7 نصائح من الخبراء لعلاقة زوجية سعيدة خلال جائحة كورونا

الأشهر الماضية كانت بالتأكيد عصيبة بالنسبة للكثيرين بما في ذلك الأزواج وشركاء الحياة ممن تعرضوا وعانوا مثل الكثيرين من الضغوط والإرهاق خلال فترات الإغلاق العام وأزمة تفشي جائحة كورونا، وتسبب ذلك في تزايد الخلافات بين الأزواج وزيادة التوتر بين الزوجين، ولتجنب ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم نصائح خبراء علم النفس والعلاقات الزوجية، لعلاقة زوجية سعيدة خلال أزمة تفشي جائحة كورونا.

نصائح هامة لعلاقة زوجية سعيدة

ينصح أن يقوم الزوجان بالتركيز على الحاضر وليس الماضي أو المستقبل أثناء النقاش خلال فترات التوتر والضغوط

  • يجب أن يحرص الزوجان على الحديث معا والنقاش حول مخاوفهما أو الأشياء التي قد تتسبب في انزعاجهما، ويقول د. روبرت ألان Robert Allan, Ph.D، وهو أستاذ مساعد في قسم علاج الأزواج والأسرة في جامعة كولورادو، إن حديث الأزواج معا حول مشاعرهما بصراحة ووضوح، يمكنه أن يعزز من روح المشاركة والثقة بين الزوجين.
  • ينصح أن يقوم الزوجان بالتركيز على الحاضر وليس الماضي أو المستقبل أثناء النقاش خلال فترات التوتر والضغوط لأن استعادة أحداث من الماضي قد تتسبب في إشعال الخلافات بين الأزواج في حين أن الحديث أن مخاوف ومشكلات المستقبل يجعلها تبدو أكبر حجما وأكثر خطوة مما هي عليه في الحقيقة، وذلك طبقا للاستشاري النفسي فاجديفي منير Vagdevi Meunier، وهو استشاري ومدرب في معهد جوتمان وأخصائي نفسي سريري مرخص في مركز العلاقات.
  • ينصح أن يتجنب الزوجان الأنشطة الفردية قدر الإمكان خلال فترات العزل الصحي في المنزل أو الإغلاق العام وخاصة إذا ما امتدت لبضع ساعات في يوم، حتى لا تخلق شعورًا بالوحدة والتباعد بين الزوجين، وذلك طبقا لما أكده الاستشاري النفسي فاجديفي منير.
  • يجب أن يتأكد الزوجان من وضع روتين يومي مستقر لتجنب الإصابة بعدوى كورونا، وهذا لن يساعد فقط على زيادة الشعور بالاستقرار والخوف من القادم في ظل أزمة تفشي جائحة كورونا، وإنما قد يساعد أيضا على زيادة الشعور بالراحة والاستقرار خلال أزمة جائحة كورونا، وذلك طبقا لما أكدته د. لوريل شتاينبرغ Laurel Steinberg وهي معالج نفسي وأستاذ مساعد في علم الجنس في الأكاديمية الأمريكية لعلماء الجنس السريريين، ونصحت أيضا بأن يقوم الزوجان بالاتفاق على ما يجب اتباعه أو غير اتباعه من الإجراءات الاحترازية للحد من عدوى كورونا (مثل تبادل الزيارات مع المعارف والأصدقاء والأقارب أو تجنب ذلك)، لتجنب الخلاف بشأنها في المستقبل.
  • ينصح أن يضيف الزوجان بعض الأنشطة اليومية والترفيهية المشتركة لجدول أعمالكما اليومي، مثل ممارسة الرياضة معا، مشاهدة فيلمكما المفضل في المنزل، إعداد عشاء رومانسي معا، التنزه معا سيرا على الأقدام في الهواء الطبق، وذلك لخلق شعور بالاستقرار وتجنب مشاعر العزلة والملل، طبقا لما تنصح به د.لوريل شتاينبرغ.
  • ينصح أن يقوم الزوجان بتبادل بعض الأدوار أو المهمات التي تقع على عاتقيهما من حين لآخر خلال حياتهما اليومية العادية وذلك بهدف توزيع المهام والأعباء اليومية العادية بطريقة عادلة وسهولة أكبر بين الزوجين، ولتجنب قيام أحد الزوجين بمهمة يومية مزعجة طوال الوقت تقريبا، وذلك طبقا لما تنصح به د.لوريل شتاينبرغ.
  • ينصح أن يقوم كلا الزوجين بالاعتماد من حين لآخر على دعم إضافي خارجي، وعادة ما يتوفر في صورة استشاري أو طبيب نفسي للحديث معه حول الخلافات والمشكلات بين الزوجين وأفضل السبل لحلها أو صديق مقرب للغاية أو أحد أفراد العائلة، وعند القيام بذلك سيتاح للزوجين الحصول على نصائح جيدة قد تساعدهما على تجنب الخلافات في المستقبل، والاستماع لوجهة نظر أو وجهات نظر أخرى خلال الأزمة أو المشكلة التي قد يعاني منها زواجهما، وذلك طبقا لما ينصح به د. روبرت ألان.