قواعد هامة تجنبك مشاكل فترة الخطوبة الطويلة

تعد فترة الخطوبة مرحلة مهمة قبل الزواج باعتبارها فترة الاتفاق على تفاصيل الزواج و أمور حفل الزفاف، و تكتسي فترة الخطوبة أهمية كبيرة في كونها تتيح للخطيبين فرصة التعرف على الخطوط العريضة لشخصية الطرف الآخر و تحديد أولويات حياتهما المستقبلية. و هذه الأهمية تحتم على الخطيبين استغلال فترة الخطوبة بما يعود بالنفع على مستقبل العلاقة. صحيح أنه أحيانا تطفو مشاكل فترة الخطوبة خلال هذه المرحلة من العلاقة، غير أن مشاكل فترة الخطوبة الطويلة تعد أشد لأن طول فترة الخطوبة واتساع المدة الزمنية قبل الزواج قد يهدد استمرار العلاقة ويتسبب في فشل الخطوبة.

مشاكل فترة الخطوبة الطويلة

و حتى تكتمل خطوبتك بالزواج، "هي" تقدم لك قواعد هامة تجنبك مشاكل فترة الخطوبة الطويلة و ذلك من خلال توضيح مشاكل فترة الخطوبة و طرح حلول، لنتعرف عليها في السطور التالية:

مشاكل فترة الخطوبة الطويلة : ملل، تضييع الوقت و خلافات

مشاكل فترة الخطوبة الطويلة - ملل، تضييع الوقت و خلافات

من أبرز مشاكل الخطوبة الطويلة الملل  حيث أنه من الطبيعي أن يكون الشغف في أوجه مع بداية الخطوبة ثم يقل مع مرور الوقت. و هذا لا يعني انعدام مشاعر المحبة و الانجذاب بين الخطيبين و لكن طبيعة البشر تمل من التعود و التكرار. ومن مشاكل فترة الخطوبة الطويلة كذلك الإدمان على التواصل بين الخطيبين و المكالمات الهاتفية أو اللقاء و التنزه دون أي نوع من الانضباط في التوقيت و المواعيد وهو ما يتسبب في تضييع الكثير من الوقت أو تشويش التركيز لدى الطرفين أو أحدهما فيما يمكن أن يعود عليه بالفائدة مثل العمل أو الدراسة. التواصل المستمر بين الخطيبين في فترة الخطوبة الطويلة دون هدف أو انضباط يكون لاجدوى منه سوى تضييع الوقت و الملل من التكرار و هو ما قد يؤدي إلى نشوء كثر الخلافات لأتفه الأسباب. و تتمثل القواعد الهامة التي تجنبك هذا النوع من مشاكل فترة الخطوبة الطويلة عدم تجاهل علاقاتك مع الآخرين و عدم الانشغال مع الطرف الآخر لدرجة التخلي عن هواياتك المفضلة أو إهمال واجباتك و طموحاتك في العمل أو الدراسة. ويستحسن الاتفاق بينم و بين الطرف الآخر على ترك مساحة كافية للابتعاد من حين لآخر لتجديد مشاعر الاشتياق و كسر الروتين.

الفشل في استثمار فترة الخطوبة الطويلة بما هو مفيد

الفشل في استثمار فترة الخطوبة الطويلة بما هو مفيد

إن فترة الخطوبة هي من أهم و أغلى الفترات في حياة الشخص، لذلك يتحتم على الخطيبين استغلالها بما هو مفيد لهما. ومن مشاكل فترة الخطوبة الطويلة الفشل في استثمار فترة الخطوبة بما هو مفيد بسبب الوقوع في أخطاء تبادل عبارات العشق و الهيام و الاندفاع بالعواطف بدلا من محاولة كلا الطرفين التحاور بذكاء من خلال طرح أسئلة و موضوعات يستشف منها كل طرف جوانب من شخصية الطرف الآخر. أحيانا تمضي فترة الخطوبة الطويلة دون أن يتعرف خلالها طرف على أهداف أو طموح الطرف الآخر أو حتى شروطه. لذلك فإن من القواعد الهامة لحسن استثمار فترة الخطوبة الطويلة استغلال كل فرصة تواصل للتعرف الجيد على كل ما يخص الطرف الآخر من صفات و مزايا و عيوب. و هذا يتطلب من الخطيبين التحضير المسبق لتوضيح العناوين الأساسية في شخصية الطرف الآخر و التواصل بكل صدق و صراحة بغرض حصول تعارف جيد في تلك الفترة.

المكالمات الطويلة والمتواصلة تؤدي إلى مشاكل فترة الخطوبة

المكالمات الطويلة والمتواصلة تؤدي إلى مشاكل فترة الخطوبة

من أهم مشاكل فترة الخطوبة الطويلة هي تلك المكالمات الطويلة والمتواصلة يومياً، والتي من ابرز سلبياتها تسريب الملل إلى علاقة الخطوبة و إفساد عنصر التشويف بين الخاطبين. حين تكثر المكالمات بشكل يومي بين الخطيبين وتكون الاتصالات لساعات طويلة دون معرفة الهدف من الحوار، فإن الملل هو النتيجة الحتمية التي قد تؤدي إلى بدء خلافات و مشاكل فترة الخطوبة. المبالغة في التواصل مع الطرف الآخر خلال فترة الخطوبة الطويلة تستنفذ جل الطاقات العاطفية وهو ما سيؤثر سلبا في العلاقة بعد الزواج. من القواعد الهامة التي تجنبك مشاكل فترة الخطوبة الطويلة عدم الاسترسال في الكلمات العاطفية التي تلغي حواجز كثيرة في المشاعر، مع مراعاة أن يكون التواصل في أوقات مناسبة و تجنب الساعات المتأخرة من الليل و ذلك للحفاظ على شيء التوازن العاطفي وعدم استنزاف وهج المشاعر قبل الزواج.

مشاكل فترة الخطوبة الطويلة : الاستنزاف المالي

 مشاكل فترة الخطوبة الطويلة بسبب الاستنزاف المالي

من مشاكل فترة الخطوبة الطويلة الاستنزاف المالي للخطيبين لا سيما الخطيب، فكلما طالت فترة الخطوبة كلما زادت الأعباء و المصاريف. فترة الخطوبة الطويلة تشكل عبئا على عريس المستقبل و هو ما يتمثل في التكاليف المادية التي يتحملها عند كل زيارة لبيت خطيبته. ففي كل زيارة خلال فترة الخطوبة الطويلة يحتاج الخطيب إلى إحضار هدايا و ورود و غيرها مما تستلزمه أصول الزيارة. كما أن هذه الزيارات قد تكون عبئا على عائلة العروس كذلك فيما يتعلق باقتناء مستلزمات الضيافة المكلفة لتكون على أكمل وجه عندما يكون وضعها المادي بسيطا. لذلك، فإنه من القواعد الهامة التي تجنبك مثل هذه المشاكل المادية من مشاكل فترة الخطوبة الطويلة عدم التكلف في الضيافة أو المبالغة في متطلباتها و عدم اشتراط مستوى معين من الضيافة، كما يجب تحديد أيام معينة للزيارة على أن تناسب كلا الطرفين و دون أية شروط قد تسبب أي نوع من الإحراج. و أخيرا فإنه يستحسن من البداية تحديد فترة الخطوبة وفقا للقدرات المادية لكلا الطرفين حتى لا تشكل عبئا ماديا على أحد.

كانت تلك قواعد هامة تجنبك مشاكل فترة الخطوبة الطويلة وهي نصائح تسلحك بالوعي الكافي و اللازم لتجاوز مشاكل فترة الخطوبة إن طالت لظروف معينة، و التمكن بلوغ الهدف منها ألا وهو الزواج و الاستقرار.