اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر

يعتبر السفر بالنسبة للأزواج حاجة من الحاجات التي تساعدهما على تجديد الحياة الزوجية و كسر رتابة العلاقة و تعزيز مشاعر الحب و إنعاشها. و لكن عادة ما تنشأ بعض الخلافات و المشاكل بين الزوجين أثناء رحلة السفر مما يحول هذه الرحلة الشيقة إلى تجربة مرة و سيئة. كيف يمكن للزوجة و الزوج الاستمتاع برحلة السفر و الاستفادة من فوائده السبع دون الوقوع في الشجار؟

"هي" تقترح اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر، لنتعرف عليها في السطور التالية:

الاستعداد جيدا للسفر :

اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر - الاتفاق على الوجهات

من اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر، الحرص على الاستعداد جيدا للسفر إذ ليس هناك أسوء من التخطيط الخاطئ. يمكن للزوجة وضع قائمة بأهم الامور التي تلزم للتحضير للسفر كمستلزمات الحقائب و تحضير جوازات السفر، و الدقة في مواعيد الطائرة و الحجوزات اللازمة. الدقة ضرورية جدا حين يتعلق الأمر بالسفر ويجب التيقظ والانتبه لعدم نسيان اهم الاشياء بدلا من الانشغال بحمل ثقال المتاع والأغراض التي لاحاجة لها مثل كثرة الملابس و غيرها. فهناك بعض الاغراض التي يمكن اقتنائها اثناء السفر. على الزوجة أن تهتم بجوازات السفر قبل أي أمر آخر و تحرص على وضعها حقيبة يدها. الحرض على تذكر موعد الطائرة و احتساب الوقت اللازم وضعه في الاعتبار لتفادي اي تأخير في الوصول إلى المطار، و ذلك من خلال تسجيل المواعيد في مذكرة و ربطها بمنبه. الاستعداد الجيد للسفر سيجنب الزوجين نشوء الشجار و تبادل الاتهامات بالتقصير.

تحديد الميزانية:

اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر - تجنب التعب و الارهاق

لابأس في أن تساعد الزوجة زوجها في تحديد ميزانية السفر لأن ذلك يعد من اهم النصائح لتجنب الشجار بين الزوجين اثناء السفر. فالامور المالية و مصاريف السفر غالبا تشكل نقطة خلاف و شجار بين الزوجين لاسيما عندما لايتم وضع تخطيط للميزانية بشكل جيد. على الزوجة أن تساعد زوجها في تحديد الميزانية من خلال وضع خطة جيدة و فعالة لتغطية مصاريف و نفقات الرحلة، و الحرص على الالتزام بهذه الميزانية وعدم تجاوزها. بهذه الطريقة سيتمكن الزوجان من قضاء رحلة سفر خالية من المنغصات والمفاجآت غير السارة.

الاتفاق على الوجهات:

اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر - الاستعداد جيدا للسفر

إن عدم اتفاق الزوجين على الوجهات و المناطق التي يرغبان في زيارتها اثناء السفر، سيؤدي بهما إلى الوقوع في خلاف و شجار لاسيما إذا كانا غير مستعدين لتقديم تنازلات. الاتفاق حول خطة الرحلة و الاماكن التي ستتم زيارتها خلال السفر سيجعل الرحلة اكثر يسرا و يضفي عليها النظام و التشويق أيضا.  من افضل نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر بخصوص هذه المسألة، اجراء محادثة هادفة مع زوجها عند بدء الرحلة أو قبلها بقليل واقتراح تبادل الافكار فيما يخص الرحلة و خطة سيرها حتى تكون الرحلة واضحة المعالم و يكون السفر يسرا و سلسا.

التفاهم و المرونة:

العلاقات الزوجية بشكل عام تتطلب التفاهم والمرونة في التعامل، و الازواج هم في أمس الحاجة إلى هذه الصفات اثناء السفر لتجنب الشجار. وهي من اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها. فالتفاهم و المرونة رفق و عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه". ليس هناك أجمل من أتميل النفس دائما نحو الرفق في كل الامور فرحلة السفر قد لاتخلو من يعض المشاكل غير المتوقعة و لكن ايا كانت هذه المشاكل سيكون لها حل عندما تضع الزوجة في اعتبارها أم الهدف من الرحلة هو تمضية وقت ممتع. فلابأس من التخلي عن الانانية و التضحية قليلا و وضع رغبات الشريك كأولوية و تلبية احتياجاته. كلها سلوكيات حميدة اذا تم التمسك بها اثناء السفر، تعود بالنفع على الطرفين وتجعلهم يستمتعان بأجمل ما في الرحلة.

التواصل الفعال :

اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر - تحديد الميزانية

و على الزوجة ألا تنسى بأن شريكها ليس قارئا لأفكارها، و بدلا من الشعور بالغيظ لكونه لم ينفذ ما ترغب به من طلبات، عليها ان تكون اكثر وضوحا في التواصل و تفصح عن طلباتها بشكل لبق و لطيف. لابأس من أن تطلب الزوجة من زوجها المساعدة كلما تطلب الأمر ذلك فالرجل غالبا لايفكر مثل المرأة و لايستطيع قراءة ما يدور في عقلها فلا يمكن للزوجة أن تتوقع من زوجها تخمين ما تحتاجه. كل ما عليها هو أن تتواصل بشكل فعال مع زوجها و تخبره بكل ما تحتاجه و ماعليه القيام به دون أن تلجأ إلى القاء اللوم عليه أو التقليل من دوره. التواصل الفعال يساعد الزوجة أيضا في معرفة و تحديد رغبات زوجها من الرحلة إذ ما الفائدة من الذهاب للاسترخاء على شاطئ البحر إن كان الزوج يتوق إلى مغامرة للمشي في الجبال؟ التواصل الفعال سيساعد الزوجة على ترتيب خطة سفر واضحة و وافية مع زوجها بشكل يلبي رغبات كليهما و الاتفاق حول كيفية استمتاع كل طرف بأنشطته و هواياته المفضلة دون أن يدفع الطرف الاخر إلى التذكر و خلق شجار.

تجنب التعب و الارهاق:

عند الشعور بالتعب و الارهاق فمن الطبيعي أن يشعر الانسان بالتوتر وتميل تصرفاته و سلوكياته إلى عدم الاتزان. من اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها اثناء السفر أن تبدأ بالتخلص من الشعور بالتعب و الانهاك بعد رحلات السفر الطويلة. فالشعور بالتعب قد يدفع كل طرف إلى بدء الشجار و المشاحنات و قد يصل الخلاف إلى ما لا تحمد عقباه. لذا على الزوجة أن تلجأ إلى الاسترخاء مع زوجها بعد الوصول إلى وجهتهما وأن يأخذا قسطاً من الراحة لتهدئة الأعصاب و استعادة النشاط. ومن اهم نصائح للزوجة والامور المفيدة كذلك للتخلص من تعب و ارهاق السفر تناول الوجبات الخفيفة من حين لآخر و تفادي الشعور بالجوع لأنه قد يتسبب في الغضب. فمما يتغافل عنهالبعض أن الانقطاع عن الأكل لفترة طويلة، يتسبب في انخفاض السكر في الدم و الغلوكوز في الدماغ ما يؤثر على السلوكيات و يعيق الشخص من التصرف بشكل صحيح. و هذه الامور كثيرا ما تتسبب خلال السفر في جعل الازواج يشعرون بالقلق و التوتر.

تلكم كانت اهم نصائح للزوجة لتجنب الشجار مع زوجها خلال السفر. و هي نصائح تمنع كل اسباب الضغط النفسي، و تساعد الزوجة على تجنب كل المعوقات والمشاكل التي قد تنشأ أثناء السفر.