كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - التحلي بالصبر و الروية

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - التحلي بالصبر و الروية

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - لاتجعلي من الصراخ ردة فعلك

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - لاتجعلي من الصراخ ردة فعلك

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد

صحيح أنه يصعب احتمال الاشخاص كثيري الانتقاد، لدرجة أن الجميع يتجنب الدخول في علاقات معهم أو التعامل معهم لاسيما إذا كانوا من النوع الذي يطلق الإنتقاداتٍ والكلمات و التعليقات اللاذعة لمن حولهم على عواهنها. و الكثير يجد أن الدخول في جدالات مع الاشخاص كثيري الانتقاد أمر لاجدوى منه.

و لكن، ما ذا لو كان هذا الشخص كثير الانتقاد قريب جدا لدرجة يصعب معها تجنبه، كالزوج مثلا؟ تجد الكثير من النساء أنفسهن في مثل هذا الموقف و تتسائلن :"كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد؟"

"هي"  تقترح عليك مجموعة من النصائح و الارشادات حول كيفية التعامل مع الزوج كثير الانتقاد، لنتعرف عليها فيما يلي :

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - لاتجعلي من الصراخ ردة فعلك

  •  عزيزتي الزوجة، إذا كان زوجك كثير الانتقاد، عليك أولاً أن تتماسكي و لاتتهوري في الحكم أو التأثر سلبيا. اجعلي من الهدوء و التريث و المرونة ردة فعلك، و ابدئي بمراجعة نفسك أولاً حتى تتأكدي من كلام زوجك و نقده لك، و هل لديه الحق أو بعض الحق في ما يقوله. حاولي بكل رحابة صدر و سعة نفس الانتباه إلى تعليقاته و ملاحظاته لتعرفي هل هناك أي تقصير منك تجاه مظهرك أو واجباتك المنزلية أو تعاملك. و إن وجدت الامر كذلك، فما عليكم سوى تدارك الامر و الاصلاح بذكاء و روح رياضية.
  • أما إن كان كلامه و انتقاده مخالفا للواقع، و لايوجد أي تقصير منك، فكل ما عليك فعله هو تجاهل الرد بقسوة، مع عدم أخذ كلامه على محمل الجد. تحلي بالصبر و كوني هادئة، و لا تجعلي الانفعال يتمكن منك، و لا تلجئي إلى الصراخ، وإنما حاولي تهدئة زوجك المنتقد، و بعد ذلك نبهيه بكل لطف إلى أن سلوكه مناف للحقيقة و الواقع، و وضحي له بأن انتقاداته لك مستفزة و صارحيه بأنها تسبب لك النفور و الازعاج. حولي أن تقنعيه بأن يستخدم المنطق في تفسيره للأمور و أن يكون تعليقه عليك أو على تصرفاتك خاليا من التجريح و الاحراج و الاستفزاز.
  • احرصي على أن تتحلي بحس الفكاهة و الداعبة و المرح، فهذه الصفات ستجعلك أكثر مرونة و أكثر قوة في التصدي للانتقادات اللاذعة التي يطلقها زوجك. لا تتحسسي من تعليقاته سواء كانت صائبة أة طائشة، وإنما قوي مناعتك بالصبر و المرونة حتى تتخلصي من أخذ كلماته بحساسية لأن هذا التحسس سيفقدك القدرة على مناقشة الموضوع بروية. و حاولي دائما اختيار الوقت المناسب للتحدث بالامر و معالجته من خلال التحدث إلى زوجك بكل هدوء و حكمة واجعليه يستوعب بأن كثر انتقاده تأذيك دون قصد منه وبأن هذا الاسلوب قد يؤدي إلى مشاكل أكبر و يجعل علاقتكما تسوء.
  • وأخيرا لاتفتحي أبدا المجال للصدام بينك و بين زوجك كثير الانتقاد، اطلبي منه الحلول التي يراها للمواقف التي ينتقدها، ونبهيه إلى أن يوصل نصائحه بطرق أفضل حتى تتقبلها النفس، و ينصاع لها السلوك. اجعلي زوجك يفهم هذه المسألة و اسأليه كذلك عن سبب سلوكه دائم الانتقاد فلربما يكون هذا الاسلوب نتيجة تربيته أو وسيلة يلجأ إليها للتفريغ عن التوتر و الاجهاد.

تلك كانت طرق و نصائح للتعامل مع الزوج كثير الانتقاد، سوف تساعدك كثير لتمسكي بزمام الامور و تواجهي هذه المشكلة لحلها بكل حكمة و تعقل.