سلسلة "ذو كراون The Crown " هل أنصفت فستان زفاف ديانا الأيقوني؟

لقد كان فستان زفاف الأميرة ديانا أشهر من الأميرة ديانا نفسها و هو الذي خطف الأنظار و أسر القلوب بتاريخ 29 يوليوز 1981 حيث اتجهت أنظار العالم بإسره نحو الأميرة ديانا سبنسر حين كانت تخطو خطواتها الأولى، على منصة حفل عقد القران في الكنيسة الكاتدرائية، نحو لقب اميرة ويلز.

صحيح أن الأميرة ديانا كانت هي نجمة حفل الزفاف بدون شك، غير أنه كان لإطلالاتها و أزيائها نصيب الأسد في هذه النجومية. وهكذا أصبح فستان زفافها الذي تميز بذيل طويل يبلغ طوله 25 قدم، واحدا من أشهر فساتين الزفاف في العالم. و تصدرت أخبار ديانا و فستان زفافها العناوين الكبيرة من وسائل الاعلام في مختلف أنحاء العالم بما فيها الصحف الورقية و شاشات التلفزيون. لقد كان العرس بمثابة رواية من الروايات الخيالية و لحظة من اللحظات الرومانسية التي ظلت ذكراها عالقة في مخيلة المعجبين بالعائلة الملكية.

 صورة للعروسين الاميرة ديانا و الامير تشارلز بعد مراسيم حفل الزفاف الاسطوري

ولقد كان فستان الزفاف الذي شاهدناه في سلسلة "ذو كراون The Crown " نسخة طبق الأصل عن القطعة الحقيقية، وهو أمر زاد من التأثير القوي لدور الممثلة التي لعبت دور ديانا "ايما كورين".

و في مقابلة مع مجلة فوغ البريطانية، أفادت الممثلة بأن فستان الزفاف، بطابعه الايقوني، يستحضر روح الأميرة الراحلة. و تستذكر الممثلة كورين قائلة :"لقد كنا نقوم بتصوير لقطة ظهورها الأول بفستان الزفاف، و على ما أعتقد فإن المكان كان هو لانكاستر هاوس Lancaster House  بلندن. و كان لدي فريق مكون من 10 أشخاص يقومون بمساعدتي على ارتدائه لأن حجمه ضخم.  و عندما بدأت أمشي  أطبق الصمت وساد سكون تام أرجاء المكان. وكان فستان الزفاف أكثر الازياء التي ارتديتها في هذه السلسلة تجسيدا للأميرة ديانا... لقد كانت حاضرة تماما."

و لم يقدم مسلسل "كراون" سوى لمحة طفيفة لفستان الزفاف من خلال تصوير علوي للطرحة الطويلة تنسحب وراء الاميرة ديانا في طريقها نحو كنيسة بول الكاتدرائية  و هي تخطو أولى خطواتها نحو حياتها الجديدة. لقد تضمنت احدى حلقات الجزء الرابع من سلسلة The Crown هذا المقطع الشهير غير أن المعجبين بتفاصيل حياة الأسرة المالكة يتشوقون إلى معرفة مزيد من التفاصيل الاضافية حول الفستان.

قصة تصميم فستان الزفاف؟

هل أنصفت سلسلة ذو كراون فستان زفاف ديانا الايقوني؟

قبل حفل الزفاف، الذي أقيم في 1981، بفترة، تواصلت الأميرة ديانا مع الفريق المكلف بتصميم أزياء الثنائي الملكي أنذاك و هو فريق عمل مكون من ديفيد ايمانويل و اليزابيث ايمانويل لتطلب منهم الشروع في تصميم أزيائها.

أفاد ديفيد، نقلا عن مجلة Womans Own ، قائلا بأن اتصال ديانا به لتطلب منه تصميم فستان زفافها كان أمرا مفاجئا وغير متوقع، واعتبر وقت اتصالها به "وقتا سحريا" و بأن ديانا "كانت فتاة سحرية". و أضاف :"إن مشكلة تصميم ذلك الفستان كانت تكمن في ضرورة إضفاء لمسة شبابية عليه، بالاضافة إلى اللمسة الجمالية. فقد دخلت ديانا تحت لقب ليدي ديانا لتخرج بلقب أميرة ويلز".

كما أفاد "إيمانويل" بأن ديانا كانت تأتي لقياس الفستان بدون مرافقين على خلاف معظم العرائس.  كانت تأتي لوحدها و تقوم بقياس الفستان بكل تواضع و بدون أية ضجة. و نقلا عن مجلة هيلو Hello!، أفاد إيمانويل بأن ديانا كانت تستأذن لاصطحاب والدتها معها فقط عند اختيار التصاميم، مضيفا بأنه عدا ذلك :"كان الحضور يقتصر علينا نحن الثلاثة فقط أنا و زوجتي السابقة و ديانا، و كانت الأمور تسير بشكل طبيعي."

تفاصيل فستان زفاف ديانا:

مع الاخذ في عين الاعتبار موضة الثمانينات، كان فستان زفاف ديانا يعتبر خاليا من البهرجة وكان سعره يقدر بمبلغ 115,000 دولار في عام 1981 (و هو سعر يوازي 342,803 دولار في عام 2020) و مقارنة مع فساتين الزفاف العادية للمصمم إيمانويل التي تقدر قيمتها بمبلغ 5,610 دولار.

و بحسب وصف مجلة Town & Country  لتفاصيل فستان الزفاف المبتكر من قماش التافتا الحريري عاجي اللون، فإنه يضم 10,000 لؤلؤة، وتزينه زخارف و أشغال خياطة يدوية على شكل قطع "ابليكيه" من قماش الدانتيل العتيق تم تطبيقها على الفستان، بالاضافة إلى قطعة مربعة من دانتيل كاريكماكروس Carrickmacross وهو نوع الدانتيل الذي تميز به فستان الملكة ميري. و تمت أيضا إضافة فيونكة زرقاء على الحزام لإضفاء لمسة من اللون الأزرق على الفستان.

كان تصميم فستان زفاف ديانا مشروعا غاية في السرية لدرجة أن المصممين قاموا بتحضير فستان احتياطي يمكنهم الرجوع إليه في حال وقوع أي كارثة. و قد تحدث المصمم ديفيد عن الفستان الاحتياطي في حوار له مع مجلة بيبول People عام 2011 حيث قال :"لم نقم بتجربته على ديانا. بل إننا لم نتحدث عنه قط. كنا فقط نريد التأكد من توفر قطعة بديلة، و كان ذلك من أجل راحة بالنا حقيقة."

الممثلة ايما كورين في سلسلة ذو كراون بفستان زفاف طبق الاصل من فستان زفاف ديانا

فستان زفاف ديانا دخل التاريخ:

لقد حظي حفل زفاف الاميرة ديانا من الأمير تشارلز بما يزيد عن 750 مليون مشاهدة من كل انحاء العالم، و هو ما جعل فستان الزفاف يترك بصمة واضحة أكثر من الحفل نفسه. و في عام 2018، تم اختيار فستان الزفاف، من قبل مجلة تايم Time،  كأكثر فساتين الزفاف تأثيرا في التاريخ.

 فستان زفاف ديانا الايقوني ... هل أنصفته سلسلة ذو كراون The Crown

فستان زفاف ديانا .. أين هو الآن ؟

ظل فستان زفاف الاميرة ديانا معروضا ضمن ممتلكات عائلة سبنسر في آل ثورب هاوس Althorp House بمدينة نورثامبتون Northampton بإنجلترا لمدة 17 عاما، و بعد ذلك تم عرضه في جولة في العديد من المتاحف حول العالم، قبل أن يعود إلى كنف العائلة الملكيّة في بريطانيا في سبتمبر 2014. وأصبح فستان الزفاف تحت ملكية الاميرين هاري و ويليام نزولا عند طلب ديانا بأن يتم تحويل كافة ممتلكاتها إلى ابنائها عند بلوغهما سن الثلاثين، وحيث أن هاري بلغ الثلاثين من عمره في يوم 15 من سبتمبر 2014.

الاميرة ديانا خلال حفل زفافها

قد يكون فستان زفاف ديانا الاسطوري اختفى عن الأنظار ولكننا من خلال سلسلة ذو كروان The Crown ، يمكننا الاستمتاع في أي وقت بمشاهدة نسخة لهذا الفستان الاسطوري من ابتكار المصمم  ايمي روبرتسAmy Roberts.