كيف تتصرفين مع عريسك في فترة الخطوبة؟

كثيرة هي العلاقات العاطفية التي تُوّجت بالزواج ونتج عنها تكوين عائلة جميلة. ولكن في خضّم هذه العلاقات تم تسجيل حالات طلاق مرتفعة جدا في مختلف بلدان الوطن العربي منها على سبيل المثال لا الحصر تسجيل 188 حالة طلاق يوميا في المملكة العربية السعودية بحسب احصائيات وزارة العدل في المملكة لعام 2015 وتسجيل 170  الف حالة طلاق في مصر سنويا.

هذه الارقام تُحتم على أي عروسين مقبلين على الزواج ضرورة دراسة بعضهما قبل اتخاذ قرار الزواج لأن الانفصال في فترة الخطوبة يبقى اسهل بكثير منه بعد الزواج وانجاب الاولاد.

فكيف يجب على العروس ان تتصرف مع العريس في فترة الخطوبة؟ وما هي الامور التي يجب ان تكون واعية لها كي تبني على اساسها علاقة ناجحة؟

المرشدة الاسرية مواهب الشرمند وفي حديث خاص لـ"هي" تقول ان علم النفس يؤكد ضرورة ان يكون العقل مقدما على القلب عند اختيار الشريك، على عكس ما هو سائد في المجتمع اذ ان غالبية الناس يختارون شركاءهم بقلبهم وعقلهم معاً.

اسألي عريسك هذه الاسئلة

رغم ان الكثير من الاسئلة بين العروسين في فترة الخطوبة تكون غريبة على المجتمع ويعتبرها البعض نوع من التحقيق الا ان علماء النفس بحسب المرشدة الاسرية مواهب الشرمند يشددون عليها ويروا ضرورة ان تكون موجودة بين الخطيبين لإنجاح الزواج في ما بعد. 

ومن اهم تلك الأسئلة العريضة التي يجب طرحها في فترة الخطوبة: ما هي الامور التي تثير عصبية العريس، وما الذي يمكن ان يريحه في المنزل مستقبلاً؟ ويجب ان يتم طرح سؤال عن العلاقة التي تريح العروس في تعامل عريسها مع الجنس الاخر مستقبلا ومع اهله واهلها.

الشرمند تنصح العروس ايضا بضرورة مصارحة خطيبها بنمط الحياة الذي تريد ان تحياه، وعلى العريس ان يعترف اذا كان قادرا على تأمين هذه الحياة لها او لا. 

اهمية الاسئلة المطروحة

المرشدة الاسرية مواهب الشرمند تؤكد ضرورة طرح هذه الاسئلة وغيرها بين العروسين في فترة الخطوبة من باب اكتشاف طبائعهما وتوجهاتهما حتى يكونا على بيّنة الى حد ما عن طبيعة وتفاصيل العلاقة المقبلين عليها وللتخفيف من المشاكل والخلافات وتأسيس اسرة امنة ومستقرة لذلك تؤكد على ان الاسئلة المباشرة لا بد منها.

انتبهي الى لغة الجسد عند عريسك

طرح الأسئلة على العريس لا تكفي لوحدها بحسب الشرمند التي اكدت على ضرورة ان تحاول العروس قراءة اجابات خطيبها ايضا من خلال لغة الجسد وحركاته مثل الاماءة، والتلعثم و"التأتأة"، والتهرب، والحيوية والارتياح. فكل هذه الأمور يجب ان تنتبه لها العروس.

هل خطيبك يحب الصمت؟

ميزة الصمت تلازم بعض الرجال سواء الزوج او الخطيب. فإذا كان عريسك من النوع الذي يحب الصمت فيجب على العروس الانتباه جيدا بحسب مواهب الشرمند لمعرفة ما اذا كان صمت خطيبها خجلا، او لامبالاة، او كان صمته يوحي عن كلام معبّر وفيه نضج. الامر نفسه بالنسبة للعروس.

انهي خطوبتك بالانفصال لهذا السبب

اذا كان الاختلاف بين العروسين كبيرا في الامور الاساسية والخطوط العريضة، فلا يجب ان يُمنّي أي طرف منهما نفسه بتغيير شريكه والقول انه سيعمل على تغييره مستقبلا، لأن هذه الخطوة بحسب المرشدة الاسرية خطيرة جداً، فامكانية التغيير قد تحصل وقد تفشل والزواج في هذه الحالة مجازفة ومصيره الفشل على الارجح.