الأعراس الهندية .. طقوس مميزة وعادات غريبة تعرفوا عليها

للأعراس الهندية عاداتها الخاصة بها التي تختصر تاريخ طويل من ثقافة هذا البلد وتكشف عن طقوس جميلة ومميزة ما زالت الأجيال المتلاحقة تتمسك بها وتحاول من خلالها الحفاظ على هويتها الخاصة بعيداً عن أي غزو ثقافي قد يطيح بتلك العادات المميزة.

هذه الطقوس الهندية ما زال حتى نجوم بوليود يحاولون التمسك بها وتظهيرها بأجمل صورة وهو ما شاهدناه مثلاً في حفل الزفاف الأشهر لنجمة بولييود وملكة جمال العالم السابقة بريانكا شوبرا عام 2018 خلال زواجها من المغني والممثل الأميركي نيك جوناس. فالثنائي الذي أقام حفل زفاف عصري عاد ونظم حفل زفاف آخر بالطقوس الهندية أطلت خلاله العروس بالزي البوليوودي الحريري المستلهم من اللباس التقليدي الهندي مطرز بأسلوب الأورغاندي شرواني Organdy Sherwani، والمشغول بطبقات متعددة من الأورغانزا، وكذلك تألق العريس بالزي الهندي التقليدي المتبع في حفلات الزفاف الهندية.

فما رأيكم أن نتعرف على أبرز عادات الهند في حفلات الزفاف والتي ما زال يتمسك بها مئات الملايين في هذا البلد؟

عروسان هنديان خلال حفل زفافهما

وجبة طعام ترحيبية

من المؤكد أن الأعراس الهندية لا تقتصر على يوم واحد بل تستمر لأيام عدة يحضرها العديد من الضيوف. تبدأ احتفالات الزفاف بالوجبة الترحيبية وهي عبارة عن غداء أو عشاء ترحيبي يسبق الحفل وتضم الضيوف الذين يصلون إلى المكان قبل بدء الاحتفالات الفعلية. هذه العادة ليس لها أي طقوس معينة وتكتسب تأييد شعبي متزايد مع مرور الوقت.

ليلة الحناء الهندية

وكالكثير من الثقافات حول العالم فإن ليلة الحناء تُعد من المراسم الضرورية لاكتمال حفل الزفاف وهي تُقام قبل يوم أو يومين من حفل الزفاف. سابقاً كان يتم تنظيم هذه الليلة بشكل منفصل إذ يُقام حفلين لليلة الحناء للعروس والعريس ويقوم خلالها أصدقاء العريس وعائلته بجلب الحلوى والحناء للعروس، وتقوم عائلة العروس بنفس الشيء للعريس. ولكن في السنوات الأخيرة بدأت العائلات بتنظيم حفل مشترك يتم خلاله نقش رسوم هندية في غاية الروعة على يد العروس كما يُتاح للمدعوات بوضع الحناء أيضاً في لفتة مجاملة. تتألق العروس خلال هذا الحفل بالساري الهندي الذي يُعتبر من الملابس النسائية الهندية الأكثر أناقة في العالم.

عروس هندية تم نقش الحناء لها

طقوس هالدي احتفالات "بوجا- بيتي- هالدي"

من العادات المتبعة في الأعراس الهندية هي آداء أسرتي العروسين الصلاة الفردية قبل أي احتفال، وتُعد هذه الخطوة هي البداية الموفقة للاحتفلات المنتظرة ولزواج العروسين. هذه الصلاة يتم تأديتها صباحاً من دون أي احتفالات.

جانب من طقوس هالدي.png

ليلة سانجيت

أما ليلة سانجيت، التي تعني "الموسيقى" فحافظت عليها الثقافة الهندية طويلاً وهي ليلة تقليدية تتجمع خلالها النساء في العائلة حول العروس ويغنين أغاني الزفاف التقليدية.هذه العادة أفلت لصالح أمسية من الرقص التي صار الكثيرون ينتظرونها، إذ يتدرب الأصدقاء والعائلة بلا كلل لإتقان حركات الرقص الخاصة بهم لهذه الليلة الكبيرة. تتمحور فكرة احتفالات سانجيت مؤخراً حول العروس والعريس - حياتهم العاطفية، كيف وقعا في الحب، قصة لقائهما، وما إلى ذلك. يتم الإستعانة بخدمات الفنانين العالميين والدي جي وفرق الترفيه من قبل العائلات لإضافة أجواء من المرح.

جانب من ليلة سانجيت في الهند.jpg

بارات

يتقدم العريس نحو مكان الزفاف وهو يحتفل مع رفاقه والعائلة والأصدقاء على وقع قرع الطبول والرقصات الصاخبة ، يشقون طريقهم إلى مذبح الزفاف، الذي يطلق عليه أيضًا "مانداب". يجلس العريس على حصان أبيض مزين ومسلح بالسيف – راجبوت ويحتاج الأمر إلى أكثر من ساعة أحيانا حتى يتحرك البارات بضع مئات من الأمتار فقط، بينما يكون والدا العروس ينتظران مع أفراد الأسرة والأصدقاء الآخرين وصول العريس إلى المانداب.

جانب من طقوس المانداب في الزفاف الهندي.jpg

ربط حزام الخصر للعريس ودوباتا العروس

بعد أن يتم استقبال العريس في المذبح، تدخل العروس مع إخوتها وأخواتها لتصل إلى المذبح. يضيء الكاهن النار المقدسة التي تعلن بدء مراسم الزفاف. يتم تقديم القرابين كشكل من أشكال الشكر والتطهير. هنا سيتم أيضاً ربط حزام الخصر للعريس ودوباتا العروس (وشاح يشبه الشال) في عقدة ويدور العرسان حول النار المقدسة 7 مرات (الفراس) مع قراءة 7 نذور لبعضهما البعض. في نهاية المراسم، يتم الإعلان عن العروس والعريس كزوجين.

يدور العروسان حول النار 7 مرات.jpg

حفل الزفاف الرئيسي

لا بد في نهاية المطاف من أن يتم اختتام الاحتفالات بحفل زفاف رئيسي ليظهر خلاله العروسين بشكل علني كزوجين. يتم تزيين المكان بأساليب مختلفة بحسب رغبة العروسين ولكن كل الديكورات مستوحاة من الثقافة الهندية ويتم خلالها تنظيم وليمة كبيرة تكون فاخرة ومميزة ولذيذة وشهية تحتوي على العديد من الأطباق. ومن أشهر الأطباق التي تقدم في حفلات الزفاف كطبق رئيسي الدجاج التندوري وكذلك الأطباق الخالية من اللحوم نظراً لوجود نباتيون كثر في الهند وتكون هذه الأطباق مصنوعة من خلطات وتقنيات مختلفة من التوابل. كذلك يتم تقديم السمبوسة المقلية والمحشوة باللحوم أو البطاطس أو الجبن وغيرها.

 الوليمة في الهند خلال الزفاف يقدم فيها اشهر الاطباق الهندية.jpg

خلال هذه الأمسية يتم تهنئة العروسين بهذه المناسبة، وتشهد الأمسية مجموعة من العروض الترفيهية والخطب التي يقدمها أفراد الأسرة والأصدقاء، بالإضافة إلى الدي جي الذي يوفر خدماته حتى الساعات الأولى من الصباح.

الوليمة الأخيرة

تُعتبر هذه الوليمة هي اليوم الأخير من الزفاف الذي يعقده العروسان، حيث يستضيفان عشاءهما الأول كزوج وزوجة. ومن التقاليد الهندية أن يُنظم العريس وعائلته هذه الوليمة فتدعو عائلة العريس جميع أفراد عائلة العروس وضيوفهم إلى منزلهم من أجل الوليمة. وفي السنوات الأخيرة بدأت بعض العائلات إقامة الوليمة في قاعة الزواج أو صالة في الفندق بدلاً من المنزل. تعد الوليمة عادة من أكثر المناسبات احتفالية في حفل الزفاف.

بعض العادات الغريبة في حفلات الزفاف الهندية

تشهد بعض المناطق في الهند عادات غريبة تتعلق بحفلات الزفاف سنحاول التعرف على أبرزها:

- في بعض المناطق شمال جوا يحتفل السكان هناك في مهرجان سانجو في شهر يونيو ويتم خلاله حمل العريس المتزوج حديثاً وإلقائه في بحيرة أو بئر اعتقادا منهم أن هذا يجلب خصوبةً جيّدةً للزوجين.

- في بلدة سارسول الهندية يقوم الناس بإلقاء الطماطم على أسرة العريس لاعتقادهم أنّ العلاقة التي تبدأ بالفوضى لا بدّ أن تنتهي بالحب.

- أما الزفاف المانيبوري في الهند فيتم خلاله استخدام زوج من الأسماك وإطلاقها من قبل العروسين في بركة، فإذا سبحت السمكتان معًا سيكون الزواج مباركًا.

- أما من العادات التي تثير الاشمئزاز في المجتمعات الكوجوراتية في الهند فهو ترحيب والدي العروس بالعريس من خلال غسل قدميه بالحليب والعسل، ثم جعله يشرب هذا الخليط.

- وما زالت بعض المناطق في الهند تمارس طقوس القدر الترابي لاختبار مهارات العروس في يوم الزواج، إذ تضع والدة العريس كومة من الأواني الفخارية على رأس العروس، ثم تطلب العروس البركات من جميع الشيوخ دون كسر أيّ أواني.

بعض المناطق في الهند ما زالت تشهد على عادات غريبة