6 محطات بارزة في حياة سمو الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن آل سعود

6 محطات بارزة في حياة سمو الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن آل سعود

رهف القنيبط
5 مايو 2024

أحد رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، عاصر تحولات القصيدة والأغنية السعودية وجمعت قصائده بين الحب والرثاء والفخر والوطن، وامتزجت كلماته بين الإلهام والفن والإبداع، رحلة فريدة في أبرز محطات سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.

قدم الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن رحلة عطاء شعرية وثقافية امتدت نحو خمسين عامًا، قضاها الأمير الشاعر غازلًا لقصائد سكنت الوجدان السعودي والخليجي، ولهذا تخوض "هي" رحلة ثرية وملهمة في حياة سمو الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن احتفاءًا بسيرة ملهمة محفوفة بالمشاعر المرهفة.

بدر بن عبدالمحسن
أثناء تكريم البدر بوشاح الملك عبدالعزيز

نشأة بين العلم والأدب

في 2 أبريل 1949 ولد سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، فأشرقت شمس الإبداع في الساحة الشعرية، والدته هي الأميرة ضحى الحمود الفيصل الحمود الرشيد الشمري. درس سمو الأمير المرحلة الإبتدائية بين السعودية ومصر، التحق بمدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، وأكمل تعليمه في مدينة الرياض، كما ارتاد أبرز المنشآت العلمية في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

نشأ سمو الأمير في بيت يهتم بالعلم ويحتفي بالأدب حيث كان والده مثقفًا، دائمًا ما يمتلئ مجلسه الخاص بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين، انعكس ذلك على اهتمام سمو الأمير بدر وتأثر بشكل كبير بالقامات الذين عاصرهم، كما امتلك منذ عمر صغير مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب، مما كان لهذا كله بالغ الأثر في حبه للأدب والشعر، وفي عام  1973 جرى اختياره رئيسًا للجمعية السعودية للثقافة والفنون، كما عين أنذاك رئيسًا لتنظيم الشعر بالسعودية.

مهندس الكلمة بين الدواوين والأمسيات الأدبية 

كتب سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن نحو 250 قصيدة وجاءت أولى أمسياته في نادي الاتحاد السعودي بجدة، تلتها العديد من الأمسيات في مختلف الدول الخليجية منها الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين كما أشرف على العديد من النصوص في الأعمال الوطنية. 

قدم عدد من الدواوين الشعرية منها: "ما ينقش العصفور في تمرة العذق" صدر عام 1989م وديوان "رسالة من بدوي" الذي أبصر النور في عام 1990م، بجانب ديوان "لوحة ربما قصيدة" الذي صدر عام 1996م، وديوان "ومض" الذي صدر عام 2010م

قام بتدشين أعماله الكاملة، في خمسة دواوين مطبوعة، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 وشملت: هام السحب، شهد الحروف، ما ينقش العصفور في تمرة العذق، لوحة ربما قصيدة، رسالة من بدوي، صدرت بإشراف مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية، بمبادرة من وزارة الثقافة، ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة، حيث تشرف على ترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وجاءت آخر الأمسيات الشعرية الذي قدمها البدر في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" 20 مارس 2023م حيث تم الاحتفاء بسيد المفردة وساحر اللفظ.
 

بدر بن عبدالمحسن
أثناء تكريم البدر من لمنظمة اليونيسكو بمناسبة يوم الشعر العالمي

بين الكلمة والفرشة .. الفنان التشكيلي

تحولت القصائد الشعرية لـ سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن للوحات فنية كشف عنها في شهر مارس 2023 بمعرضه الفني الأول في السعودية الذي يحمل عنوان "روائع البدر"؛ لإلقاء الضوء على تجربته الثرية مع الفن التشكيلي؛ وهو معرض ضم أكثر من 25 لوحة والذي تضافر مع أمسية شعرية له بعنوان "إثراء" في مركز إثراء في الظهران.

أشعار وقصائد احتضنت الألحان الموسيقية

خلال السنين كانت مشاركات سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن بارزة في أوبريت الجنادرية، في عام 1992 قدم الأوبريت بعنوان "وقفة حق" حيث صاغ ألحانه محمد شفيق وقام بغنائه كل من محمد عبده وطلال مداح، كما قدم البدر أوبريت "فارس التوحيد" في عام 1999م، والملحمة الغنائية الدرامية "وطن الشموس" التي لحنها الدكتور عبد الرب إدريس وغناها فنان العرب محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وعباس إبراهيم سنة 2009.

ساهم الأمير بدر بن عبدالمحسن في كتابة "سيمفونية البداية" العرض الأوكسترالي بمناسبة يوم التأسيس 22 فبراير 2024م مع الشعراء: الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، والشاعرة نجلا المحيّا، والشاعر فهد عافت، والشاعر نايف صقر، بجانب "دارنا مثل العروس وكلنا خطابها" التي قدمها فنان العرب محمد عبده، كما حجز بدر بن عبدالمحسن مكانًا في القصيدة الوطنية تجلى فى كتابته أوبريت "مملكة الحب والسلام" في حفل تدشين رؤية وزارة الثقافة عام 2019 بجانب "عز الوطن" و "يا دار" التي قدمت في افتتاح مهرجان سوق عكاظ، كما تغنى أبرز فنانين العالم العربي بكلماته العذبة

تغنى الراحل طلال مداح بعدد من كلمات البدر ومنها ما "أطولك ليل"، "طلال مداح"،"الهوى لو تمنى"، "طلال مداح"، "عطني المحبة"،"زمان الصمت" والعديد من الأعمال.

أما محمد عبده فقد تغنى بقصائد مميزة ومختلفة منها "حسايف"، "مرتني الدنيا"، "أرفض المسافة"، "عطني في هواك الصبر" و"مابقى لي قلب"، "الله العالم"، "بحر العيون"، "وحدك"، "عالي السكوت"، "خريف"، "رماد المصابيح"، "خجل"، "عمري نهر"، "خضار البحر"، "ياغافية قومي"، "أنا سمعت اسمك".

ومن أعماله مع الفنان عبادي الجوهر" كأنك حبيبي"، "لليل أحبك"، "على النوى"، "على الميهاف"، ومن أعماله مع الفنان عبدالمجيد عبدالله "تخيل"، "طفلة وطفل"، "موت وميلاد"، "يطري عليه الوله " مع عبدالكريم عبدالقادر.

أما عن أعماله مع الفنانة الكويتية نوال "لا تيجي الليلة"، "أنت ولا الموت"، ومع الفنان عبد الله الرويشد أغنية "وحدك لي"، "نسيت الزمن"، "صدقيني" و "عقد وسوار" لخالد عبدالرحمن. 

وتعاون أيضًا مع الفنان راشد الماجد في "المسافر"، "الحل الصعب"، و الفنان كاظم الساهر في "ناي"، "صور"، ومع صابر الرباعي في "لا أنت حارس للنجوم " كما تعاون مع نجاة في"موال الشوق"، ومع أصالة في "أعلق الدنيا"،" أوقات"، "وش كنت أقول".

بدر بن عبدالمحسن
الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن والفنان راشد الماجد

الاحتفاء والتكريم بمهندس الكلمة 

كرم البدر من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019م بمنحه وشاح الملك عبد العزيز، كما كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو عام 2019م تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وذلك نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.

وفي ليلة كان عنوانها "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل" كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019م وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.

تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في مارس 2021 على عزمها لجمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن، أما في مارس 2023 كُرم في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الـ28 باختياره شخصية المهرجان.

بدر بن عبدالمحسن
الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن وبدر العساكر في جناح مؤسسة مسك 

الرحيل  

وفي 4 مايو 2024م رحل الأمير السعودي الشاعر المعروف بدر بن عبد المحسن، السبت في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد معاناة مع المرض ورحلة طويلة امتدت لسنوات في عالم الشعر، حقق خلالها إنجازات، وتولى أثنائها مناصب وثيقة الصلة بالأدب في السعودية.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من منشورات الرثاء والعزاء في الشاعر الأمير، كتبها أبرز نجوم الفن في المنطقة العربية، من بينهم الفنان السعودي محمد عبده، والفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنان راشد الماجد والفنانة أحلام الشامسي وغيرهم من الشخصيات السعودية والعربية البارزة

الصورة الرئيسية من صفحة الفنانة أحلام الشامسي