اهم النصائح للعروسين قبل الزواج لتجنب الطلاق

نصائح للعروس بعد كتب الكتاب حيث أن ارقام مخيفة تسجلها باستمرار حالات الطلاق في العالم العربي، تتصدرها مصر التي سجلت في عام 2017 وحده 710 الاف حالة طلاق، فيما بلغت حالات الطلاق في المملكة العربية السعودية عام 2015 بحسب احصائيات وزارة العدل 188 حالة طلاق يوميا، والرقم المخيف ينسحب على باقي البلدان العربية.

فكيف يمكن للعروسين ان يتصرفا قبل الزواج لانجاح علاقتهما وتجنب الطلاق؟ الشرط الاهم لذلك هو معرفة كيفية تعامل العروسين مع بعضهما وهذا فن يجب ان يتعلماه قبل الزفاف حتى لا يقعان في اخطاء ومشكلات في ما بعد، منها ان تتعلم العروس ان لا ترفع صوتها مثلا عند الخلاف مع الزوج، وان لا تستحضر مشاكل الماضي، وان لا تتفوه بكلمات جارحة، وغيرها من الفنون التي يجب ان يتعلمها كل عروسين.

طرح هذه الاسئلة على الشريك

الزواج ليس نزهة عابرة تنتهي في ختام اليوم، انما رحلة يتطلع أي عروسين لاكمالها الدهر كله. وهذا يحتاج من الطرفين الى طرح اسئلة عريضة على بعضهما خلال فترة الخطوبة اهمها معرفة الامور التي تثير عصبية الطرفين، والاشياء التي تريح كل منهما في المنزل مستقبلا، وما هي العلاقة التي تريح الطرفين في التعامل مع الجنس الاخر مستقبلا ومع الاهل. كذلك يجب على العروس ان تصارح خطيبها بنمط الحياة التي تتطلع الى ان تحياه وعلى العريس ان يجيب بصراحة ان كان قادرا على تأمين هذا النمط او لا.

الانفصال ضروري عند اختلاف الشخصيات

اذا اكتشف العروسان ان الاختلاف بينهما كبيرا جدا خصوصا في الخطوط العريضة والامور الرئيسية فيجب على الطرفين انهاء علاقتهما فورا في فترة الخطوبة تجنبا للطلاق في ما بعد، لان امكانية تغيير طباع الشريك وافكاره في ما بعد قد لا يحصل وهذا الامر خطير جدا ويحول الزواج الى مجازفة قد ينجح او قد يفشل.

الوضوح في العلاقة

يجب ان يتفق العروسان قبل الزواج على ضرورة الوضوح في العلاقة بعد الارتباط، لان الوضوح احد اهم شروط الامن في العلاقة، وسيحمي العروس من اي مخاوف عند خروج عريسها من المنزل لانها ستكون على بيّنة من علاقاته في الخارج سواء العملية او الاجتماعية والعكس صحيح.

ما هي قيمة الشريك؟

قيمة الشريك لدى الطرف الاخر مهمة جدا. ويجب ان يعرف كل شخص ماذا يعني بالنسبة لشريكه؟ فهل العمل مثلا مقدم على العريس، وهل اهل العروس مقدمون بالنسبة لها على الزوج او العكس؟ فهذه الامور اذا لم يتم الاتفاق عليها قبل الزواج ستدمر العلاقة الزوجية في ما بعد.