أيتها العروس احذري اضرار الحنة البيضاء والسوداء

في ليلة الحناء تتشارك العروس وصديقاتها بتخضيب أيديهن وأقدامهن بأجمال نقوش ورسومات الحناء.

إلا أن هذه النقوش الجميلة، قد تسبب لها آلام مبرحة تقلق راحتها في أجمل أيام العمر، إذا ما طبقتها باستخدام الحنة البيضاء أو السوداء، التي انتشر استخدامها مؤخرا في مراكز التجميل، رغم صدور القوانين التي تجرم استخدامها في العديد من الدول.

لذا تواصلت "هي" مع دكتور امراض الجلدية نجيب يونس، للحديث عن أضرار الحنة البيضاء والسوداء على البشرة.

وقال د. يونس إن التجارب أثبتت مدى الاضرار الخطيرة الناجمة عن استخدام الحنا البيضاء، مشيرا إلى أن أضرار الحنة البيضاء تكمن في المواد التي تدخل في تركيبها، حيث أوضح أن الحنة البيضاء هي عبارة خلطات يتم تحضيرها يدويا في مراكز التجميل، وتشمل في تركيبها بعض المواد الكيماوية الضارة والمواد اللاصقة السامة.

وحذر يونس من تطبيق الحنة البيضاء على الجلد، مشيرا إلى أنها قد تسبب التهابات الجلد التحسسي، وهو ما يصيب الجلد بالانتفاخ والورم الشديد والاحمرار.

أضرار الحنة السوداء

أما عن الحنة السوداء، قال د.يونس إنها لا تقل خطورة أبدا عن الحنة البيضاء، لاسيما أنه يتم إضافة مواد كيماوية ضارة للحنة لكي يتغير لونها إلى اللون الأسود.

وأوضح د.يونس أنه يتم إضافة مادة بارا فينيلين دي أمين (PPD) التي تسبب بحساسية عالية، بالإضافة إلى الانتفاخ والطفح الجلدي، مشيرا أن هذه المادة يمنع استخدامها قانونيا في العديد من الدول.

وأضاف الدكتور نجيب يونس أن هذه المادة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهابات جلدية خطيرة، وأكزيما، حتى تصل إلى مرحلة الحروق الجلدية.