كيف تتخلصين من قشرة الشعر قبل الزفاف ؟

تعد قشرة الشعر واحدة من أكثر مشكلات الجمال التي تؤرق النساء والفتيات، خاصة إذا كن مقبلات على الزواج، فالحقيقة أن قشرة الشعر يمكنها أن تقلل من جمال الشعر وتظهره بمظهر باهت وغير نظيف بصرف النظر عن نوع الشعر أو مدى جمال تصفيفة الشعر، ومن أجل ذلك لابد من التخلص من مشكلة قشرة الشعر بشكل دائم قبل موعد حفل الزفاف لتضمن العروس ظهور شعرها في أفضل صورة ممكنة في يوم حفل زفافها.

إليك 5 خطوات بسيطة تساعدك على التخلص من قشرة الشعر بشكل دائم:

تعرفي على السبب الحقيقي لمشكلة قشرة الشعر:

الخطوة الأولى في علاج أي مشكلة هي معرفة السبب الحقيقي لتلك المشكلة، ولذلك من الضروري معرفة السبب الحقيقي لمشكلة قشرة الشعر لنتمكن من علاج هذه المشكلة، وسبب ظهور مشكلة قشرة الشعر هو تراكم فطريات المالاسيزيا Malassezia على فروة الرأس، والمالاسيزيا هو جنس من الفطريات يشبه الخمائر، وهو يتواجد طبيعيا على سطح جلد البشر وأنواع كثيرة من الحيوانات، إلا أنه وينشط ويزداد نموه في المناطق الدهنية لذلك فإن تراكم المواد الدهنية على سطح فروة الرأس يشجع من نمو فطريات المالاسيزيا التي تتسبب في ظهور مشكلة قشرة الشعر، لذلك فإن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة قشرة الشعر هو التخلص من الزيوت والمواد الدهنية المتراكمة على فروة الرأس.

احمي فروة رأسك من الزيوت والمواد الدهنية الزائدة:

تنتج فروة الرأس مادة دهنية طبيعية لترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف تعرف باسم الزهم (sebum) أو زيوت الشعر الطبيعية، وفي حالة تراكم المواد الدهنية الزائدة تبدأ مشكلة قشرة الشعر في الظهور، ويمكن تجنب تراكم الزيوت والمواد الدهنية على فروة الرأس عن طريق تجنب الإفراط في استخدام المستحضرات الزيتية الخاصة بالشعر، خاصة مستحضرات تصفيف الشعر وتجنب وضعها على فروة الرأس مباشرة، كما ينصح أيضا بالتأكد من شطف فروة الرأس جيدا باستخدام الشامبو.

احمي فروة رأسك من الجفاف:

التخلص من المواد الدهنية الزائدة التي قد تتراكم على فروة الرأس لا يعني التسبب في جفاف فروة الرأس حيث يتسبب جفاف فروة الرأس في تفاقم مشكلة قشرة الشعر، كما يتسبب أيضا في زيادة تهيج فروة الرأس وزيادة الحكة الجلدية في فروة الرأس، ولتجنب جفاف فروة الرأس ينصح بالقيام بالتالي:

شرب كمية وافرة من الماء تساعد الجسم على تعويض نقص الرطوبة الذي قد يعاني منه سطح الجلد بما في ذلك فروة الرأس.

احرص  على تغطية رأسك بقبعة خلال موسم الشتاء حيث يتسبب الطقس الشتوي البارد في جفاف فروة الرأس.

تجنبي المبالغة في غسل الشعر وغسل الشعر بالماء الساخن حتى لا تتسببي في فقدان الشعر وفروة الرأس لزيوتهما الطبيعية.

تجنبي المبالغة في استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل مكواة الشعر أو مصفف الشعر.

تجنبي المبالغة في استخدام صبغات الشعر ومستحضرات الفرد الكيميائي للشعر والشامبو الذي يدخل في تركيه مادة الكبريتات لتسببهم في جفاف الشعر.

استخدمي الوصفات الطبيعية:

الوصفات الطبيعية للشعر أثبتت بالتجربة فاعليتها في علاج مشكلة قشرة الشعر، ومن أشهر الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر هي استخدام خل التفاح وذلك بغسل الشعر بخليط من كميات متساوية من خل التفاح والماء قبل غسله بالماء.

أو يمكنك استخدام الليمون وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى ما يعادل كوب واحد من الماء واستخدام الخليط كغسول للشعر.

يمكنك أيضا استخدام زيت شجرة الشاي الذي أثبتت دراسات فاعليته في القضاء على قشرة الشعر ويمكنك استخدامه للقضاء على قشرة الشعر بإضافة عدة قطرات منه للشامبو المفضل لديك واستخدامه في غسل شعرك.

زيت جوز الهند يساعد فروة الرأس على استعادة صحتها ومساعدتها على التخلص من مشكلة قشرة الشعر، كما يساعد أيضا على حماية فروة الرأس من الجفاف بفضل قدرته على التغلغل في فروة الرأس بسرعة ودون أن يترك أثار دهنية، يمكنك تدليك 3-5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند على فروة الرأس وتركها على فروة الرأس لمدة ساعة واحدة ثم غسل الشعر بشامبو.

استخدمي شامبو مضاد للقشرة:

وهي واحدة من أكثر الطرق فاعلية للتخلص بشكل دائم من مشكلة قشرة الشعر، ولكي تتجنبي مشكلة جفاف الشعر ينصح باختيار نوع جيد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة.