النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نصائح للتعامل مع الحماة العدائية

خططي لبعض الأنشطة التي تسمح لزوجك ووالدته بقضاء الوقت بمفرديهما دون وجودك Colin Maynard
1 / 2
خططي لبعض الأنشطة التي تسمح لزوجك ووالدته بقضاء الوقت بمفرديهما دون وجودك Colin Maynard
نصائح للتعامل مع الحماة العدائية Walter Gadea
2 / 2
نصائح للتعامل مع الحماة العدائية Walter Gadea

قد تجدي في بعض الأحيان أناس يتعاملون معك بطريقة عدائية أو لا يحملون لك الكثير من المشاعر الود لسبب أو لآخر، وفي مثل هذه الحالات قد تختاري الابتعاد عن هؤلاء أو إبعادهم تماما عن حياتك، إلا أن ذلك الخيار قد يصعب تنفيذ إذا كان أحد هؤلاء من أقارب الزوج وخاصة والدة الزوج، والتي ستظل بالتأكيد جزء من حياة الزوج طوال حياتها، وفي مثل هذه الحالة فإن الخيار الوحيد المتبقي هو تعلم كيفية التعامل مع والدة الزوج العدائية، ومحاولة الحصول على علاقة جيدة وودية مع والدة الزوج أو على أقل تقدير، علاقة متحضرة لا تتضمن مشادات حادة أو الكثير من الخلافات.

نصائح للتعامل مع الحماة العدائية Walter Gadea

أفضل النصائح للتعامل مع الحماة العدائية

  • تحدثي مع والدة زوجة واجعليها تدرك أنك تتفهمين تماما أن زواج ابنها الحبيب ومغادرته لمنزل العائلة قد يكون أمر يصعب عليها تقبله في الوقت الحالي، وتحدثي معها أيضا عن أنها ستظل دائما جزء من حياة ابنها حتى بعد انتقاله وزواجه وأكدي لها بأنها ستحصل على كامل التقدير والاحترام من جانبك كوالدة زوجك.
  • خططي لبعض الأنشطة التي تسمح لزوجك ووالدته بقضاء الوقت بمفرديهما دون وجودك، ثم خططي تدريجيا لمجموعة من الأنشطة التي تجمعك وزوجك ووالدة الزوج مثل رحلات التسوق أو النزهات أو حتى الاحتفالات العائلية وإذا ما سارت الأمور على ما يرام خططي لأنشطة تجمعك بوالدة زوجك بدون الزوج، مثل زيارات لسبا أو صالون تجميل، لزيادة التقارب بينكما.
  • تحدثي مع زوجك بصراحة إذا ما أساءت والدة الزوج معاملتك أو تجاوزت في الحديث اتجاهك واستخدمي نبره هادئة وغير عدائية وعبارات مهذبة في توضيح شكواك واحرصي على تجنب الحديث بطريقة سلبية عن والدة الزوج.
  • أطلبي من زوجك الحديث مع والدته بشأن العلاقة المتوترة بينكما وتحدثي معه على وضع بعض الحدود والقواعد لكلا الطرفين-الحماة والزوجة-بشأن العلاقة مع والدته على أن تتضمن الاحترام المتبادل ومراعاة الخصوصية.
  • تعاملي بذكاء مع الانتقادات الضمنية التي قد توجهها لك والدة زوجك على سبيل المثال إذا ما انتقدت بشكل عابر طريقة طهوك لا تنفعلي وإنما اقترحي عليها أن تقوم بإعطائك بعض دروس الطهو.
  • لا تلتفي للمواقف الصغيرة المزعجة التي قد تتسبب فيها الحماة ولا تأخذي ما تقوله من انتقادات وتعليقات سلبية اتجاهك على محمل الجد وتعاملي معها بهدوء ودون انفعال أو محاولة للرد.
  • اقتلي السلوك العدائي لوالدة زوجك بالمعاملة الطبية الهادئة والمليئة بالاحترام والتقدير والتي ستجعل الحماة لا تتمكن من مواجهتها بالتصرف بطريقة سلبية أو عدائية، إن لم تنجح بمرور الوقت في كسب احترام ومودة الحماة.
  • تعاملي مع الأوقات العصيبة التي تسبب فيها حماتك العدائية كمزحة أو أمر عابر لا يستحق التوقف عنه لفترة طويلة وركزي على الصورة الأكبر وهي إصرارك على الحصول على حياة سعيدة ومستقرة مع شريك الحياة.

×