كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل - اتفهم وضعه

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل - اتفهم وضعه

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل - اساعده لحل المشكلة

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل - اساعده لحل المشكلة

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل

كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل

انشغال الازواج في العمل، لتوفير مستلزمات العيش و  تأمين مستقبل عائلته، أمر طبيعي. و لكن عندما يقضي الزوج كل أو جل وقته في العمل و يتأخر عن موعد العشاء مع اسرته، بل و يجلب معه مستندات و اوراق إلى المنزل لاستكمال عمله، إذن يمكن القول أنه وصل مرحلة الادمان على العمل. صحيح أن الزوجة تفخر بزوجها المجتهد و الطموح و لكن عندما يزيد الأمر عن حده ينقلب إلى ضده و يتحول انشغاله المفرط بالعمل  إلى إدمان يدفع الزوجة إلى التذمر من زوجها المهمل بدلا من الافتخار بعمله وطموحه. كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل؟ سؤال يراود الزوجات اللواتي يجدن انفسهن حائرات أمام هذا الوضع، ويشتكين من عدم القدرة على التواصل مع الزوج أو قضاء الوقت معه بسبب إدمانه على العمل.

"هي" تخبرك عن كيفية التعامل مع الزوج المدمن على العمل من خلال بعض الطرق و النصائح المفيدة في تدارك المشكلة و حلها بأسلوب هادئ وفعال. لنتعرف عليها فيما يلي:

أتفهم وضع زوجي المدمن على العمل:

لكي أعرف كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل علي بداية أن أستوعب وضعه وأتمكن من رؤية الامور من وجهة نظره و اتفهم الدوافع التي تحثه إلى أن يكون مدمنا على العمل. فهو يشعر بأنه من واجبه إعالة اسرته وتأمين مستقبل أفرادها و يرى في ادمانه على العمل طريقا للنجاح فيه و بالتالي النجاح في أن يكون زوجا و أبا مثاليا. و قد تكون وظيفة زوجك صعبة و تحتاج إلى تكريس المزيد من الوقت لتلبية التوقعات و تحقيق الاهداف المرسومة من إدارة العمل. و في هذه الحالة فهو بالتأكيد يتعرض للضغط في العمل مما يستوجب تفهمك و دعمك له، و بدلا من التذمر عليك أن تظهري له التعاطف و الاحترام و تقدري جهوده المبذولة. كما قد يكون انشغال زوجك مؤقت بغرض انجاز مشروع قصير الأمد يتطلب منه التركيز و العمل لساعات طوال لفترة معينة. كوني متفهمة بأن إدمانه على العمل في هذه الحالات هو أمر ليس اختياريا و بأنه ليس لتفاديك أو تفادي التواصل وقضاء مزيدا من الوقت معك، و إنما هو لصالحك و لصالح بيت الزوجية.

عندما تتفهمين كل ذلك، سوف تتمكنين من تغيير الوضع إلى الافضل من خلال التأقلم و تعزيز علاقتك بزوجك و الانخراط في دعمه و مساعدته في حدود تخصصك و استطاعتك. وهكذا سوف تتخلصين من التذمر و الشعور المؤلم بتقصير زوجك تجاهك.

اساعد زوجي المدمن على العمل لحل المشكلة:

بعد أن اتفهم وضع زوجي المدمن على العمل، علي أن أتعاطف معه واقدم له يد المساعدة و أسانده حتى نتغلب سويا على هذه المشكلة. العلاقة الزوجية هي علاقة تضحية و تعاون لاسيما عندما يتعلق الامر بمصالح مشتركة تصب في مصلحة بيت الزوجية، و زوجك المدمن على العمل يحمل ثقل العالم على كتفيه. لذلك احرصي على ان تجعلي اجواء المنزل مريحة من خلال ترتيبه و تنظيفه بشكل يدعو إلى الاسترخاء لأن هذه المسألة سوف تساعد زوجك على التخلص من اعباء العمل و ترك العمل جانبا اثناء تواجده في المنزل. المنزل الخالي من الفوضى يشعر الزوج المدمن على العمل بأن عودته إلى المنزل علاج و ليس أمر روتيني. اجعلي من منزلك جنة يرتاح زوجك عند الدخول اليه بتزيين ديكوره و تعطيره بالزيوت العطرية المنعشة و تحضير أطباق شهية وعصائر مرطبة و حلويات خفيفة ... كل هذه المفاجآت المنزلية ستثير انتباه زوجك عند وصوله من الشغل وستجعله يتخلى عن ادمانه على العمل ... و سوف تلاحظين الفرق بشكل فوري.

ساعدي زوجك المدمن على العمل في تنظيم وقته و التنسيق بين عمله وبينك، جهزي له خطة أسبوعية للأيام التي يجب أن يتفرغ لكِ فيها و اعتمدي أسلوبا حسنا في التواصل لتتحدثي معه على خططك المقترحة.

اتواصل بشكل فعال مع زوجي المدمن على العمل:

يعد التواصل حلا للعديد من المشاكل و الازمات، و هو المفتاح عندما تجدين نفسك أمام مشكلة ادمان زوجك على العمل. كلما شعرت بالضيق و الحرمان بسبب انشغال زوجك المفرط بالعمل تواصلي معه بأسلوب هادئ و ناقشي احساسك معه و تحدثي معه عن شعورك و عن احتياجك لوجوده و تواصلك معه أكثر. فقد يغشي ادمانه على العمل بصره عن رؤية مشكلتك و الشعور بما تشعرين به. كل ما يحتاجه الامر هو أن تمسحي تلك الغشاوة عن عينيه من خلال التواصل و الحوار الهادئ والبناء. اقترحي عليه مساعدته بأفكار لتنظيم وقته و اطرحي عليه خيارات ليوازن حياته بين العمل و المنزل و امنحيه الوقت الكافي ليتمكن من تنفيذ هذا التوازن و تطبيقه تدريجيا. فالتغيير ليس دائما بالامر السهل و غالبا ما يحتاج إلى وقت، لذلك ماعليك سوى التريث و الصبر.

اشرحي لزوجك بأن ادمانه على العمل أمر مضر بصحته و تركيزه وبأن طاقته تحتاج إلى الراحة و التغيير حتى تتجدد و يتمكن من تأدية عمله على أكمل وجه. و وضحي له بأن جودة العمل لاتقاس بكمية الوقت وإنما بالفعالية و القدرة على التركيز، وبأنه كلما زاد ارهاق الشخص كلما قلت قدرته على التركيز والانتاج و العطاء.

اقترحي على زوجك تخصيص ايام نهاية الاسبوع لتمضيتها بعيدا عن العمل مع تحديد برنامج لهذه الايام تأخذه بعيدا عن ضغط العمل و أخبريه بأن انفصاله لبعض الوقت عن العمل سوف يساعده على استعادة نشاطه بالكامل وسيحسن قدرته على اداء عمله على الوجه الأكمل، و اجعليه ينتبه إلى الفرق.

هل يستحق ادمان زوجي على العمل التذمر و الشجار ؟

و أخيرا، يمكنك مراجعة نفسك و مسائلتها ... هل يستحق الأمر عناء الشجار؟ عليك أن تسألي نفسك السؤال التالي : قبل أن اعرف كيف اتعامل مع زوجي المدمن على العمل، هل فعلا يستحق إدمان زوجي على العمل العناء؟ هل ادمان زوجي على العمل يؤثر فعليا على العلاقة الزوجية؟ هل زوجي مقصر في حقي و لايمنحني الاهتمام المناسب؟ عندما تجدين الاجابات على هذه الاسئلة ستكونين أكثر تقبلا للوضع و ستصبحين أكثر مرونة في التعامل معه. فإذا كان ادمان زوجك بالفعل يضر علاقتكما الزوجية و يتسبب في تقصير منه تجاهك فما عليك سوى استخدام الطرق المذكورة اعلاه و المتعلقة بالتفهم و التواصل البناء. أما إذا وجدت بأن ادمان زوجك لايؤثر سلبا على حياتكما الزوجية و بأنه أمر يمكن السيطرة عليه أو مسألة مؤقتة، فلاداعي للتذمر أو الشكوى من الأمر وإنما عليك تقبله و التركيز على مزاياه و فوائده. و لاتنسي الاخذ في الاعتبار اهمية الوظيفة بالنسبة لزوجك و لحياتكما المشتركة معا ... و تذكري دائما بأن خلف كل رجل عظيم امرأة عظيمة