coutureلفساتين الزفاف تواجه جائحة كورونا بتصميم الكمامات.

أما ماركة Winnie Couture فقد اتخذت لها أسلوبا آخر في هذه الظروف الطارئة و هو مواجهة جائحة كورونا من خلال الانتقال إلى تصميم الكمامات. فقد قامت المؤسسة و المديرة الابداعية للدار Winnie Chlomin Lee، بالتركيز بشكل مباشر على الفيروس وذلك بإصدار تشكيلة متنوعة من الكمامات الانيقة و الراقية. و تقول "ويني" نقلا عن صحيقة "نيويورك تايمز" :"تكتسي الكمامات أهمية خاصة، فأنا من هونغ كونغ، حيث يعتبر ارتداء الكمامات أمرا عاديا. ولكن في الولايات المتحدة الأمر مختلف." و تضيف قائلة :"إن ما قمت به هو بسبب الحاجة. فالعرائس لا زلن يحتلفن بزفافهن. و أنا أود أن أجعل الخيارات متاحة لهن من خلال تنسيق فساتين الزفاف مع كمامات وقائية."