في السعودية: عودة قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية.. تعرفوا على التفاصيل وأبرز الشخصيات المشاركة

في السعودية: عودة قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية.. تعرفوا على التفاصيل وأبرز الشخصيات المشاركة

شروق هشام
21 مايو 2024

تعود النسخة الثانية من قمة الاتزان الرقمي "سينك" والتي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، لمواجهة التحدي الخاص بتسخير التقنية بما يعود بالنفع العام مع التأكيد على مبادئ الاستخدام لمواجهة الأزمة والسيطرة الرقمية، وبما يضمن مستقبل ريادي قائم على الفكر البشري المتقدم مع استغلال الذكاء الاصطناعي وتمكين الباحثين وصنّاع القرار ومستخدمي الأدوات التقنية.. فلنتعرف على أبرز التفاصيل وأبرز الشخصيات المشاركة.

 

قمة الاتزان الرقمي "سينك" بمشاركة 20 دولة

قمة الاتزان الرقمي سينك بنسختها الثانية
قمة الاتزان الرقمي سينك بنسختها الثانية

تأتي النسخة الثانية من قمة الاتزان الرقمي "سينك"، والتي ستُعقد على مدى يومين خلال الفترة من 22- 23 مايو الجاري، بمشاركة 20 دولة وأكثر من 70 متحدثًا، وخبراء ومؤسسات محلية وعالمية، يصاحبها حوارات رئيسية، وأنشطة تفاعلية مختلفة، وفرصة التواصل مع الخبراء، وذلك تحت عنوان "مواجهة التناقضات الرقمية" ضمن برنامج حيوي وواسع النطاق ليناقش مفترقات الطرق الرقمية التي نحن أمامها اليوم ومدى قدرتنا على جعل التقنية من صالحنا بدلاً من أن نكون نحن من نخدمها وعن مدى الإرادة التي نمتلكها لتحقيق ذلك.

وحول ذلك عدّت رئيسة برنامج إثراء للاتزان الرقمي "سينك" وضحى النفجان، هذه القمة التي تستمر يومين استكمالًا لجهود القمة عام 2022، والتي حققت نتائج عدة بعد أن أجريت العديد من الدراسات والأبحاث مع مؤسسات عالمية معتمدة، حيث سيتم الإعلان عن كافة النتائج وسط حضور مختصين وخبراء ومؤسسات، مؤكدةً أن التحدي الذي نواجهه هو تسخير التقنية بما يعود بالنفع العام مع التأكيد على مبادئ الاستخدام لمواجهة الأزمة والسيطرة الرقمية، بما يضمن مستقبل ريادي قائم على الفكر البشري المتقدم مع استغلال الذكاء الاصطناعي وتمكين الباحثين وصنّاع القرار ومستخدمي الأدوات التقنية.

مشاركة أبرز خبراء العالم في قمة سينك لعام 2024

الصورة الرئيسة برنامج إثراء للاتزان الرقمي سينك وضحى النفجان - الصورة من موقع العربية
 برنامج إثراء للاتزان الرقمي سينك وضحى النفجان - الصورة من موقع العربية

ستتضمن قمة سينك لعام 2024 العديد من الحوارات الفكرية وحلقات نقاش وورش العمل، مع ضمان الوصول إلى توصيات قادرة على تحقيق الكفاءة والشمولية الرقمية تحت مظلة التوازن في الاستخدام لتعزيز مفهوم العلاقة التكاملية بين كافة الأطراف، بمشاركة أبرز خبراء العالم المختصين في التقنيات الرقمية، وذلك ضمن جهود إثراء المستمرة في تسريع وتمكين الابتكار عبر استخدام التقنية الحديثة دون الإفراط بها.

وتنطلق أعمال القمة بحضور قادة ومفكرين في القطاع التقني وتجمع العديد من الخبراء والمؤسسات التي ستقدم أبحاث وندوات تسلّط الضوء على مستجدات العالم الرقمي، سواء في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين مستوى استخدامها، بهدف إحداث تأثير إيجابي وملموس على الفكر البشري والأجيال القادمة.

هذا ويشارك أكثر من 110 خبيرًا تقنيًا في الحلقات النقاشية في القمة، والبودكاست، بالإضافة إلى مجلس يتم عقده بالشراكة مع جامعة جونز هوبكنز، وأنشطة تفاعلية أخرى تبحث في الإستراتيجيات المختلفة لتعزيز التوازن التكنولوجي بدلاً من التأثير السلبي له، وتشمل المواضيع الرئيسية تعزيز استخدام التكنولوجيا المستدامة، والتوازن الرقمي، وتحفيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بالبصمات الرقمية.

أبرز المتحدثين السعوديين المشاركين في القمة

- ريتاج الحازمي: الكاتبة والروائية السعودية التي نالت لقب أصغر كاتبة سلسلة كتب في العالم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من العام 2020 وحتى الآن، وكذلك حققت لقب آخر مطلع هذا العام في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية كأصغر كاتبة في صحيفة.

ريتاج الحازمي - الصورة من موقع aramcolife
ريتاج الحازمي - الصورة من موقع aramcolife

- الدكتورة حنان الشيخ: رئيسة قسم الرعاية الصحية للمرأة والطفل في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، والتي تعد إحدى الشخصيات المهتمة بالصعوبات التي يواجهها الأطفال في التعلم الافتراضي.

الدكتورة حنان الشيخ الصورة من حساب مركز جونز هوبكنز
الدكتورة حنان الشيخ الصورة من حساب مركز جونز هوبكنز

- زينب الأمين: نائبة الرئيس للتحول الرقمي في مايكروسوفت العربية، والتي تعمل مع صانعي السياسات والمنظمين لجلب أفضل التقنيات.

زينب الأمين
زينب الأمين

- محمد إسلام: مقدم ومؤسس بودكاست "ذا مو شو" أول بودكاست سعودي باللغة الانجليزية.

محمد إسلام
محمد إسلام

- عبدالعزيز الشهري: الشخصية الرياضية البارزة، الفائز بكأس العالم FIFAe ، ومالك فريق للرياضات الإلكترونية.

عبدالعزيز الشهري
عبدالعزيز الشهري

المواضيع الفرعية في القمة

- سلاح ذو حدّين: مواجهة التوترات الناجمة عن العصر الرقمي، ففي خضمّ هذه التوترات، يكمن السؤال الأهم والوحيد حول ما يعني أن يكون الإنسان إنسانًا وما البُعد الذي يكتسيه هذا الأمر ضمن عالمٍ رقميٍّ متغيّرٍ في صورة مستمرّة.

- نهضة رقمية: تكوين علاقة جيّدة مع العالم الرقميّ لتحقيق مستقبل أفضل، حيث أن تفكيك مفهوم التفاعل المعقّد القائم بين المساعي الإنسانية والتقنية هو أمر أساس لتحديد مدى قدرتنا على التفاعل مع العالم الرقمي، ويساعدنا على تكوين طريقة تفكيرنا حول كيفيّة قيامنا بهذا التفاعل من الآن فصاعدًا.

الصور من حسابات القمة والشخصيات المشاركة.