صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف

صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف

24 مايو 2024

حصدت صحيفة "عرب نيوز" 18 جائزة للتميّز خلال النسخة الخامسة والأربعين من مسابقة تصميم الصحف لتضيفها إلى سلسلة الجوائز التي فازت بها منذ إعادة إطلاقها في عام 2018.

فازت "عرب نيوز"، وهي أول صحيفة سعودية باللغة الإنجليزية، بعدد من جوائز التميّز عن عدّة فئات، بما فيها تصميم صفحة "سبوتلايت" (Spotlight) لتسليط الضوء على مجموعة الأخبار الإقليمية لنهاية العام وصفحة المقال تحت عنوان "الأحداث التي هزت العالم العربي".

صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف
صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف

كما حازت الصحيفة على عدد من الجوائز عن فئة الرسوم البيانية لمقال "ديب دايف" (Deep Dive) المُعنون "المملكة ضدّ الألغام الأرضية"، وعن تصميم صفحة استعراض العام في مجال الأعمال للمقال المُعنون "التغلّب على الاضطرابات المالية العالمية".
هذا وحصدت "عرب نيوز" جوائز تميّز أخرى عن تصميم صفحات المقالات التالية: "سباق الدرعية إي-بري: فرق جديدة وعلامة تجارية جديدة" و"انطلاق حقبة جديدة من كرة القدم السعودية" و"موسم الحج 2023: المسار السريع إلى مكة". كما حازت على جائزة أفضل رسوم بيانية للمقال المُعنون "موسم الحج 2023: دليل الحج خطوة بخطوة"، بالإضافة إلى جائزة أفضل تصميم لثلاث مقالات "سبوتلايت"، الأول مُعنون "رائد في قطاع الدفاع" والثاني "مصر تشعر بلدغة سمكة القرش" والثالث "خطر الجليد". كما حازت الصحيفة على جائزة أفضل تصميم لصفحة مقال "الرأي" (Opinion) تحت عنوان "مجموعة نهاية العام" وصفحة مقال "سبوتلايت" المُعنون "دموع البصل والمخاوف من التضخم". وحصد الإصدار المطبوع تحت عنوان "اليوم الوطني السعودي 2023" جائزة أفضل صفحة أولى، تمامًا كما الإصدار الخاص المطبوع تحت عنوان "تتويج الملك تشارلز الثالث". إلى جانب ذلك، حازت على أفضل تصميم للمقال المُعنون "تولي العرش البريطاني" كما لغلاف المقال المُعنون "اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟".
أمّا بالنسبة للتصميمين الأخيرين، فلقد سبق وحصدت الصحيفة جائزتيّ تميّز عنهما خلال النسخة السادسة من المسابقة مطلع الشهر الحالي.
وفي تعليق له، قال رئيس قسم التصميم في صحيفة "عرب نيوز"، عمر النشاشيبي، إنّه "وبعد أن تشرّفت بالمشاركة في عملية التحكيم في الدورة الرابعة والأربعين من مسابقة تصميم الصحف الإبداعية السنوية، شهدت على الجودة الاستثنائية للأعمال المشاركة عن كثب."

صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف
صحيفة "عرب نيوز" تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف


وأضاف قائلًا: "يُعدّ فوزنا ﺑ18 جائزة، وهو ضعف عدد الجوائز التي حصدناها العام الماضي في هذه المسابقة، إنجازًا ملحوظًا لصحيفة "عرب نيوز" وفريق التصميم لديها الذي عليه أن يشعر بالفخر لهذا الإنجاز. فلولا موهبة وتفاني أعضاء الفريق، ولولا الرسامين العالميين الذين تعاونّا معهم لتصميم صفحة مقال الرأي تحت عنوان "مجموعة نهاية العام"، ولولا دعم رئيس التحرير، فيصل عباس، والتزامه الثابت بالعمل بأعلى درجات التميّز في جميع جوانب التغطية، لما كان الفوز بهذه الجوائز ممكنًا."
يعود تأسيس مسابقة تصميم الصحف إلى عام 1979 في الولايات المتحدة، وهي حدث سنوي لتكريم الصحافة المرئية المميّزة عالميًّا، لاسيما من حيث التصميم والرسوم التوضيحية وتصميم المواقع الإلكترونية والرسوم البيانية.
شهدت المسابقة هذا العام مشاركة كلّ من "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"رويترز" وجريدة جنوب الصين الصباحية و"بلومبرغ" من بين غيرها.
ومع فوزها الأخير بهذه الجوائز اﻟ18، تكون صحيفة "عرب نيوز" قد فازت بما مجموعه 143 جائزة تحت إشراف رئيس التحرير فيصل عباس.
وتشمل الجوائز السابقة مجموعة من المشروعات الخاصة، بما في ذلك الكثير من الجوائز الدولية التي حصدتها الصحيفة بفضل تغطيتها لموضوعات مثل "المملكة الحيوانية في السعودية" ومقال "ديب دايف" تحت عنوان "المملكة ضدّ الكبتاغون"، بالإضافة إلى الإصدار الخاص الذي حمل عنوان "كأس العالم لكرة القدم – قطر 2022".