اسرار عادات الزفاف الملوكية في بريطانيا

من تقاليد العائلة المالكة أن يطل العروسين من شرفة في قصر باكنجهام على الشعب

من تقاليد العائلة المالكة أن يطل العروسين من شرفة في قصر باكنجهام على الشعب

مراسم الزفاف تفرض على النساء ارتداء القبعات

مراسم الزفاف تفرض على النساء ارتداء القبعات

جولة العروسين في عربة الخيول في لندن من مراسم الزفاف الملكي

جولة العروسين في عربة الخيول في لندن من مراسم الزفاف الملكي

الطرحة الطويلة ضرورية للعروس في الزفاف الملكي البريطاني

الطرحة الطويلة ضرورية للعروس في الزفاف الملكي البريطاني

التاج على رأس الملكة اليزابيت في يوم زفافها

التاج على رأس الملكة اليزابيت في يوم زفافها

للزفاف الملوكي في بريطانيا عاداته التي تُلزم افراده باتباعها. عادات تبدأ منذ لحظة قرار الزفاف، وتمتد الى مراسمه بكل تفاصيلها.

فعندما يقرر احد ورثة العرش البريطاني من الاول الى السادس الزواج، عليه الحصول على إذن الملكة قبل ذلك، وهذا ما جرى مؤخرا مع الامير هاري عندما اراد خطبة الممثلة الاميركية ميغان ماركل، وتتطلب الامر موافقة جدته الملكة على ذلك، كونه الخامس في الترتيب بين ورثة العرش.

ولكن ما هي ابرز عادات الزفاف الملوكية؟

مراسم الزفاف في الكنيسة

في يوم الزفاف تصل العروس مع والدها الى الكنيسة، ويتوجه الامير من احد القصور التي يقيم فيها متجها الى الكنيسة لإقامة مراسم الزواج التي تمتد قرابة الساعة تقريبا، يتولى خلالها الاسقف مهمة عقد قران العروسين، فيما يتولى قساوسة الكنيسة مراسم الخدمة. ويتم القاء كلمة من الاسقف للمناسبة.

ويتم عزف الموسيقى خلال حفل الزواج من قبل جوقتان ترانيم وأوركسترا، وفريق استعراض عسكري، وفريق أبواق.

وبعد الانتهاء من مراسم الزواج في الكنيسة يستقل العروسان عربة تجرها الخيول، ويمران بأهم الاماكن التاريخية في لندن مثل ساحة البرلمان والطريق الرئيسي المؤدي إلي "قصر باكنغهام"، والساحة البيضاء وسط تهليل الشعب لهما.

اين تجلس العائلة المالكة؟

اثناء عقد مراسم الزفاف يجلس افراد الاسرة المالكة على يسار العروسين ان لم تكن العروس من العائلة المالكة، وهذا ما حصل اثناء زفاف الامير وليام من دوقة كامبريدج ومن المتوقع ان يتكرر المشهد ايضا اثناء زفاف الامير هاري من ميغان ماركل.

شروط ملزمة بشأن زي الضيوف

مراسم الزفاف الملكي تفرض على الحضور الإلتزام بقواعد العادات الملكية التي تفرض ارتداء زي رسمي أو معطف صباحي أو حلة رسمية. فعلى الرجال بحسب البروتوكول الملكي ارتداء معطف صباحي رماديا أو أسود، مع صدرية رمادية أو صفراء وقبعة رسمية رمادية، يرتديها الضيف في الأماكن المفتوحة، أو يتأبطها في الأماكن المغطاة. كما يمنع البروتوكول الملكي ارتداء القبعة الرسمية أثناء التقاط الصور التذكارية. يتوجب على الضيف ايضا حمل قفازين من لون يماثل لون الصديرية. وينصح بعدم ارتداء صديرية بدون ظهر، حتى لا تمنع مرتديها من خلع المعطف. ومن شروط الزي الرجالي ايضا ارتداء رباط عنق وقميص من لون واحد. ويتعين أن تكون الأحذية سوداء وذات أربطة معقودة.

وبالنسبة الى السيدات فيتوجب عليهن ارتداء ثوب مع معطف وقفازين وقبعة في حال كان الحفل نهاريا ويمكن الاستغناء عن القبعة في الاحتفال المسائي. وعليهن ايضا انتعال حذاء عالي الكعب وحقيبة يد ملائمة.

اطلالة العروسين من قصر باكنغهام

من التقاليد الملكية الملزمة للعروسين ان يُطلا على الشعب من شرفة في قصر باكنجهام بعد الزواج، وقبل الانضمام لبدء حفل الاستقبال، ويقومان بتقبيل بعضهما.

حفل الاستقبال والفطور والحفل المسائي

بعد الاطلالة من قصر باكنغهام يتم تنظيم حفل الاستقبال ويكون على شكل مائدة طعام مفتوحة (بوفيه). ويسبق هذا الحفل، تنظيم فطور رسمي لاستقبال الزوار الذين لا يريدون الانضمام الى الحفل المسائي. وفي المساء يُقام حفل راقص يصحبه عشاء رسمي.

من هم المدعوين الى الحفل؟

يشارك في الاحتفال بالزفاف الملكي قادة دول ودبلوماسيين ومشاهير يتم توجيه دعوات لهم. كذلك يشارك عددا من افراد العائلة المالكية بالاضافة الى اصدقاء العروسين وافراد الاسرتين. ويتم توجيه الدعوات كذلك الى المئات من عامة الشعب من اشخاص محليين، وعاملين في مؤسسات خيرية، وطلاب مدارس، وعائلات الخدم الملكي.

امور لا بد منها في الزفاف الملكي

ومن ضروريات الاحتفال بالزفاف الملكي، ان ترتدي العروس التاج الملكي في يوم الزفاف حتى لو كانت من عامة الشعب. كما يفرض الزفاف الملكي على طرحة العروس ان تكون طويلة جدا. وبالنسبة الى كعكة الزفاف فهناك دائما في الزفاف الملكي قالبان حلوى ويجب ان يكون احداهما بنكهة الفاكهة !