بشائر الحموي لـ "هي": تصوير الأعراس مسؤولية كبيرة

"تصوير الأعراس مسؤولية كبيرة تحمل الكثير من الصعوبة" هذا هو رأي المصورة السعودية "بشائر الحموي" التي طورت حبها وشغفها لعالم التصوير حتى تميزت بالاحترافية في مجال تصوير الأعراس، بتوثيقها لتفاصيل أجمل اللحظات والذكريات في يوم الزفاف.

التقت "هي" مصورة الاعراس السعودية "بشائر ابراهيم الحموي" المتميزة بمجال عملها في تصوير الاعراس، لتتعرف منها على مشوارها في عالم التصوير عموما، وتصوير الاعراس خصوصا.

حدثينا عن مشواركِ في عالم التصوير بشكل عام.

بدأ شغفي وحبي لعالم التصوير منذ كنت طفلة صغيرة حيث كان والدي حفظه الله يحب التصوير دائما في كل المناسبات كالأعياد والسفر وغيرها، وكنا عندما نشاهد هذه الصور بعد مرور فترة عليها نشعر بالسعادة والفرح على الرغم من أنها كانت صور عفوية وغير احترافية، إلا أن هذا الشي جميل فجمال الصورة يكمن في انها تجسد لحظة من الزمن للابد بكل ماكانت تحمله هذه اللقطة من مشاعر، وهو الشيء الذي اعتمد عليه كثيرا بل ويميزني عن غيري في تصوير الاعراس، ولله الحمد.

ومع مرور السنوات كبر حبي لعالم التصوير فكنت أتابع حسابات الكثير من المصورين والمصورات الاحترافيين، وبدأت لدي فكرة احتراف التصوير فاقتنيت كاميرا بسيطة خاصة بي لتوثيق المناسبات، وجهزت إضاءة مناسبة في المنزل (السوفت البوكس المنزلي) وبدأت بممارسة التصوير يوميا ولساعات طويلة واجتهدت بدافع حبي للتصوير أولا وأخيرا حتى تمكنت من الاحتراف، ثم اشتريت أول استديو مصغر، ولله الحمد نالت صوري اعجاب الكثيرين والكثيرات، وهو الشيء الذي دفعني للاستمرار حتى وصلت لما أنا عليه الآن، بتوفيق الله.

لماذا اخترت الاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟

جذبني مجال تصوير الاعراس أثناء متابعتي للمصورين والمصورات المحترفين، خاصة وأن هذا المجال يتميز بأنه تصوير لليلة جميلة تحلم فيها كل فتاة وهي ليلة العمر، بينما يعني لي الكثير اختيار العروس لي حتى أوثق ليلة زفافها، وأن أشاركها أهم ليلة في حياتها واكون اقرب شخص لها في هذه الليلة. 

ماهي ابرز الصعوبات التي تواجه مصورات الاعراس؟

الحقيقة أني أشعر بأنني أتحمل مسؤولية كبيرة بتصوير الأعراس، والتي تحمل الكثير من الصعوبة، فأي تصوير كتصوير الأشخاص أو المناظر يمكن أن تُعاد فيها جلسة التصوير، أما تصوير الاعراس فلا مجال فيه للخطأ أو إعادة التصوير، كما يجب أن تكون لقطات هذه الليلة مميزة وكما تمنتها العروس، ويجب أن يكون كل شيء على أكمل وجه وأن تكون الاستعدادات كاملة لمواجهة أي حدث طاريء.

ومن جانب أخر يحمل تصوير الاعراس صعوبات أخرى كأهمية الالتزام بالوقت، كما أنه يتطلب العمل غالبا لساعات متأخرة من الليل، وهو مايمثل صعوبة في مجتمعنا العربي عموما والخليجي والسعودي خصوصا.

ماهي نصائحكِ للعرايس للحصول على اجمل صور زفاف؟

يجب أن تحرص العروس بشكل أساسي قبل زفافها على أخذ قسط كافي من النوم، وتناول الوجبات الصحية والعصيرات الطبيعية حتى تتجنب الدوخة أو الارهاق يوم الزفاف، وعليها أن تحرص على الاستعداد الكامل بتجهيز كافة مستلزماتها وتوزيعها بعدة حقائب كأن تخصص حقيبة للصالون، وحقيبة للقاعة وهكذا، أما بالنسبة للتصوير فمن المهم أن تكون العروس عفوية بقدر المستطاع، وأن تتغلب على مشاعر التوتر أو القلق، وألا تدع مجالا لأي شيء بأن يكدر خاطرها أو يشعرها بالحزن أو الغضب، فلا شيء يستحق أن تكدر صفوها وسعادتها في هذه الليلة التي لن تتكرر.

ماهي نصائحكِ التي توجهينها لكل مصورة مبتدئة وترغب في الاحتراف؟

الاصرار والعزيمة هما أساس النجاح والتميز، وانصح على كل مصورة مبتدئة بألا تفقد الأمل بالنجاح لأن لا شيء مستحيل بتوفيق رب العالمين، وليس من الضرورة أن تقتني أغلى الكاميرات والمعدات لتحصل على صور جميلة، بل عليها أن تبدأ مشوار نجاحها من الصفر، وأن تنمي موهبتها بالخبرات والتجارب، ومن المهم أن تتذكر أن تصوير الأعراس مسؤولية كبيرة ويجب أن تكون المصورة قادرة على تحمل هذه المسؤولية على أكمل وجه.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح للعالمية باذن الله. 

كلمة أخيرة..

اشكر مجلة "هي" لاختياري في هذه اللفتة الجميلة، وأتمنى لها دوام التميز كما تميزت دوما طوال سنوات بأنها مجلة المرأة العصرية. 

حساب المصورة بشائر الحموي على الانستجرام