10 نصائح للعروس لحماية شعرها من التساقط مع بداية فصل الخريف

الضغوطات النفسية والتوتر يؤثران بشكل سلبي على صحة الشعر

الضغوطات النفسية والتوتر يؤثران بشكل سلبي على صحة الشعر

أكثري من تناول العصائر

أكثري من تناول العصائر

الجأي الى الخلطات الطبيعية لمنع تساقط الشعر.

الجأي الى الخلطات الطبيعية لمنع تساقط الشعر.

تجفيف الشعر بقسوة يؤدي لتساقطه

تجفيف الشعر بقسوة يؤدي لتساقطه

تسريحات الشعر المشدودة تؤدي لتساقطه

تسريحات الشعر المشدودة تؤدي لتساقطه

تساقط الشعر مع بداية الخريف من المشاكل الجمالية التي تُزعج العروس كثيراً خصوصا إذا كانت مقبلة خلال هذا الفصل على الزواج، كون الشعر الكثيف والصحي إحدى العلامات الجمالية والأنثوية التي تفاخر بها كل عروس. ولكن لا تقلقي عزيزتي العروس من هذا التساقط لأنه أمر طبيعي وصحي بحسب النظريات العلمية التي أرجعت سببه الى دورة حياة الشعر التي تبدأ بالتساقط في فصل الخريف لتنمو في فترة لاحقة.

ولكن يوجد العديد من النصائح التي تساعدك عزيزتي العروس على تقوية بصيلات الشعر ومواجهة مشكلة تساقطه في فصل الخريف وهذه أبرزها:

نوعية الغذاء

ننصحك بالاهتمام بالغذاء جيداً لأنه ينعكس على صحة الشعر وقوته فأدخلي العصائر الطبيعة الطازجة والغنية بالفيتامينات إلى برنامج غذاءك لانه ضروري لصحة شعرك، كذلك أدخلي الى البرنامج أطعمة غنية بفيتامين A، والزنك والحديد والفيتامينات التي تساعد الشعر على النمو بدلا من تساقطه. ففيتامين A مثلا يحفز على نمو الخلايا والأنسجة لفروة الرأس أما نقصه فيسبب تساقط الشعر. فتناولي السبانخ، الجزر، القرنبيط، الكوسا، المانجو، الشمام، المشمش لأنها كلها غنية بفيتامين A وعناصر غذائية اخرى ضرورية لفروة الرأس. ولا تنسي الفيتامين B الضروري أيضا لمنع تساقط الشعر ويجعله أكثر صحة وقوة خصوصا حمض الفوليك. كما ننصحك بالإكثار من شرب الماء.

الجأي الى الخلطات الطبيعية لمنع تساقط الشعر.

تجنبي الماء الساخن

تجنبي الإستحمام بالماء الساخن لأنه يعود بالضرر على الشعر بحال استخدامه على فروة الرأس وغسل الشعر به، ويُضعف فروة الشعر ويجعل مظهره خشنا وجافا ويسبب تساقطه. فاستعيضي عنه بالماء الفاتر.

لا تتعاملي بقسوة مع الشعر المبلل

تخلي عن عادة تنشيف الشعر المبلل وتجفيفه بشكل عنيف بالمنشفة عقب الإستحمام، فهذه العادة السيئة تؤدي لتساقط الشعر خصوصا أن الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته، لذا تعاملي معه بلطف وليس بفركه بقوة.

تسريحات الشعر المشدود

بعض التسريحات العصرية مثل الكعكة أو ذيل الحصان وغيرها تحتاج إلى شد الشعر بقوة، وهذا يُرهق الشعر ويحد من عمل الدورة الدموية ويعمل على انحباسها، ما يسبب تساقطه وظهور الفراغات في مقدمة الشعر، لذا تخلي عن هذه التسريحات في هذا الفصل والجأي الى تسريحات الشعر المنسدل.

تسريحات الشعر المشدودة تؤدي لتساقطه

ربط الشعر قبل النوم

احذري من عادة ربط الشعر قبل النوم، وحصره ضمن قطعة مطاطية تتسبب بجذب البصيلات بعنف طيلة ساعات الليل، ما يؤدي الى تساقطه بل على العكس اتركي الشعر حراً أو قومي بتجديله بضفيرة واحدة قبل النوم.

تنظيف الشعر

من الضروري ان تواظبي على غسل شعرك بمعدل مرة كل يومين على الأقل للتخلص من آثار المستحضرات المؤذيه له مثل الواكس "الجل"، والسبراي المثبتة للشعر، او كريمات الترطيب وغيرها التي تسد المسامات في فروة الرأس وتسبب تساقطه.

احذري الريجيم القاسي

الحميات الغذائية المفاجئة والقاسية للجسم تنعكس بشكل سلبي كبير على شعرك لذلك راعي أن تتضمن الحمية الغذائية كل العناصر التي يحتاجها الشعر خاصة البروتين والحديد والزنك.

قاومي التوتر والإجهاد

أثبتت الدراسات العلمية العلاقة القائمة بين التوتر والإجهاد النفسي وتزايد تساقط الشعر، لذا حاولي قدر الإمكان محاربة التوتر وعدم الانصياع للضغوطات النفسية الناتجة عن فترة التجهيزات ومارسي تمارين اليوغا ورياضة المشي وأي نشاط اخر يمكن ان يخلصك من التوتر.

الضغوطات النفسية والتوتر يؤثران بشكل سلبي على صحة الشعر

تدليك فروة الرأس

 دلكي فروة رأسك خلال النهار مرتين على الأقل لتنشيط الدورة الدورة الدموية في الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتعزيز عملية وصول الغذاء لها مما يمنع تساقط الشعر.

الشامبو والوصفات الطبيعية

وننصحك في النهاية باستخدام الشامبو المناسب لنوعية شعرك واختياره خال من مواد  التصنيع، كذلك الجأي الى الوصفات الطبيعية الفعالة لتقوية الشعر ومنع تقصفه أو تساقطه إذ يوجد خيارات ماسكات عدة منها.