فيلم نورة

فيلم "نورة" المدعوم من صندوق مهرجان البحر الأحمر أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي

رهف القنيبط
12 أبريل 2024

تصل المواهب السعودية إلى آفاق جديدة في عالم السينما، حيث تم الإعلان عن أول مشاركة سعودية في مهرجان كان السينمائي متمثلة في فيلم "نورة".

من بين الـ 19 فيلم الذي سيتنافس على السعفة الذهبية وعدد من الجوائز، يأتي فيلم "نورة" كأول فيلم سيمثل المملكة العربية السعودية في الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي وتحديدًا في مسابقة "نظرة ما". 

الفيلم السعودي نورة


يعد مهرجان كان السينمائي واحد من أهم وأبرز   المهرجانات السينمائية العالمية حيث يمنح العديد من الجوائز لمختلف المجالات السينمائية، منها جائزة أفضل مخرج وأفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل فيلم قصير وغيرها العديدتأتي النسخة الـ 77 هذا العام من 14 إلى 25 أيار/مايو 2024.

 

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by Red Sea Film Foundation (@redseafilm)

وبجانب كونه أول فيلم يشارك في مهرجان كان السينمائي، يعد فيلم "نورة" أيضًا أول فيلم سعودي روائي طويل يتم تصويره بالكامل في محافظة العلا، المملكة العربية السعودية، التي تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

يأتي فيلم "نورة" من إخراج توفيق الزايدي وبطولة كل من ماريا بحراوي ويعقوب الفرحان، وعائشة والفنان القدير عبدالله السدحان بالرغم من مسيرته الطويلة في عالم الفن بين مسلسلات وأعمال مسرحية إلا أن فيلم "نورة" هو أول أعمال الممثل السعودي في السينما.

فيلم نورة
فريق الفيلم بصحبة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي لـSRMG ومحمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر 

تدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في تسعينيات القرن الماضي، حيث تعيش فتاة طموحة وحالمة تدعى "نورة" منعزلة عن القرية شغوفة بالفن، إلا أن الحياة التي تعيشها لاتوفر لها فرص فنية، وتشرق حياتها حينما يأتي المعلم "نادر" إلى قريتها حيث تتعرف على المعلمغ الذي يلعب دوره الفنان يعقوب الفرحان، ليكشف لها كينونة الفن وينكشف أمامها عالم مبهر تتحقق فيه الامنيات. 

 

يجسد فيلم "نورة" المدعوم من صندوق البحر الأحمر السينمائي جهود المملكة العربية السعودية في دعم وتمكين المواهب السعودية في سماء السينما، فبجانب وصوله إلى مهرجان كان السينمائي، كان الفيلم قد حاز على جائزة مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام.

بجانب فيلم "نورة" سيشارك فيلمان عربيان في  مسابقة "نظرة ما" التي يضمها مهرجان كان السينمائي في الدورة الـ77 حيث تم اختيار "الكل يحب تودا" للمخرج المغربي نبيل عيوش للعرض خارج المسابقة في قسم عروض كان الأولى، بجانب فيلم "القرية جوار الجنة" للصومالي مو هراوي، ليصبح عدد المشاركات العربية حتى الآن ثلاثة أفلام.

الصورة الرئيسية من صفحة الفيلم الرئيسية عبر الانستقرام