نصائح ضرورية للعروس لتخزين فستان زفافها

إذا أردت أن يحتفظ فستان زفافك بمظهره الجذاب الجديد، لسنوات تالية بعد حفل الزفاف، عليك أن تقومي بحفظه وتخزينه على النحو الصحيح، وباستخدام الأدوات والتقنيات الخاصة بحفظ وتخزين الملابس.

إعداد فستان الزفاف للتخزين

إعداد فستان الزفاف للتخزين
إعداد فستان الزفاف للتخزين

الخطوة الأولى قبل البدء في عملية تخزين فستان زفافك، هي القيام بإعداد الفستان أولا لعملية التخزين، وللقيام بذلك، فلا يكفي فقط أن تقومي بغسل فستان الزفاف، وإنما سيكون عليك أيضا إعداده للتخزين والتأكد من حمايته من اصفرار النسيج والعفن والبقع الدائمة والتجاعيد التي يصعب إزالته، وتقدم العديد مغاسل التنظيف الجاف هذه الخدمة، إلى جانب خدمات متخصصة في تنظيف وحفظ فساتين الزفاف وإعدادها للتخزين، على يد متخصصين في تنظيف وحفظ الأقمشة والحفاظ عليها مخزنة، لعقود إذا ما لزم الأمر.

كيف يتم حفظ فساتين الزفاف استعداد لتخزينها

إعداد فستان الزفاف للتخزين
كيف يتم حفظ فساتين الزفاف استعداد لتخزينها

تتضمن عملية حفظ فساتين الزفاف استعدادا لتخزينها، عملية تنظيف عميق ومتخصص لفستان الزفاف، إما بالتنظيف الرطب باليد أو باستخدام عملية التنظيف الجاف، وخلال هذه العملية سيكون على أخصائي التنظيف المدرب أن يبحث عن البقع الخفية في فستان الزفاف للتأكد من تنظيفها، بالإضافة إلى وضع خطة لحفظ فستان الزفاف، تضع في الاعتبار، نوع نسيج فستان الزفاف.

تتضمن عملية حفظ فستان الزفاف أيضا تغليف الفستان بعناية لمنع حدوث أي ضرر على الفستان من عناصر خارجية مثل أتربة، أو حشرات، ويغلف الفستان بورق خال من الأحماض ويطوى برفق في صندوق إما متعادل الحموضة أو خال من الأحماض، بعدها يتم بلف الفستان بنسيج موسلين مغسول مسبقا وغير مبيض بدلا من الورق الخالي من الأحماض، الخطوة التالية هي إغلاق صندوق بإحكام لمنع تغير لون الفستان بمرور الوقت. إذا طلبت صندوق حفظ يحتوي على واجهة شفافة، احرص على أن تكون الواجهة الشفافة للصندوق، مصنوعة من الأسيتات أو مادة كوروبلاست Coroplast لحماية الفستان من التعرض للضوء.

هل هناك طريقة لحفظ فستان الزفاف دون الاستعانة بخدمة حفظ خاصة؟

هل هناك طريقة لحفظ فستان الزفاف دون الاستعانة بخدمة حفظ خاصة؟
هل هناك طريقة لحفظ فستان الزفاف دون الاستعانة بخدمة حفظ خاصة؟

في بعض الأحيان تختار بعض العرائس أن يقمن بعملية حفظ فساتين زفافهن بأنفسهن لارتفاع تكلفة التعاقد مع محترفين للقيام بعملية الحفظ (تتراوح تكلفة حفظ فستان الزفاف بالاستعانة بخدمة احترافية من 150 دولار إلى 500 دولار، اعتمادا على نوع وخامة فستان الزفاف)، وأصبح القيام بعملية حفظ فستان الزفاف دون الاستعانة بخدمة حفظ خاصة، أكثر سهولة بالمقارنة بالماضي، بفضل توفر أدوات ومستلزمات الحفظ للبيع بوفرة، عبر الإنترنت.

إذا أردت القيام بعملية حفظ فستان زفافك بنفسك، تأكدي من الأدوات اللازمة للحفظ، مثل القفازات القطنية البيضاء لضمان الحفاظ على الفستان نظيفا وخاليا من البقع، أثناء قيامك بعملية الحفظ، بالإضافة إلى مستلزمات عملية الحفظ مثل ورق الحفظ وصناديق الحفظ متعادلة الحموضة، وسيتعين عليك أيضا إعداد مكان ملائم للتخزين ويشترط أن يكون منطقة باردة وجافة.

إذا ما قررت القيام بعملية حفظ وتخزين فستان زفافك بنفسك، ينصح أن تقومي بتفقد فستان زفافك، مرة كل بضع سنوات للتأكد من أن الفستان محفوظ بشكل جيد، تأكدي أيضا من ارتداء قفازات بيضاء عند التعامل مع الفستان واحرصي أيضا على إعادة تغليفه وإعادته إلى مكانه في صندوق التخزين، قبل إعادة تخزينه مرة أخرى.

نصائح يجب وضعها في الاعتبار إذا ما أردت حفظ وتخزين فستان زفاف بنجاح لسنوات طويلة

اختاري أدوات حفظ وتخزين فستان زفافك بعناية
اختاري أدوات حفظ وتخزين فستان زفافك بعناية
  1. لا تتأخري في تنظيف وحفظ فستان زفافك لإعداده للتخزين لأن التأخر في تنظيف فساتين الزفاف قد يتسبب في تكون بقع صعبة التنظيف على نسيج فستان الزفاف.
  2. اختاري أدوات حفظ وتخزين فستان زفافك بعناية حتى لا تتسبب هذه الأدوات في تلف فستان زفافك، على سبيل المثال:
  3. لا تستخدمي شماعة ملابس معدنية مع فستان زفافك عند التخزين لأنها قد تصدأ وتتسبب في تبقع الفستان ببقع الصدأ، وقد تتسبب أيضا في تمزق فستان الزفاف.
  4. لا تحفظي فستان زفافك في حوافظ بلاستيكية لأن الحوافظ البلاستيكية تتفكك بمرور الوقت، وعندما يحدث ذلك قد تتفاعل المواد الكيميائية من البلاستيك المتفكك مع نسيج فستان الزفاف وتتسبب في تلفه.
  5. لا تستخدمي ورق الحفظ الملون في حفظ فستان الزفاف لأنه قد يتسبب في تبقع فستان الزفاف بالألوان.
  6. إذا كنت ستخزنين فستانك في صندوق خشبي، وخاصة صندوق خشبي مصنوع من خشب الأرز، احرصي على وضع طبقات من القماش أو ورق الحفظ الخالي من الأحماض بين الخشب والفستان، حتى لا تلطخ المواد الطبيعية الموجودة في الخشب فستان زفافك بشكل دائم.
  7. اختاري مكان حفظ ملائم لفستان زفافك بحيث يكون مكان بارد وجاف، ضعي في الاعتبار حقيقة أن الطوابق السفلية ليست مكان مثالي لتخزين فستان الزفاف لأنها رطبة ويمكن أن تشجع على تكون العفن، تجنبي أيضا تخزين الفستان في مكان معرض للحرارة أو لأشعة الشمس حيث يمكن أن يتسبب ذلك في اصفرار نسيج الفستان، لذلك فإن الخيار الأفضل بالنسبة لك هو تخزين الفستان في خزانة  او بإمكانك حفظه داخل إطار مصمم لفساتين الزفاف للإحتفاظ به كذكرى جميلة في غرفة الملابس في البيت.
  8. احرصي على تهوية فستان الزفاف المخزن من حين لآخر وذلك بإخراجه من التخزين وتعليقه في الهواء الطلق، وسيسمح ذلك بتهوية نسيج فستان الزفاف مما يجعله أقل عرضة للعفن.