اهم المعلومات عن عادات وتقاليد الزواج في الامارات

سواء اقيم حفل الزفاف في الخيم أو الصالة فإن الوليمة المميزة من اهم عادات الزواج في الامارات

سواء اقيم حفل الزفاف في الخيم أو الصالة فإن الوليمة المميزة من اهم عادات الزواج في الامارات

الزواج في الامارات له طقوسه الخاصة به

الزواج في الامارات له طقوسه الخاصة به

ليلة الحناء احدى الطقوس المتوارثة لليلة الزفاف

ليلة الحناء احدى الطقوس المتوارثة لليلة الزفاف

 يتم عقد القران قبل الزفاف بأيام

يتم عقد القران قبل الزفاف بأيام

ويبقى لعادات وتقاليد الزواج في الإمارات عبقها الضارب في الجذور والذي يعود الى عشرات السنين، يوم أرساها الجدود لتتناقلها الاجيال في ما بعد حتى حاضرنا. تقاليد وطقوس في الزواج تبدأ منذ لحظة إعلان الخطوبة بين العروسين ولا تنتهي إلا بعد وصول العروس الى منزلها الزوجي.   

فإليكم أهم المعلومات عن عادات وتقاليد الزواج في الإمارات:

المهر

 يتم عقد القران قبل الزفاف بأيام

يُعد المهر أحد أهم مراسم الزواج في الإمارات ويكون عند الإماراتيين عبارة عن  مبلغ مالي كبير يدفعه العريس الى والد العروس. 

الزهبة

ولا تقل الزهبة أهمية عن المهر إذ تُعد أحد الأركان الأساسية للزواج ويتحمل العريس تكلفتها ويقدمها لأهل العروس وتكون أغلب الاحيان عبارة عن أغنام وسكر وشاي ومواد غذائية. ومن شروط الزهبة ان يتم تقديمها عصر الاربعاء وليس في أي يوم اخر، وتجري وسط اجواء فرح يتخللها الغناء  والرقص. ويستقبل اهل العروس موكب العريس باهتمام كبير ويتم تحضير وليمة كبيرة لهم.

تجهيز العروس لنفسها

خلال التحضير لحفل الزفاف فإن من عادات الإماراتيين أن تقوم العروس بتجهيز نفسها بكل حاجياتها من ذهب وملابس وعطور، وفي المقابل يقوم العريس بتقديم الزهبة لاهلها.

تذهيب العروس

على الرغم من مرور السنوات على هذا التقليد إلا أن تذهيب العروس ما زال في صلب مراسم الزفاف الاماراتي، وهو احد التقاليد المتوارثة التي تقضي بضرورة إلباس العروس كمية كبيرة من الحلي والذهب، لتزيين رأسها واذنيها وصدرها ويديها واصابعها وحتى خصرها. وهذا التقليد لم يبطل رغم ارتفاع اسعار الذهب بشكل كبير.

ليلة الحناء للعروس

ليلة الحناء احدى الطقوس المتوارثة لليلة الزفاف

ما زالت ليلة الحناء أيضا ثابتة في تقاليد الزواج الإماراتي وإحيائها ليلتي الاربعاء والخميس رغم تبدل طريقة الاحتفال بها مع مرور السنوات. فبعد أن كانت العروس قديما تُحجب عن العيون صارت اليوم الحاضر الأبرز في الاحتفال إلى جانب عائلتها والصديقات ويتم احياء الليلة على وقع الموسيقى وتنظيم عشاء خاص بالمناسبة.

يوم المكسار

يوم المكسار لم يعد اساسي في الزواج الاماراتي ويقتصر اليوم تقريبا على العائلات المقتدرة والغنية فقط. ويتم فيه عرض زهبة العروس على المدعوات، ومختلف الهدايا التي حصلت عليها من عند عريسها. كذلك يتم في هذا اليوم تقديم هدايا للعروس من القريبات والمدعوات. يُشار الى انه قديما كان التحضير لهذا اليوم يستغرق اسبوعا تقريبا، لتجهيز لوازم العروس قبل عرضها في يوم المكسار نهاية الأسبوع.

"الملجة"

يسمى عقد القران في الامارات بـ "الملجه"، ويتم قبل العرس بأيام قليلة عند المأذون الشرعي، وبعدها تستضيف عائلة العروس، العريس في منزلها طيلة سبعة ايام قبل يوم العرس حيث يتم اقامة العرس ونقل العروس الى المنزل الزوجي ليلة الجمعة.

يوم الزفاف

الزواج في الامارات له طقوسه الخاصة به

صحيح أن الحداثة فرضت نفسها على طبيعة الحفل وكيفية إحيائه إلا أن بعض الإماراتيين ما زالوا يُفضلون اقامة حفل الزفاف في الخيم في تقليد متوارث بينهم، ويتم خلال الاحتفال تنظيم مأدبة عشاء. ومن اهم المأكولات التي تُصنع خلال الاحتفال بالزفاف في الخيم، البرياني المشبوس والهريس ولحم الحيران. كما يتم تقديم العديد من الحلوى المصنوعة يدويا، والقهوة والشاي الاخضر.

من جهة اخرى يختار اخرون الاحتفال بحفل الزفاف في الصالات وتنحصر هناك أطباق وليمة الزفاف بتلك التي يقدمها الفندق. وفي الحالتين ينفصل الرجال والنساء، وتحتفل الفتيات بالرقص والاغاني مع العروس بعد خروج النساء المسنات من الحفل، احتراما لهن.