المصمم اللبناني العالمي جورج شقرا لـ "هي": أنصح العروس أن تتغاضى عن الإتجاهات الرائجة وتركّز على حلمها

من أعالي جادة الشانزليزيه مقابل برج إيفل ألقت الأنوثة سلامها،لتعلن موضة موسم خريف وشتاء 23-2022؛ فتمايلت الأزياء القادمة على قوس النصر في عاصمة الاناقة من خلال لوحات رسمها جورج شقرا على فساتين صُنعت لتخلّد المكان وتجسّد أبديته: أقمشة تشبه باريس في سحرها، وتصاميم تحاكي الثقافة الفرنسية، وألوان تمثل تنوّع الحضارة الغربية. هكذا ظهرت عارضات شقرا من على سطوح باريس الفخمة في فساتين شفافة مطبّعة بالورود ومحبوكة بالريش، دون أن يغيب عنها إرث دار الهوت كوتور، والعلامة الفارقة للمشغل الحرفي_ الزخرفات ذات الطابع التاريخي والمعاصر. قصة رومانسية روتها الفساتين الثلاثية الأبعاد، فأضفت لباريس سحراً آخر. قصة أخرى كانت هناك، حكت عن تجارب المصمم"الشاب" كما روى لنا...فأتت عروسه متألقة بفخامة الدانتيل من الذهب الوردي في فستان مزيّن بطبقات من الترتر ومذيّل بالساتان، تحت عنوان النخبة والفخامة.

عن هذه المجموعة وغيرها من التصاميم، كان لـ  "هي" هذا الحوار مع المصمم اللبناني العالمي جورج شقرا:

المصمم اللبناني جورج شقرا
المصمم اللبناني جورج شقرا

- تضمنت مجموعة خريف وشتاء 2022-2023 قصصاً رومانسية وخيالية. حدثنا عن الفكرة والإلهام!

شخصياً، أنظر إلى باريس كإلهام قويّ للشعراء والفلاسفة والعلماء والفنانين والمبدعين. ولكن الأهم من ذلك، أنّها كانت مصدر إلهام استطاعت من خلالها حرفية فنيّي مشغل جورج شقرا أن  تظهرها بأبهى صورة.

لذا، أتت مجموعة خريف وشتاء 2022-23 مستوحاة من تجاربي خلال مرحلة الشباب التي قضيتها في مدينة الأنوار، Ville de Lumière"" الفرنسية.

فاخترت أن أقدّم لوحات من الألوان والتصاميم التي تعكس الجمال الخالد لمدينة باريس.

- صف لنا مجموعة خريف وشتاء 2022-23

تكوّنت المجموعة من 49 تصميماً وتميّزت بالسترات المنتفخة الثلاثية الأبعاد، المصنوعة من المخمل والقطع بالريش المحاكة بأسلوب حرفيّ دقيق.  كما تضمنت فساتين ناعمة مصنوعة من قماش شانتيي. أمّا الألوان، فتراوحت بين الأزرق والأسود، والفضّي، وأخضر الهال، والأخضر الحيوي، والقرميدي، والأزرق الملكي، والذهبي؛ وأتت تجسيداً لألوان المدينة الفرنسية الرمادية والمائلة إلى الأسود الفحميكما أردت لعروس الموسم المقبل أن تظهر بفستان فخم من الدانتيل بلون الذهب الوردي المزيّن بطبقات من الترتر والمذيّل بالساتان.

-فساتينك بالدانتيل الذهبي والوردي مع الترتر بدت مميّزة. ما هي ألوان عروس فساتين الزفاف التي تنصح بها عروس 2023؟

لا توجد قواعد لعروس عام 2023؛ يمكنها اختيار فستان الزفاف المطبع بالزهور، أو فساتين ذات  المظهر المعاصر للغاية، أو حتى الفساتين المطرّزة. بالنسبة لفستان زفاف دار جورج شقرا لمجموعة خريف وشتاء 2022-23، يهمنا الإشارة إلى أنّه جاء مزيجاً من الدانتيل الوردي الناعم والمزيّن بالترتر مع ثوب مكسوّ وطرحة طويلة؛ هذا التناغم جاء تجسيداً حقيقياً لعروس جورج شقرا.

تصميما من مجموعة خريف وشتاء 2022-2023
تصميما من مجموعة خريف وشتاء 2022-2023

- نلاحظ توجهك نحو الفساتين العصرية، هل نقول وداعاً لفساتين الزفاف الكلاسيكية؟

الاتجاهات تأتي وتذهب، فلا توجد اتجاهات خاصة أو محدّدة لفساتين الزفاف. الأمر كلّه يتوقف على العروس وما تشعر به في تلك اللحظة الهامة في حياتها. قد ترغب في ارتداء فستاناً تقليدياً أو تفضّل المظهر البعيد عن اللوك الكلاسيكي. 

- فساتين زفاف جورج شقرا تتضمن الجمبسوت. أي عروس تنصحها باعتماد هذا النمط؟

هذا النوع من التصاميم يحتاج الى أجسام متناسقة، لأنّه يظهر مفاتن من ترتديه بشكل لافت. لذا، ننصح كل سيدة أن تأخذ هذا الأمر في عين الإعتبار كي تظهر بلوك يليق بها في يومها الكبير.

زخرفة الدانتيل في فستان زفاف جورج شقرا
زخرفة الدانتيل في فستان زفاف جورج شقرا

- جورج شقرا من المصممين القلائل في العالم الذين يعتمدون أحيانا القبعة بدلاً عن الطرحة. ما الذي يلهمك في هذا النمط؟

روحية المجموعة وتناسقها هو ما يفرض تصميم فستان الزفاف؛ وبالتالي فإنّ تصميم الطرحة أو غيرها يأتي في هذا السياق. القبعة في هذه الحال، تكون جزءاً مكمّلاً للمجموعة؛ يمكن تشبيه الأمر بمشاهدة فيلم محبوك من بدايته حتى نهايته.  

- الفساتين الشفافة والفساتين بطبعات الورود كانت حاضرة في مجموعتك الأخيرة.من هي امرأة جورج شقرا هنا؟

إنّها المرأة  ذات الشخصية القوية، التي تعرف ما تريد، المثقفة، الطموحة التي تلعب دورها في المجتمعإلى جانب الرجل بشكل متكامل ومتناغم.

- حرفية وزخرفة دار شقرا ذات طابع خاص. أخبرنا عن عناصر الإبداع هنا.

يتميّز فريق عمل جورج شقرا الفني بالحرفية والخبرة الطويلة والدقة في تنفيذ أدق التفاصيل، وهذا ما اشتهر به المشغل منذ تأسيسه حتى يومنا.

عروس جورج شقرا بطبعات الورود
عروس جورج شقرا بطبعات الورود

- ما هو البلد الذي أكثر ما يلهمك في تصاميمه؟

ليس هناك من بلد معيّن يلهمني. فالإلهام يتغيّر من موسم إلى آخر وبحسب الظروف.  لكن الدولة التي لها مكانة خاصة في قلبي وأحب زيارتها باستمرار هي إيطاليا.

- زوّدنا بنصائح قد تستفيد منها عروس 2023

أنصح العروس أن تتغاضى عن الإتجاهات الرائجة، وأن تركّز على حلمها الذي سيتحوّل إلى حقيقة في يوم زفافها.  لذا، من الأفضل أن تختار ما يناسب شخصيتها وأسلوب حياتها وقوامها، بعيداً عن التقليد والإنغماس في الترند.

فستان للعروس المحافظة من جورج شقرا
فستان للعروس المحافظة من جورج شقرا

- هل هناك من تقنيات خاصة تعتمدها لتطلق إبداعك في التصاميم؟ لا يوجد وصفة أو تقنية خاصة لذلك، إنّما هناك رؤية وتصوراً من وحي الظروف 

التي أعيشها، والتي تنعكس حكماً على تصاميمي وطموحي ورغباتي وما أصبو إلى تحقيقه؛ وهذا ما يساعدني على إطلاق كافة مجموعاتي للموسم المقبل.

- كثر يعتبرونك مثالاً أعلى في عالم الأزياء. ما هي نصائحك للمبتدئين في التصميم؟

على كل مصمّم أن يكون شغوفاً في عمله، وينمّي شخصيته الخاصة وأن يترك بصمة واضحة تشبهه من خلال إطلاق العنان لمخيلته. كما أنصحه بالتكيّف مع الظروف المحيطة وأخذها في عين الإعتبار. فلا يمكن الإنفصال عن واقعنا، ولا يمكن تجاهل التغيّرات الحاصلة؛ الأهم من ذلك كلّه، هو تقبّل النقد من أجل تحقيق الإنجازات والتطوّر وتحقيق الأحلام. 

فستان زفاف بالذهب الوردي للمصمم جوررج شقرا
فستان زفاف بالذهب الوردي للمصمم جوررج شقرا