تأثير العلاقة الزوجية على نفسية المرأة

تؤثر العلاقة الزوجية ايجابا على الصحة النفسية للمرأة خصوصا عندما تصل الى النشوة بحسب ما أثبتت الدراسات التي تحدثت بدورها عن تأثير سلبي للعلاقة الزوجية على نفسية المرأة في بعض الحالات. فمتى تكون هذه العلاقة ايجابية، ومتى تتحول الى سيئة؟

فوائد العلاقة الزوجية على نفسية المرأة

- تساعد العلاقة الزوجية الممتعة على زيادة الشعور بالنشوة الجنسية بسبب إفراز هرمون الدوبامين.

- ممارسة العلاقة الزوجية التي توصل المرأة الى النشوة تخفف حدة التوتر عندها وتقلل من الصداع لديها.

- العلاقة الحميمة تجعلها تشعر بالاسترخاء والرضا.

- العلاقة تحسن مزاجها وتمنحها الشعور الجيد بشكل عام.

- تفرز المرأة هرمون الأوكسيتوسين عند بلوغ النشوة الجنسية، وهذا الهرمون يسمى أيضا بـهرمون "الارتباط" لأنه يخلق حاجة قوية للاتصال بالشخص الذي سبب إفرازه.

- المرأة الراضية في العلاقة الزوجية تتمتع بعلامات أعلى في الاختبارات النفسية في مجال الصحة النفسية.

متى تكون العلاقة الزوجية سيئة نفسيا على المرأة؟

كشفت الأبحاث أن 32% من النساء تعانين مما يعرف بـ«اكتئاب الجماع»، وفيه ترغب المرأة بالبكاء بعد انتهاء العلاقة المباشرة، ويصاحبها نوع من الشعور بالكآبة أو التوتر أو عدم الرضا ما قد يدفعها لتفادي هذه الممارسة.

أما أسباب هذه الحالة فمتعددة منها أنها تصيب النساء اللواتي يكنّ اكثر ميلا للاكتئاب والبكاء في الحالات الطبيعية، وفي هذه الحالة تترافق اعراض المشكلة مع العزلة الاجتماعية وفقدان الشهية واعراض اخرى.

وفي حالات أخرى يعود السبب الى عدم شعور المرأة بالرضا الجنسي فتضطر الى التمثيل في العلاقة واظهار التفاعل على الرغم من أن أعضائها غير متجاوبة، مما يسبب لها اكتئاب الجماع.

كذلك فإن الشعور بالآلام بعد العلاقة عند المرأة تسبب هذه الحالة النفسية السيئة.

أما حل المشكلة فيكمن في مصارحة الزوج لتفهم الوضع وعدم تحميل المرأة مسؤولية فوق طاقتها او من خلال تناول أدوية لعلاج الاكتئاب من خلال الاشراف الطبي.