نصائح للعروس للتعامل مع الشريك النكدي

 الزوج النكدي يتعامل مع العالم ومعك على أنه ضحية

الزوج النكدي يتعامل مع العالم ومعك على أنه ضحية

تعاطفي معه ولا تنظري اليه كخصم بل كشريك

تعاطفي معه ولا تنظري اليه كخصم بل كشريك

تعاملي معه بهدوء لأن الغضب يؤجج نكده اكثر

تعاملي معه بهدوء لأن الغضب يؤجج نكده اكثر

عندما يبدأ النكد مع الشريك، تذكري أن علاقة مقدسة تجمعك به

عندما يبدأ النكد مع الشريك، تذكري أن علاقة مقدسة تجمعك به

التعامل مع الشريك النكدي ليس بالأمر السهل بل إنه قد يدمر أجمل العلاقات في بعض الأحيان، ولكن يمكن للمرأة بقليل من الصبر أن تبني علاقة صحية سليمة مع زوجها النكدي عندما تُحسن التصرف معه منذ بداية العلاقة.

وقبل أن نتعرف على كيفية التصرف مع الزوج النكدي، يجب أن تتعرفي عزيزتي العروس منذ لحظة الخطوبة على أسباب النكد عند عريسك وهي عديدة منها أنه يتعامل مع العالم كله على أنه ضحية وعلى أن واقعه غير عادل ويعتقد بأنه يستحق حياة أفضل ومعاملة أفضل من المحيطين خصوصا أنت، وعندما يشعر بالاحباط من توقعاته هذه ترينه أكثر نكداً في علاقاته لا سيما معك.

ويتميز الشريك النكدي بأنه دائما في موقع إلقاء اللوم على الآخرين بينهم أنت وهذا يؤثر على طريقة تعامله معك، كذلك يكون الرجل النكدي دائم التفكير بطريقة سلبية ويُضخّم المشاكل الصغيرة وهذا ينعكس على طبيعة العلاقة بينكما، فتولد المشاكل من رحم هذه النظرة التشاؤمية السلبية.

ولكن كيف السبيل اليك عزيزتي العروس للتعامل مع الشريك النكدي الذي يختلق المشاكل لأتفه الأسباب؟ إليك أبرز النصائح:

- أولا حاولي أن لا تغضبي منه لأنك ستفقدين بذلك البوصلة الصحيحة للتعامل معه، بل تعاطفي معه في محاولة منك لمساعدته على تجاوز التفكير السلبي وإدمان اللوم والحياة بمنطق الضحية.

- عندما يبدأ النكد مع الشريك، تذكري أن علاقة مقدسة تجمعك به وأنك ترغبين ببناء عائلة جميلة معه فهذا التفكير سيخفف من الآثار النفسية السيئة لنكده عليك وتحفزك على التعامل معه بتعاطف.

- تذكري أن شريكك النكدي يؤذي نفسه قبل أن يؤذيك أنت ولذلك انظري إليه كشريك وليس كخصم تحاولين الانتصار عليه.

- هدوءك وامتصاص غضبك من نكده لا يعني أبداً أن تصمتي حيال ردات فعله غير المنطقية، بل يجب أن تحدثيه بالموضوع وتُخبريه بعدم رضاك عن طريقة تعامله معك وكيف يؤثر هذا الأسلوب على علاقتكما.

- استغلي هدوءه دائما لمناقشته بتصرفاته غير العقلانية وردات فعله النكدية حتى ينتبه لتصرفاته في المرات القادمة.

- مهما بلغت درجة نكده أو نظرته التشاؤمية لا تسمحي له بالتقليل من احترامك أبداً وإلا لن يكون بمقدارك التعاطف معه.

- الزوج النكدي يهمه جدا أن تكون مجهوداته مقدّرة من قبل شريكه حياته، ولذلك بدلاً من إثقاله بطلباتك التي لا نهاية منها أظهري له مدى سعادتك وامتنانك لكل ما يوفره لك.

- لا تحاولي التخفيف عنه عن طريق تحمّل مسؤوليات اكبر طمعاً بتخفيف الأعباء عنه لأن هذه الطريقة تأتي بنتائج عكسية في أغلب الأحيان.

- الدراسات الحديثة أظهرت أن الرجال الذين يعانون من مستويات منخفضة من هرمون تستوستيرون هم أكثر سرعة للانفعال وعرضة لتقلب المزاج وهذا يعني أنهم أكثر عرضة للنكد، والعوامل البيئية المحيطة به تؤثر على مستويات هذا الهرمون مثل النظام الغذائي ونوعية النوم فانتبهي الى هذين الجانبين.

كانت هذه أبرز النصائح للعروس للتعامل مع الشريك النكدي منذ لحظة ارتباطها به لإنجاح علاقتها به وتحقيق حلمها في تكوين أسرة سعيدة وناجحة.