كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي

العلاقات الزوجية الناجحة اساسها التفاهم والود بين الشريكين، و لكن احيانا قد تجد الزوجة نفسها أمام زوج عنيد و عصبي فتلقى صعوبة في التواصل أو التفاهم معه بسبب حدة طبعه العنيد و سلوك مزاجه العصبي. التعامل مع الزوج العنيد و العصبي يتطلب كثيرا من الصبر ويحتاج إلى اتباع اساليب ذكية و طرق مناسبة في التواصل معه خاصةً أوقات الغضب و لحظات العناد.

"هي" تطلعنا فيما يلي على كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي، و تتضمن ارشادات واساليب ذكية في التواصل لنتعرف عليها في السطور التالية:

  • تقبل الزوج العنيد و العصبي :

كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي -تبني الحوار السليم مع الزوج العنيد و العصبي

حتى تنجح الزوجة في التعامل مع الزوج العنيد و العصبي عليها تقبله و عدم إظهار رفضه، وأفضل طريقة لإبداء ذلك له هي التقرب منه أكثر و الوقوف في صفه. يمكن للزوجة توظيف عناد زوجها لصالحها حيث أن الزوج العنيد و العصبي يتميز بقوة الإرادة و المثابرة، و يمكن للزوجة اعتبارها سمات ايجابية ستساعدها في إنجاح علاقتها الزوجية. على الزوجة أن تتجنب التركيز على اخطاء الزوج العنيد و العصبي وتتفادى إلقاء اللوم عليه حتى لايزداد عناده  وتشبثه بسلوكه العصبي.

  • الصبر للسيطرة على الزوج العنيد و العصبي :

كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي - الصبر للسيطرة على الزوج العنيد و العصبي

افضل كيفية للتعامل مع الزوج العنيد والعصبي هي التحلي بالصبر في مواجهة سلوكياته العنيدة و نوباته العصبية، وعدم الاستسلام أمامها في كل مرة. وفي حال شعرت المرأة بأنّها على وشك الاستسلام للغضب فإن أفضل طريقة هي الانسحاب و مغادرة المكان في الحال، و أيضا تغيير الوضعية وفقا للنصيحة النبوية حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ". بهذه الطريقة ستتمكن الزوجة من السيطرة على أعصابها وكلماتها و أفعالها.

  • المرونة في التعامل مع الزوج العنيد:

 كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي -لمرونة في التعامل مع الزوج العنيد

أفضل طريقة للتعامل مع الزوج العنيد هي التمسك بالمرونة في المعاملة و التواصل و ذلك بتأجيل الحوار إلى أوقات الهدوء. لتفادي فقدان الأعصاب أمام الزوج العنيد و العصبي، على الزوجة أن تأخذ استراحة من النقاش معه و تغير المكان وتأجل الحديث عن أية مواضيع قد تسبب الاحتدام.

  • تبني الحوار السليم مع الزوج العنيد و العصبي:

كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي -تبني الحوار السليم مع الزوج العنيد و العصبي

حتى تنجح الزوجة في ترويض الزوج العنيد و العصبي عليها أن تتبنى اساسيات الحوار السليم معه بحيث تخطط للنقاش بشكل يجعل الحوار بينهما هادفا و سلسا و خاليا من أية مشاحنات. ومن ذلك اختيار الوقت والمناسب و المكان المناسب، و يكون هذا الاختيار بحسب جاهزية الطرفين للحوار يكون فيه الزوج مستعدا للتحدث و الخوض في النقاش.

  • السلوك الايجابي مع الزوج العنيد و العصبي:

كيفية التعامل مع الزوج العنيد والعصبي -السلوك الايجابي مع الزوج العنيد و العصبي

على الزوجة أن تتمسك بسلوك ايجابي في التعامل مع الزوج العنيد و العصبي، فهذا سيساعدها على الخوض في نقاش ايجابي معه ثم التأثير عليه بطريقة غير مباشرة. يمكن للزوجة اعتماد السلوك الايجابي من خلال تبني استراتيجيّةٍ قويّةٍ و مرنة في ذات الوقت لإدارة الحوار مع الزوج العنيد و العصبي. قوة الحوار و التأثير تنبعث من الهدوء و اللين، ومحاولة الاقناع من خلال إبداء الأدلة و الحجج بأسلوب لين و هادئ ستجعله يشعر بأن زوجته على صواب.

كانت تلكم أحدى افضل الطرق الذكية في كيفية التعامل مع الزوج العنيد و العصبي و هي مفتاحٍ للزوجة للفوز في التعامل مع الزوج العنيد و العصبي و كسب النقاش معه.

وفي الختام فإن المحبة و الود في العلاقات الزوجية تصنع المعجرات، والزوجة يمكنها اعتبار سلوك الزوج العنيد و العصبي نوع من الاختلاف في الطبائع و تتفهم بأن الاختلاف لن يفسد للزواج قضية، و على اساس ذلك ستكون قادرة على السيطرة على الوضع و كسب قلب الزوج العنيد و العصبي من خلال طيب التعامل والكلام، وقد تنجح في تغيير سلوكه فيتخلى مع الوقت عن عناده و عصبيته.