10 نصائح للتعامل مع الزوج المتوتر دائما

10 نصائح للتعامل مع الزوج المتوتر دائما

10 نصائح للتعامل مع الزوج المتوتر دائما

اسرار في فن التعامل مع الزوج المتوتر دائما

اسرار في فن التعامل مع الزوج المتوتر دائما

 سلوكيات يجب تجنبها في التعامل مع الزوج المتوتر

سلوكيات يجب تجنبها في التعامل مع الزوج المتوتر

طرق ضبط انفعال الزوج المتوتر دائما

طرق ضبط انفعال الزوج المتوتر دائما

التعامل مع الزوج المتوتر دائما يشكل بالنسبة للزوجات مشكلة عويصة وهي بمثابة العيش مع أسد لاتعرف متى قد يزأر. العيش مع الزوج المتوتر دائما يجعل الزوجة في حالة قلق دائم لأنها تتوقع أن ينفجر عليها غاضبا في أية لحظة بسبب مزاجه العصبي المتقلب. و نوبات غضب الرجل المتواصلة تتسبب للمرأة في حالات من الحزن وتفسد عليها علاقتها الزوجية، و يجعلها عاجزة عن التواصل أو النقاش أو الحوار.

"هي" تقترح 10 نصائح للتعامل مع الزوج المتوتر دائما

  1. عدم الخوف من الزوج المتوتر دائما 

طرق ضبط انفعال الزوج المتوتر دائما

أول نصيحة تفيد في كيفية التعامل مع الزوج المتوتر دائما هي عدم الخوف منه و من غضيه، لأن التوتر و الغضب يكونان دلئما نتيجة الشعور بالضعف و الافتقار للقوة. و غالبا الشخص القوي لا يغضب و لا ينفعل، لذلك يجب اعتبار غضب الزوج و توتره بمثابة انفعال طفولي يحتاج إلى من يتقرب منه ويحتويه و يشعره بالامان مثل الطفل.

  1. التعاطف مع الزوج المتوتر دائما :

أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المتوتر دائما هي التعاطف معه لأن توتره و غضبه نابع من شعوره بالضعف و عدم قدرته على التحكم بنفسه ساعة الغضب. و لاننسى بأن عدم القدرة على التحكم في الاعصاب يرجع إلى عدم القدرة على التعبير و هو عامل نفسي يعود إلى طبيعة الرجل بشكل عام مقارنة مع طبيعة المرأة التي تستطيع التعبير عن مشاعرها بسهولة. و إظهار الزوجة للتعاطف معه في تلك اللحظة سيهدئ من روعه و يشعره بأن زوجته ليست السبب في غضبه، و بالتالي سيساعده ذلك على التراجع و الهدوء لحظات بعد التوتر.

  1. مراجعة النفس بصدق عند مواجهة الزوج المتوتر دائما:

عندما يغضب الزوج المتوتر دائما، على الزوجة أن تتحلى بالعقل و المنطق بدرجة تفوق توتر الزوج و عصبيته. ومن العقل أن تحاول الزوجة معرفة سبب غضب الزوج و توتره و ما إن كان هناك سبب وجيه وكان معه حق في ذلك. ولا بأس أن تراجع نفسها و تعرف إن كان لك يد في ذلك. و الاهم في مراجعة النفس في هذه اللحظة الصدق مع الذات و مع الزوج. الاعتراف بالذنب فضيلة، واعتراف الزوجة بتسببها في توتر الزوج سيساعد كثيرا على ازالة سوء التفاهم و تهدئة الزوج المتوتر.

  1. توظيف قوة العاطفة في التعامل مع الزوج المتوتر دائما :

اسرار في فن التعامل مع الزوج المتوتر دائما

على الزوجة أن توظف قوة عاطفتها في التعامل مع الزوج المتوتر دائما، و لتكن واثقة من أن عاطفتها ستنتصر و ستساعدها كثيرا في التحكم بانفعالات زوجها المتوتر. عاطفة المرأة القوية يمكن أن تتحكم في غضب الزوج و تحتويه  و تسيطر على ردة فعله تفاديا للوقوع في أي منزلق خطير قد يتسبب فيه غضب الزوج.

  1. تفهم حالات غضب الزوج المتوتر دائما :

إن تفهم حالات غضب و انفعال الزوج سيحمي المرأة و يكسبها وعيا كافيا و دراية تامة في كيفية التعامل معه. فقد أوضحت دراسات في هذا الشأن بأن غضب الرجال يكون بسبب عدم قدرتهم على التعبير و إبراز المشاعر و العواطف بخلاف النساء. لذلك يصبح التوتر و الغضب عادة للتعبير و إظهار موقف. و تفوق المرأة على الرجل بقدرتها على التعبير دون توتر نقطة قوة عليها استخدامها من خلال تفهم هذه الناحية لدة الزوج المتوتر و ومساعدته لتجاوز الانفعال و لحظات الغضب.

  1. الحرص على التجديد في بيت الزوجية:

ومن النصائح المفيدة كذلك في التعامل مع الزوج المتوتر دائما، أن تحرص الزوجة على التجديد في بيت الزوجية، ويشمل هذا التجديد ديكور و ترتيب المنزل لما لذلك كله من اثار ايجابية على المزاج و النفسية. يمكن للزوجة استخدام الزيوت العطرية مثل الورد والفل و الياسمين و الخزامى و غيرها من الروائح العطرية التي تبعث على الهدوء و السكينة و تساعد على تلطيف الاجواء. كما يمكن تجديد ديكور المنزل حسب الطاقة و الاستطاعة، فإذا تعذر شراء اثاث جديد يكفي إعادة ترتيب المنزل و تغيير الديكور لتجديد طاقة المكان.

  1. تجديد إطلالة الزوجة:

10 نصائح للتعامل مع الزوج المتوتر دائما

إن تجديد الزوجة لإطلالتها سيجعل منها زوجة مثالية و محببة لدى الزوج مما سيساعد في التخفيف من عصبيته أو قد يحسن مزاجه كليا. أفضل أسلوب لترويض الزوج المتوتر دائما هو التجديد في الاطلالة بحيث يراها زوجها بإطلالة متجددة و هنداكم جميل و عطر مريح و محبب للنفس. عندما يرى الزوج في زوجته كل ما يرضيه من حيث الشكل والاطلالة فإنه يشعر تلقائيا بالرضا الداخلي و الهدوء النفسي. و ينصح اخصائيون بأن اللون البنفسي الفاتح يساعد في تهدئة الاعصاب و تلطيف المزاج، لذلك يمكن للمرأة اختيار ملابس منزلية بهذا اللون.

  1. مبادرات رومانسية  تشعر الزوج المتوتر بالحب :

على الزوجة القيام بمبادرات رومانسية لما لذلك من أثر ايجابي على الزوج المتوتر دائما، و ذلك من خلال لفتات لإثبات الحب و الاهتمام به. يجب القيام بهذه المبادرات من حين لأخر لأنها تخلص الزوج من التعب و الاجهاد السبب الرئيسي في التوتر.

  1. خلق اجواء السعادة لتهدئة الزوج المتوتر:

من افضل السلوكيات التي تساعد في ضبط انفعالات الزوج المتوتر دائما و تغيير أسلوبه العصبي خلق اجواء السعادة معه من خلال بذل بعض الجهد لرسم الضحكة على وجهه. يمكن للزوجة فعل ذلك من خلال لطف الحديث و الحوار أو مشاهدة فيلم كوميدي أو القيام بنشاطات مسلية تبعث على الفرح و السرور. الضحك ييخفف من عصبية الزوج المتوتر دائما و سيساعده على الاسترخاء و التخلص من الغضب.

  1.  سلوكيات لابد من الابتعاد عنها مع الزوج المتوتر دائما:

هناك سلوكيات لابد من الابتعاد عنها للتعامل مع الزوج المتوتر دائما ليكون التعامل فعالا مع الزوج في مواقف الغضب و التوتر. وهذه السلوكيات هي:

  • العناد : على الزوجة الابتعاد عن العناد و الالتزام باللين
  • اللوم الزائد: لاداعي للزم الزوج المتوتر لأن ذلك يزيد من توتره
  • التذمر: على الزوجة ألا تتذمر من توتر الزوج لأن الشكوى و التذمر سيفقده صوابه وثقته في نفسه.
  • التوتر: لابد للزوجة من الابتعاد عن التوتر و التحلي بالصبر لأن التوتر مقابل التوتر قد يدفع بالزوج إلى القيام بردة فعل خطيرة و عنيفة و ذد يتسبب التوتر المتبادل فيما لايحد عقباه.

و أخيرا على الزوجة أن تكون واثقة من قوتها بفضل ما ميزها الله به من عاطفة كبيرة قادرة على احتواء غضل الزوج المتوتر دائما. ما عليها سوى التسلح بالعقل و المنطق و الصبر و العاطفة و سوف تتفوق على الزوج المتوتر و تسيطر على عصبيته بسهولة.