اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة

الخطوبة هي فترة التعارف بين الرجل و المرأة التي يسعى فيها الطرفين إلى اكتشاف التوافق وإنجاح العلاقة لبلوغ الهدف منها و هو الزواج و الاستقرار. ولكن عادة ما تشهد هذه الفترة مشاكل بين الخطيبين وهو أمر طبيعي حدوثه بسبب اختلاف الطباع بين الطرفين و تباين البيئات والسلوكيات و كل ذلك أمر بديهي بين أفراد البشر.

مشاكل الخطيبين ليست بالضرورة أمرا خطيرا ينذر بفشل العلاقة، و لكنها في حال تطورت و ازداد تعقيدها قد تتسبب فيما لايحمد عقباه و تؤدي إلى انفصال الخطيبين قبل الزواج. لذلك فإن وعي الخطيبين بالمشاكل التي يمكن حدوثها في فترة الخطوبة وتفهمهما لأسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة سيساعدهما إلى حد كبير في معرفة كيفية التعامل معها بحكمة وحلها و تجاوز الخلافات.

ما هي أسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة؟ هذا ما ستطلعنا عليه "هي" في السطور التالية، لنتعرف عليها:

قلة الثقة سبب في ازدياد مشاكل الخطيبين

 اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة

إن  قلة أو انعدام الثقة قد يتسبب في ازدياد مشاكل بين الخطيبين بعد الخطوبة عندما يتسم الطرفين أو أحدهما بالاندفاع و عدم التريث حتى يكتمل بناء جسر الثقة في فترة الخطوبة. من الطبيعي أن يكون مفهوم الثقة في بداية فترة الخطوبة سابق لأوانه، لأن الثقة تتكون مع الوقت و التعامل و المزيد من التعارف، ولكن افتقار الخطيبين إلى الوعي بهذه المسألة يتسبب في ازدياد المشاكل بعد الخطوبة. على الخطيبين أن يدركا بأن الوقت هو الكفيل ببناء جسور الثقة بينهما و بالكشف عن حقائق الطبائع و السلوكيات، لذلك فلابد من التريث و فهم الأحداث و استيعاب المواقف لتفادي ازدياد المشاكل بعد الخطوبة بدلا من التسرع في إصدار الأحكام وإلقاء اللوم على الطرف الأخر.

عدم تقبّل عيوب الآخر من اسباب مشاكل الخطيبين

 اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة- عدم تقبّل عيوب الآخر

ومن اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة عدم تقبّل عيوب الآخر بحيث يكون أحد الطرفين أو كلاهما متبنيا لنظرة مثالية عن شريك المستقبل ويتطلع إلى أن يكون الطرف الآخر شبيها بنجوم السينما أو أحد أبطال  القصص الرومانسية غير واع بأن الواقع أمر مختلف كليا عن الخيال و العوالم الافتراضية. و تزداد مشاكل الخطيبين كلما اكتشف أحدهم عيبا في الطرف الآخر و رفض تقبل العيب متناسيا كل المزايا الأخرى من جوانب شخصيته. عدم قدرة الخطيبين على تقبل عيوب بعضهما البعض يتحول إلى مشاعر عدم الرضا و احباط و قلق، وهذه المشاعر السلبية قد تتسبب في ازدياد مشاكل الخطيبين ما لم يطورا مستوى الوعي لديهما لتقبل العيوب وموازنتها مع المزايا واستيعاب فكرة أن الكمال لله وحده.

3-سوء التواصل من اسباب مشاكل الخطيبين

 اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة- سوء التواصل

يكون التواصل سيئا عندما يفتقر إلى الوضوح والصراحة، و هذا هو ما يشكل أحد اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة. فعندما تفتقر علاقة الخطوبة إلى الوضوح و الصراحة بين الطرفين يصبح أساسها هشا للغاية و آيلة للسقوط و الفشل في أية لحظة. من الاخطاء التي يقع فيها الخطيبين محاولة إخفاء بعض الحقائق على الطرف الآخر أو التصنع في المعاملة و السلوك و التكلف في الشخصية من باب التجمل أو الظهور بصورة مثالية مختلفة عن واقعهم الحقيقي ظنا منهم أن هذا الأسلوب سيكون له أكبر تأثير في جذب الطرف الآخر. هذه السلوكيات البعيدة عن الصدق والواقعية و العفوية تتسبب في ردود فعل غير متوقعة و محبطة و تجعل كل طرف يتخذ موقفا سلبيا وسيئا من الطرف الآخر. و الحل بكل بساطة يكمن في التصرف بأريحية مع الطرف الآخر و الصدق في التعبير عن المشاعر و العفوية في إبراز حقيقة الشخصية و تفاصيل الحياة و بالطبع الوضوح في التواصل و تبادل الأفكار و الآراء. التواصل بوضوح و بساطة و عفوية بين الخطيبين له تأثير ايجابي على علاقة الخطوبة مهما بلغت درجة الاختلاف و التباين بين الخطيبين لأنه يساعد على إيجاد لغة مشتركة للحوار  و أساس متين لخلق التوافق و التفاهم.

الأهل سبب في ازدياد مشاكل الخطيبين 

 اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة- تدخل الاهل

في بعض الأحيان يعود سبب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة إلى الأهل. من الطبيعي جدا حدوث حالات سوء تفاهم بين الخطيبين و خلافات بسيطة تتعلق بالاختلاف في الطبائع و السلوكيات و أساليب التفكير والتطلعات، و لكن تدخل الأهل في هذه الخلافات و المشاكل يزيد الطين بلة و يعقد الأمور أكثر ليغدو التفاهم بين الخطيبين أمرا صعبا. تدخل أهل الخطيبين في علاقة الخطوبة قد يتسبب إلى حد كبير في اتساع الهوة بين الطرفين و صعوبة التفاهم بينهما. و في بعض الأحيان قد تبدأ المشاكل من الأساس بين أهل الطرفين فتصل آثارها إلى الخطيبين و علاقتهما. عندما يكون لدى الخطيبين وعي بهذه المسألة فإنهما يصبحان أكثر سلاسة ومرونة في التعامل مع هذا النوع من المشاكل و تحليلها من زاوية أخرى تسمح لهما بالفصل في الأمور بحكمة للنجاح في إحداث توافق بين كافة الأطراف. و يمكن للخطيبين في هذه الحالة حل كل المشاكل و فصل الأمور عن بعضها بالتزام الاحترام لكبار السن و إرضائهم بشتى الوسائل البديلة، وفي ذات الوقت وضع حدود معقولة و مريحة بين العائلتين.

كانت تلكم اهم اسباب ازدياد مشاكل الخطيبين بعد الخطوبة، و تتضمن أبرز مشاكل فترة الخطوبة وكيفية حلها. إن وعي الخطيبين بهذه المشاكل يجعلهم أكثر قدرة على التعامل معها بمرونة و إيجاد سبل للتفاهم و التوافق و العبور بعلاقة الخطوبة إلى بر الزواج و الاستقرار.